الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 06:41 ص

أمل زكريا تعرض أسباب تقدمها بقانون "إعادة تشكيل المجلس القومى للأمومة والطفولة"

أمل زكريا تعرض أسباب تقدمها بقانون "إعادة تشكيل المجلس القومى للأمومة والطفولة" النائبة أمل زكريا قطب عضو مجلس النواب
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 07:48 م
كتبت: منة الله حمدى
تقدمت النائبة أمل زكريا قطب عضو مجلس النواب، بمشروع قانون لتفعيل مادة ٢١٤ من الدستور لإعادة تشكيل المجلس القومى للطفولة والأمومة وإعادة استقلاليته حفاظا على أهدافه السامية التى أنشئ من أجلها،وأيضاً مع عمل أفرع ومقرات بجميع محافظات مصر .

وأضحت"زكريا"أن المجلس منذ ثورة 25 يناير تحت رئاسة وزير الصحة ما يعد مخالفة لدستور 1970 ودستور 2014 الذى يُعمل به حالياً،حيث ينص الدستور على أن يتبع المجلس رئيس الجمهورية والمتابعة الفنية له تكون لرئيس مجلس الوزراء وأن يعين له أمين عام" .

وأوضحت النائبة" أمل زكريا" أنه بعد ثورة 25يناير صدر قرار بإتباع المجالس القومية المتخصصة لوزير الصحة،لكن بعض المجالس القومية اتجهت للقضاء ونالت استقلاليتها،وجاء دستور 2014 وأقر فى مادته 214 أن المجالس المتخصصة تتبع رئيس الجمهورية،ومنذ صدروه وحتى الأن لم تفعل المادة 214 الخاصة باستقلالية المجالس المتخصصة .

واستطردت عضو مجلس النواب ورئيس المجلس القومى للأمومة والطفولة بمحافظة البحيرة قائلة إن دستور 2014 ينص على أن يكون وزير الصحة أحد أعضاء المجلس الذى يضم عدة وزراء اخرين وهم وزير التضامن والداخلية والتعليم والعدل فكيف يكون هناك وزيراً يرأس وزيراً أخر ؟

وقد تمت احالت مشروع القانون الخاص بتعديل تشكيل مجلس الأمومة والطفولة للجنتى التضامن الإجتماعى والخطة والموازنة.

وذكرت النائبة أمل زكريا فى المذكرة المقدمة للدكتور على عبد العال رئيس المجلس أهمية المجلس القومى لللأمومة والطفولة حيث قال"أرجوا من سيادتكم التكرم بالدعم والمساعدة لإقرار القانون الخاص بهذا المجلس الموقر ليكتب التاريخ أن المجلس الذى يضم أفضل شخصيات وطنية ويضم ٩٠ نائبة من أفاضل سيدات مصر أن تدعم هذا القانون لإعادة تشكيل المجلس القومى للطفولة والامومة وعمل أفرع له ولكم منى كل التقدير"

print