الأحد، 07 يوليو 2024 07:11 م

ننشر أبرز المعلومات عن الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط تزامنا مع مشاركة "عبد العال" فى فعاليتها

ننشر أبرز المعلومات عن الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط تزامنا مع مشاركة "عبد العال" فى فعاليتها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان
الجمعة، 12 مايو 2017 03:32 م
كتب محمد صبحى

يشارك الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ووفد برلمانى من أعضاء مجلس النواب المصرى، اليوم الجمعة، فى فعاليات الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط، وفى هذا الإطار يرصد برلمانى أبرز المعلومات عن الجمعية البرلمانية وتأسيسها ودورها والدول المنضمة لها.

 

1 - الاتحاد من أجل المتوسط هي منظمة حكومية دولية تضم ثلاث وأربعين دولة على أساس رئاسة مشتركة بين الضفتين الجنوبية والشمالية للبحر الأبيض المتوسط.

2-  يضم الاتحاد من أجل المتوسط ثمانية وعشرين دولة من دول الاتحاد الأوروبي ودول تونس، والجزائر، والمغرب، وموريتنايا، ومصر، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، وتركيا، والبلقان (ألبانيا، والبوسنة والهرسك والجبل الأسود)، وموناكو، وإسرائيل. وتقع أمانتها فى برشلونة.

3 - أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن تأسيس الاتحاد من أجل المتوسط كهيئة دولية جديدة في 13 يوليو 2008، خلال مؤتمر قمة باريس من أجل المتوسط وعرف الاتحاد في بداية إطلاقه باسم مشروع الاتحاد المتوسطى.

4 -  يهدف الاتحاد إلى تعزيز إنجازات الشراكة الأورومتوسطية (يوروميد) التي أنشأت في 1995 باسم عملية برشلونة وذلك من خلال إقامة مشاريع تنموية بشأن البحر المتوسط والدول المطلة على شواطئه.

5 - ويعتبر الاتحاد من أجل المتوسط حلقة لمناقشة القضايا الاستراتيجية الإقليمية على أساس مبادئ الملكية المشتركة، والمشاركة في اتخاذ القرار والمسؤولية المشتركة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

6 – كما يهدف الاتحاد بالأساس إلى العمل على الأولويات الثلاث التي ترتبط ارتباطاً وثيقا بالمنطقة: التنمية البشرية، والاستقرار والتكامل من خلال التعاون الإقليمي، والحوار وتنفيذ مشاريع محددة ومبادرات يكون لها تأثير ملموس على المواطنين في المنطقة، لا سيما الشباب، ولذلك، يحدد الاتحاد من أجل المتوسط المشاريع ذات الأهمية الإقليمية ويدعمها ، ويقرها بقرار توافقي بين الدول الثلاث والأربعين، طبقاً لمبدأ السرعات المتفاوتة.


الأكثر قراءة



print