الأحد، 07 يوليو 2024 07:46 ص

"جلسة برلمانية تحت القصف"..البرلمان الأوكرانى يجتمع رغم قصف كييف..النواب يبدأون الجلسة بغناء النشيد الوطنى..ويؤكدون: نبعث رسالة للعالم بأننا صامدون

"جلسة برلمانية تحت القصف"..البرلمان الأوكرانى يجتمع رغم قصف كييف..النواب يبدأون الجلسة بغناء النشيد الوطنى..ويؤكدون: نبعث رسالة للعالم بأننا صامدون جلسة البرلمان الأوكراني
السبت، 05 مارس 2022 12:00 م
كتبت آمال رسلان
 
رغم القصف العنيف الذى تعيشه العاصمة الأوكرانية كييف، إلا أن كلمات النشيد الوطنى هزت أرجاء البرلمان الأوكرانى الذى شهد جلسة برلمانية فريدة من نوعها، حيث لم يُثنى ما تتعرض له البلاد النواب من أداء واجبهم التشريعى.
 
وقال أحد النواب الأوكرانيين الذين حضروا الجلسة، إن الغناء في البرلمان الذى ظل منعقدا الخميس بعث برسالة إلى العالم مفادها "لن نغادر"، و لم يكن الناس في حالة من الذعر ، كان الناس مصممين أعتقد أن هذا هو الشعور العام في أوكرانيا الآن ".
 
 وكان النواب الأوكرانيون قد دعوا إلى جلسة برلمانية طارئة لتمرير تشريع بشأن الغزو الروسي ، بما في ذلك مصادرة الممتلكات الروسية، كما مرروا قانون يسمح للمدنيين بحمل السلاح.
 
وخلال تلك الجلسة النادرة، صوت البرلمان الأوكراني بالإجماع على السماح للسكان المدنيين باستخدام أي أسلحة نارية أثناء الأحكام العرفية في البلاد.
وجاء في البيان: "صوتت لجنة إنفاذ القانون التابعة للبرلمان الأوكراني بالإجماع على زيادة كبيرة في المسؤولية الجنائية عن السرقة والنهب ورفعت جميع القيود المفروضة على استخدام السكان المدنيين للأسلحة النارية لصد العدوان المسلح الذي تشنه روسيا أو أي بلد آخر أثناء الأحكام العرفية".
 
وقالت إينا سوفسون ، نائب زعيم حزب هولوس ، إلى مئات من زملائها أعضاء البرلمان اتحدوا وهم يغنون النشيد الوطني ، الذي يُترجم بالإنجليزية على أنه "لم يهلك مجد وحرية أوكرانيا بعد".
 
 وقالت  سوفسون "لا أستطيع أن أشرح شعور غناء النشيد الوطني عندما نكون في حالة حرب"، "أعتقد أن الجميع كانوا عاطفيين للغاية ، ولكن في نفس الوقت ، كان الجميع يشعر أن هذا هو بلدنا ، نحن هنا وهذه مسؤوليتنا.
 
ووفقا للصحف المحلية التى تابعت الجلسة أن النائبة الأوكرانية إينا سوفسون تقيم في منزل أحد الأصدقاء في كييف بعد اضطرارها إلى مغادرة منزلها في شمال المدينة، وقالت: "لكنني أعتقد أن الشيء الأكثر أهمية في هذه الجلسة الطارئة هو مجرد إرسال رسالة مفادها أننا كبرلمان ، ونحن كسلطة ، باقون هنا".
 
 وأضافت "نحن في كييف ، نبقي الوضع تحت السيطرة ولن نغادر، "كانت تلك رسالة مهمة لكل من المواطنين الأوكرانيين ، ولكن أيضًا للعالم".
 
 وقال  النائب فاديم إيفتشينكو "عندما تبدأ الجلسة العامة ، نغني دائمًا النشيد الوطني لأوكرانيا ، ولكن بالموسيقى، "الآن نحن نغني بدون الموسيقى ، لأننا في الحرب هذا يعني أن جميع أعضاء البرلمان يظهرون أنهم في كييف ، ويحاولون بذل قصارى جهدهم."
ووافق البرلمان الأوكراني، خلال الجلسة أيضا على مشروع قانون يسمح بمصادرة الأصول أو الممتلكات الخاصة بروسيا أو المملوكة لمواطنين روس في أوكرانيا بسبب غزو موسكو للبلاد.
 
وبحسب مشروع القانون الجديد، يمكن للحكومة أن تقترح على مجلس الأمن الأصول التي يمكن مصادرتها ليعطي موافقته بعد ذلك على نقلها لملكية الدولة الأوكرانية، وكانت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية قد نقلت عن مراسلها أن وفدا أوكرانيا وصل اليوم الخميس بطائرة هليكوبتر إلى مكان إجراء المحادثات في روسيا البيضاء لإجراء مفاوضات مع الجانب الروسي.
 
 
 

print