الأحد، 07 يوليو 2024 04:18 م

نادية هنرى تتقدم باستجواب بشأن موافقة الحكومة على استيراد القمح المصاب بـ"الأرجوت"

نادية هنرى تتقدم باستجواب بشأن موافقة الحكومة على استيراد القمح المصاب بـ"الأرجوت" النائبة نادية هنرى
الأحد، 17 يوليو 2016 10:42 ص
كتبت سماح عبد الحميد
تقدمت نادية هنرى عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الاقتصادية، رسميًا باستجواب بشأن موافقة الحكومة على دخول شحنات القمح المصابة بفطر الأرجوت إلى مصر .

وتقدمت نادية هنرى بالاستجواب بشكل رسمى لمجلس النواب الخميس 14 يوليو، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عصام فايد، وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضى.

وقالت النائبة فى الاستجواب: " بناء على قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى رقم 1117 لسنة 2016 الصادر فى 3/7/2016 والخاص بالتعامل مع مرض الأرجوت فى رسائل القمح الواردة من الخارج والذى يهدد الثروة الزراعية ويعرض صحة المصريين للإصابة بأمراض خطيرة نتيجة تسرب فطر الأرجوت إلى غذاء المصريين، حيث خالف سيادة الوزير فى قراره المشار إليه مخالفة الصريحة لنص قانون الزراعة والقرار الوزارى المنظم للحجر الزراعى بشكل مباشر، حيث نص قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1963 فى الفصل الثالث الخاص بالحجر الزراعى مادة 86".

و تقدمت نادية هنرى بعدة مستندات وأدلة تثبت مخالفة القرار لبعض مواد القانون كما أهمل فى قراره العلماء المتخصصين بمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، حيث أن مركز البحوث الزراعية ومعاهده هو المؤسسة العلمية والإرشادية بوزارة الزراعة تبعًا للقانون الخاص بإنشاء مركز البحوث الزراعية والصادر بشأنه قانون السيد رئيس الجمهورية رقم 19 لسنة 1983 المادة الأولى منه .. وعدم اعتماد السيد الوزير على الرأى العلمى لهؤلاء السادة المتخصصين هو مخالفة لقانون السيد رئيس الجمهورية المشار إليه.

وأرفقت النائبة بالاستجواب المقدم خريطة علمية بأماكن انتشار الفطر بالعالم والتى لا تحتوى على مصر، وأيضًا تواريخ تسجيل المرض ببعض البلدان، كما أرفقت بالمسببات المتواجدة بالبيئة المصرية والتى قد تنقل المرض من القمح المستورد إلى باقى المحاصيل الزراعية والتى قد تصل إلى 300 نوع من الممكن إصابتها بالمرض، وأرفقت أيضًا الآراء العلمية التى ترد على الادعاءات بأن مصر آمنة من الإصابة بالمرض فى حالة دخول الشحنات المصابة .
جدير بالذكر أن النائبة نادية هنرى تقدمت فيما سبق بأول استجواب فى المجلس بشأن الموافقة على دخول إحدى شحنات القمح المصاب بفطر الأرجوت منذ شهور .
1 copy

2 copy



الأكثر قراءة



print