الإثنين، 08 يوليو 2024 06:37 م

أشهر 10 دول فى حجب المواقع الإلكترونية.. تعرف عليها

أشهر 10 دول فى حجب المواقع الإلكترونية.. تعرف عليها أمير قطر
الخميس، 25 مايو 2017 01:30 م
كتب أمين صالح

 10 دول جاءت فى مقدمة الأكثر حجبا للمواقع والصفحات الالكترونية فى العالم كله هى" الصين وسوريا وإيران وأثيوبيا وأوزباكستان وكوبا وفيتنام والسعودية والبحرين وباكستان"، حيث آثرت هذه الدول اتخاذ ما تراه من قرارات لحماية أمنها القومى من أى مخاطر يتعرض لها من خلال المواقع والصفحات الإلكترونية المشبوهة.

وعلى سبيل المثال حجبت الصين موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك منذ عام 2009 ويعود الحجب لعدة أسباب أولا بسبب ذكر الثورات القديمة والترويج لتجديدها وخيارات الأمان الخصوصية فى الفيسبوك، وكذا الانتقادات للموقع ومحرك البحث الشهير جوجل بنشر المواد الإباحية.

أما إيران فحجبت فيسبوك وتويتر فى 2009 إلى الآن وانستجرام حجب مؤقتا فى 2013 ، أما فيما يخص فيسبوك وتويتر فجاء الحجب تزامنا مع التظاهرات التى أعقبت الانتخابات الرئاسية فى 2009 والتى فاز فيها الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد فى مواجهة المرشح الإصلاح حسين موسوى وسط اتهامات واسعة بالتزوير، مما أثار موجة عارمة من الاحتجاجات قمعتها الحكومة بقوة.

وبالنسبة لباكستان ففى سبتمبر 2012 حجبت يوتيوب بعد رفض إدارته إزالة فيديو مناهض للإسلام ما يزال الحظر مستمرا إلى الآن، كما سبق لها حظر موقع التواصل الاجتماعى تويتر أكثر من مرة آخرها فى مايو 2005 بسبب رفض إدارة الموقع  حذف حسابات اعتبرتها الحكومة الباكستانية مسيئة للإسلام.

أما فيتنام فقامت الحكومة الفيتنامية بحجب موقع فيسبوك فى البلاد رغم تمكن المواطنين تجاوز الحظر عبر تقنيات بديلة ثم تم رفع الحجب رسميا عن الموقع مع إصدار قانون يمنع المواطنين من مشاركة أى أخبار مناهضة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعى كما حظرت تبادل المعلومات الشخصية والروابط الخبريةكما قامت سوريا وكوبا بإتخاذ إجراءات مماثلة ضد عدد من المواقع الالكترونية بهدف حماية أمنها القومى من التطرف.

 


الأكثر قراءة



print