الإثنين، 08 يوليو 2024 03:06 ص

العالم يشهد كسوفا جديدا للشمس أول سبتمبر وخسوفا للقمر منتصف الشهر

العالم يشهد كسوفا جديدا للشمس أول سبتمبر وخسوفا للقمر منتصف الشهر كسوف الشمس – ارشيفية
الإثنين، 15 أغسطس 2016 03:35 م
كتب محمد محسوب
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن العالم سيشهد آخر كسوف للشمس خلال العام الجارى يوم 1 سبتمبر المقبل، موضحًا أنه سيكون من النوع الحلقى يتفق توقيته مع محاق شهر ذو الحجة، ويُرى فى دول وسط أفريقيا وجنوب آسيا، وغرب أستراليا والمحيطين الأطلنطى والهندى .

وأضاف تادرس، فى تصريحات صحفية، أن هذا الكسوف لا يُرى فى مصر وشمال أفريقيا ودول الشرق الأوسط، موضحًا أن البلاد المعنية برؤيته فى وسط أفريقيا هى الجابون والكونغو وتنزانيا وموزمبيق ومدغشقر .

وأشار تادرس، إلى أن الكسوف سيبدأ فى الثامنة و13 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة، وينتهى فى الثانية بعد ظهر ذلك اليوم بتوقيت القاهرة، ويشاهد ذروة الكسوف الحلقى كاملا فى الحادية عشر صباحا بتوقيت القاهرة أيضًا .

فى سياق متصل قال تادرس، إنه بعد هذا الحدث بأسبوعين تقريبًا سيحدث خسوف للقمر هو الأخير هذا العام وبالتحديد فى 16 سبتمبر، موضحًا أنه سيكون خسوفا شبه ظلى يتفق توقيته مع بدر شهر ذو الحجة، وتتمكن مصر والمنطقة العربية من رؤيته وكذلك كل أفريقيا وآسيا وأوروبا وأستراليا، ولا يُرى فى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وأوضح تادرس، أن الخسوف يبدأ بدخول شبه ظل الأرض على بدر القمر، مما يقلل من شدة لمعانه قليلا، ويبدأ هذا من السابعة إلا خمس دقائق مساء بتوقيت القاهرة وحتى الحادية عشر إلا خمس دقائق مساء تقريبًا، ويشاهد ذروة الخسوف الشبه ظلى كاملا فى غضون التاسعة مساء بتوقيت القاهرة أيضًا .


print