الأحد، 18 أغسطس 2024 02:20 م

محمد عبد الغنى نائب الزيتون: مفاوضات سد النهضة لم تؤت ثمارها حتى الآن

محمد عبد الغنى نائب الزيتون: مفاوضات سد النهضة لم تؤت ثمارها حتى الآن المهندس محمد عبد الغنى عضو مجلس النواب
السبت، 12 ديسمبر 2015 05:32 ص
كتب أحمد أبو حجر
أكد المهندس محمد عبد الغنى عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزيتون والأميرية أن إدارة الملف الخاص بسد النهضة لم تؤت إلى الآن بأى ثمار لصالح الطرف المصرى لافتا إلى وجود تسويف من الجانب الأثيوبى واتفاقات بدون أى نتيجة، مشددا على ضرورة حسم المسار الفنى للمفاوضات بشأن سد النهضة فى أسرع وقت ممكن.
وأضاف عبد الغنى فى تصريحات لبرلمانى أنه يجب العمل على سرعة الانتهاء من هذا الملف لأنه يمس الأمن المائى والقومى لمصر حيث تعانى مصر من شح وفقر مائى وصل إلى 30 مليار متر مكعب.
وشدد عبد الغنى على ضرورة وضع إستراتيجية واضحة للتعامل مع الأزمة فحتى الآن لم نر مفاوضات جادة بل مجرد اجتماعات ومشاورات دون نتائج على أرض الواقع، فبينما أنجزت أثيوبيا جزءا كبيرا من السد، وتقوم بإهدار الوقت بشكل متعمد مع مصر فى المشاورات التى لا طائل منها حتى الآن ولا تمثل أى ضمانة او إلزام على الطرف الأثيوبى الذى لم يوقع على أى ضمانات لمصر.

وأشار عبد الغنى نحتاج إلى آلية واضحة وتحديد مدى زمنى لإنجاز هذا الملف بأسرع وقت، وإذا ما فشلت الجهود الدبلوماسية الجارية الآن والمتمثلة فى اجتماع وزراء خارجية إثيوبيا والسودان ومصر قد نحتاج أن تفكر مصرفى التصعيد واللجوء للتحكيم الدولى فى حالة عدم استجابة الطرف الأثيوبى .
الجدير بالذكر أن اجتماعا سداسيا يعقد اليوم فى الخرطوم ويضم وزراء الخارجية والرى فى دول مصر والسودان وإثيوبيا للتشاور حول ملف سد النهضة بعد مرتين من التاجيل المتتالى من الجانب الإثيوبى.

التاج
متعلقة

وزير الرى الأسبق يطالب بإقالة كل من شارك فى مفاوضات سد النهضة وتغيير المسار


الأكثر قراءة



print