الأحد، 07 يوليو 2024 12:33 م

بالصور والفيديو.. "كوبرى الرسوة العائم" للربط بين ضفتى قناة السويس لخدمة أهالى بورسعيد

بالصور والفيديو.. "كوبرى الرسوة العائم" للربط بين ضفتى قناة السويس لخدمة أهالى بورسعيد كوبرى الرسوة العائم
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 10:22 ص
بورسعيد – محمد عزام
"كوبرى الرسوة العائم"، إحدى مشروعات هيئة قناة السويس والتى يقوم بإنشائه 6 من الشركات التابعة بسواعد عمالهم المصريين، ويخدم أهالى بورسعيد فى تخفيف العبء عن مرفق المعديات والتزاحم به فى أوقات الذروة؛ بالإضافة إلى خدمتهم لمشروعات الشرق بتحويل القادمين من نفق "30 يونيو" جنوب المحافظة عن طريق الكوبرى لمدينة بورفؤاد فى وقت أسرع من المعديات؛ حيث يقع فى الكيلو 4 بمدخل بورسعيد الجنوبى.

8 copy

يتكون الكوبرى العائم من ٦ بنتونات قامت ترسانات الهيئة ببناء أثنين منهم؛ بينما قامت شركات الهيئة ببناء الأربعة الآخرين تحت إشراف فنى لترسانة بورسعيد البحرية؛ وبتكلفة قُدِرت بحوالى 100 مليون جنيه .

10 copy

يربط كوبرى الرسوة بين مدينتى بورسعيد وبورفؤاد أحد المشروعات التى تنفذها هيئة قناة السويس بالمحافظة، ويأتى استجابة لرغبة مواطنى بورسعيد منذ فترة لتوفير الوقت والجهد والحد من الاختناقات المرورية والازدحام عند منطقة ميدان المعديات.

6 copy

ومن جانبه أكد المهندس جمال خالد، مدير إدارة الترسانات، أن نسبة تنفيذ أعمال الكوبرى الإنشائية تجاوزت 90٪، وسيبدأ التشغيل التجريبى له منتصف ديسمبر القادم؛ مضيفاً أن الفريق مميش، رئيس هيئة قناة السويس؛ وافق على قيام الهيئة بإسناد أعمال تنفيذ الطرق والمحاور وساحات الانتظار على جانبى الكوبرى شرق وغرب القناة لشركة المقاولين العرب بتكلفة ١٢ مليون جنيه .

5 copy

وأشار إلى أنه سيتم بعدها أعمال الدهانات والتدشين بالمياه؛ وكذلك جارى العمل فى الصبات الخرسانية لمواضع تركيب بنتونات الدخول والخروج من الاتجاهين بمعرفة الإدارة الهندسية، وذلك تمهيدا لافتتاح الكوبرى فى عيد بورسعيد القومى ٢٣ من ديسمبر المقبل .

7 copy

انتهى عمال ترسانة بورسعيد البحرية من تجميع وتقويات فرنتونة البوابة الثانية للكوبرى فى نصف مدة تجميع الفرنتونة الأولى؛ حيث يبلغ طول الفرنتونة الثانية 12م وعرضها 170 سم 155 سم، ووزنها 3 أطنان، وتم الانتهاء أيضاً من جميع أجنحة البوابتين وعددها ثمانية أجنحة وجارى التجهيزات لاختراقات "الفرنتونة" والأجنحة بأعمدة البوابة والتى يتخطى وزن الجانب منها 5 أطنان.

9 copy

وقامت الرافعتان البحريتان "إنقاذ1، 2 " التابعتين لقسم الأعمال البحرية بترسانة بورسعيد البحرية باستعدال وضع البنتون رقم 6 على الرصيف، والذى يتم بناؤه فى الشركة البورسعيدية لاستكمال المراحل النهائية من التجهيزات قبل التدشين النهائى خلال الأسبوع القادم للكوبرى العائم بين بورسعيد وبورفؤاد .

وأكد المصدر أنه قد اشترك فى بناء الكوبرى 6 شركات مصرية تابعة لهيئة قناة السويس هى: ترسانة بورسعيد، ترسانة بورتوفيق، شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية، شركة الإنشاءات البحرية، شركة التمساح لبناء السفن، وشركة ترسانة السويس البحرية .

4 copy

وقد صُمِمَ كل جزء من الكوبرى الرابط بين ضفتى القناة من بورسعيد بطول يصل إلى 70 مترا تقريبا وعرضه 15 مترا ووزنه يتراوح بين 370 طنا إلى 430 طن للجزء الواحد حسب التجهيزات المجهز بها كل جزء .

1 copy

وأشار المصدر، إلى أنه من المنتظر أن يتم تركيب أول أجزاء الكوبرى العائم، وذلك بعد
تدشينه بترسانة بورتوفيق البحرية فى السويس، وكان قد تم صعود الأجزاء التى تم بنائها على الحوض العائم حمولة ١٠٠٠٠ طن بترسانة بورسعيد البحرية، والبنتون هو الذى يحمل الجزء الميكانيكى وهو رقم ٤ من كوبرى الرسوة العائم؛ وذلك لاستكمال أعمال التجهيزات النهائية والدهانات.

3 copy

يذكر أن الكوبرى يتحمل وزن ١٥ طنا فى الاتجاهين للمركبات الخاصة والنقل الخفيف، و٧٠ طنا للاتجاه الواحد للعمل على الشاحنات فى حالة الضرورة، ويبلغ طوله 424 مترا وعرضه 15 مترا وعمق 2.25 متر؛ بطاقة استيعابية تبلغ حوالى 20 ألف سيارة يومياً؛ على أن يعمل الكوبرى 16 ساعة ويتم فتحه لعبور السفن 8 ساعات.

2 copy


ويتكون الكوبرى من 6 بنتونات منهم "1 ، 6" ثابتين من جهتى بورسعيد وبورفؤاد، و 4 بنتونات متحركة منها "4 ، 5" من جهة بورفؤاد، ويقابلا "2 ، 3" من جهة بورسعيد.



الأكثر قراءة



print