الإثنين، 01 يوليو 2024 04:30 ص

زيادات غير مبررة بأسعار السمك.. نواب يتساءلون عن أسباب استمرار ارتفاع أسعار الأسماك رغم زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى.. عادل عامر: وجبة السمك أصبحت فى متناول الأغنياء فقط.. و"خضراوى": لماذا لم تتحرك الحكومة؟

زيادات غير مبررة بأسعار السمك.. نواب يتساءلون عن أسباب استمرار ارتفاع أسعار الأسماك رغم زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى.. عادل عامر: وجبة السمك أصبحت فى متناول الأغنياء فقط.. و"خضراوى": لماذا لم تتحرك الحكومة؟ اسماك
الأربعاء، 09 أغسطس 2023 09:00 م

لا تزال أزمة أسعار الأسماك على أجندة أعضاء مجلس النواب على الرغم من رفع دور الانعقاد بالمجلس إلا أن النواب مازلوا يسألون الحكومة عن حلول لأزمة أسعار الأسماك، وكذلك الكشف عن أسبابها فى ظل افتتاح عدد من المزاع المصرية وارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتى من الأسماك.

 

تقدم النائب عادل عامر عضو مجلس النواب بسؤال لرئيس مجلس الوزراء بشأن ارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق على الرغم من الطفرة الكبيرة التى شهدتها الثروة السمكية وتحقيق الاتفاق الذاتى من الأسماك وفقا لما تم الإعلان عنه مؤخرًا.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهادة كبير فى أسعار الأسماك، ما انعكس على حياة المواطنين فى ظل التداعيات الاقتصادية والأوضاع الاقتصادية فى الوقت الذى يشهد ارتفاع كبير فى أسعار اللحوم والدواجن ومن ثم كانت الأسماك فى متناول المواطن الفقير ولكن الآن أصبحت ثم تناول الفئات الغنية.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بكشف التفاصيل بشأن ارتفاع أسعار الأسماك، وهل هناك أزمة فى المزارع السمكية التى تم الإعلان عن افتتاحها خلال الفترة الأخيرة؟، أم أن الأمر متوقف على أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى أهمية وضع حلول عاجلة لعودة إلى أسعار فى متناول المواطن الفقير.

 

بدوره طالب المهندس عبد السلام خضراوى، عضو مجلس النواب، الحكومة بالإسراع فى اتخاذ الإجراءات والتدابير التى تكفل مواجهة ارتفاع أسعار مختلف الأنواع من الأسماك، متسائلا فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى قائلاً: "هل قطاع الثروة السمكية فى مصر يشهد أزمة أدت إلى ارتفاع الأسعار وبشكل جنونى وغير مبرر فى أسعار الأسماك؟، وهل الأزمة العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وراء ارتفاع أسعار الأسماك؟، ولماذا لم تتحرك الحكومة لكبح جماح الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الأسماك؟".

 

وأكد خضراوى، أن المواطنين فوجئوا بارتفاع غير مسبوق فى أسعار الأسماك بمختلف أنواعها، مؤكداً أن هذه الأنواع من الأسماك كانت تسمى بالأسماك الشعبية بصفتها الأكثر استهلاكا من جانب المواطن البسيط.

 

وطالب خضراوى، الحكومة بسرعة التحرك لمواجهة ارتفاع أسعار الأسماك مع ضرورة أن تتجه كل من وزارات الزراعة واستصلاح الأراضى والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية إلى إنشاء العديد من الأسواق وشوادر الأسماك بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية، مطالباً الحكومة بالكشف عن الأسباب الحقيقية التى وراء قفز أسعار الأسماك فى مصر بهذا الشكل الجنونى فى حين تحقق مصر نسبة اكتفاء ذاتى يقرب من 85% من الأسماك على حد التصريحات الأخيرة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

 

فى السياق ذاته النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، وويزر الزراعة، بشأن إنتاج مصر من الثروة السمكية وارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق بصورة كبيرة.

 

وقال عضو لجنة الزراعة والرى بملجس النواب، إن وفقا لتصريحات سابقة للوزير إجمالى الإنتاج السنوى فى مصر من الأسماك يبلغ 2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85%، مشيرا إلى أن الدولة المصرية، تحتل المركز الأول أفريقيا والسادس عالميا فى الاستزراع السمكى، وتحتل أيضا المركز الثالث فى إنتاج البلطى، ومتوقع أن تزيد نسبة الاكتفاء الذاتى وفوائض للتصدير، مع دخول كل المشروعات القومية الإنتاج بكامل طاقتها.

 

وتابع عضو مجلس النواب: "مع هذا الكم الكبير من الإنتاج، وفقا لتصريحات وزير الزراعة، لماذا نشهد ارتفاع كبير فى أسعار الأسماك فى السوق بصورة مبالغ فيها؟"، متسائلا: "هل هذا بسبب غياب الرقابة أم أن هناك تضارب فى التصريحات يستوجب الوقوف على الأسباب الفعلية حول رفع الأسعار بشكل كبير وغير مبرر؟".


print