الأحد، 07 يوليو 2024 02:08 م

المصريون بالخارج يواصلون المشاركة في العرس الانتخابي.. استمرار التصويت في الانتخابات الرئاسية لليوم الثانى وتوافد المواطنين على على المقرات الانتخابية بالسفارات المصرية بالخارج

المصريون بالخارج يواصلون المشاركة في العرس الانتخابي.. استمرار  التصويت في الانتخابات الرئاسية  لليوم الثانى وتوافد المواطنين على على المقرات الانتخابية بالسفارات المصرية بالخارج جانب من المصريين بالخارج أثناء عمليات التصويت
السبت، 02 ديسمبر 2023 12:00 م
كتبت شيماء بهجت
يواصل المصريون بالخارج اليوم السبت، التوافد على مقار اللجان الفرعية بالبعثات الدبلوماسية للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثانى على التوالى للانتخابات الرئاسية 2024.
 
وتوالى سفارات وقنصليات مصر بالخارج فتح أبوابها في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى لكل دولة أمام الناخبين الذين يحرصون على ممارسة حقهم الدستورى والمشاركة فى رسم مستقبل مصر ودعم استقرارها.
 
وتتواصل عملية اقتراع المصريين بالخارج اليوم حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وغدا الأحد في بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية بـ 137 مقرا في 121 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة تابلت حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.
 
وكان اليوم الأول من الانتخابات قد شهد مشاركة فعالة وحاشدة من جانب أبناء مصر بالخارج منذ الساعات الأولى لبدء التصويت وحتى غلق صناديق الاقتراع في مشهد وطني عظيم ومع هدف واحد هو رفع راية مصر عاليا ودعم استقرارها واستكمال مسيرة تنميتها.
 
كما أشادت الجاليات المصرية بحسن سير العملية الانتخابية في المقار الدبلوماسية وبالتسهيلات المقدمة لجميع أبناء مصر بالخارج لتيسير التصويت.
 
وأكدت الهيئة الوطنية للإنتخابات أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات بالخارج سواء كان مقيما أو زائرا لفترة وجيزة أن يدلي بصوته في العملية الإنتخابية، وذلك بواسطة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.
 
وفى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، بالتوقيت المحلى لمدينة الكويت، بدأت عملية التصويت للمصريين بالانتخابات الرئاسية 2024، في الخارج بدولة الكويت بالمقر الانتخابي بأرض المعارض بمنطقة مشرف لليوم الثاني على التوالي.
 
وقام سفير مصر بالكويت ورئيس اللجنة الانتخابية بالكويت بالتعاون مع أعضاء البعثة الدبلوماسية والقنصلية من داخل المقر الانتخابي بالإشراف والتأكيد على وجود كافة التسهيلات أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية في ثاني يوم من أعمال التصويت والتي تستمر ثلاثة أيام تبدأ في التاسعة صباحا وتنتهي في التاسعة مساءً .
 
وكانت هناك أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية أمام المقر الانتخابي قبل فتح باب التصويت للمشاركة في العملية الانتخابية والتصويت في الانتخابات الرئاسية لاختيار من يمثلهم خلال المرحلة القادمة.
 
وبمقر السفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان والقنصلية المصرية، فتح مركزى الاقتراع صباح اليوم السبت،  بمحافظة العقبة أبوابهما أمام الناخبين المصريين بالأردن في اليوم الثاني على التوالي للتصويت في انتخابات الرئاسة 2024.
 
 
 
 
وبدأ توافد الجالية المصرية بالأردن أمام مقر السفارة التي فتحت أبوابها في تمام الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي للأردن وتستمر حتى الساعة 9 مساء بحسب تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات .
 
وكان المصريون المقيمون في المملكة الأردنية الهاشمية، قد بدأوا صباح أمس الجمعة، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 وذلك باللجنة الفرعية بسفارة مصر بالعاصمة عمان والقنصلية المصرية بمحافظة العقبة ولمدة 3 أيام تنتهي غدا الأحد.
 
وحرصت البعثة الدبلوماسية المصرية في الأردن، على وجود عدد 2 كرسي متحرك للمواطنين أصحاب الحالات الكبيرة في السن أو المرضى أو غيرهم من أجل توصليهم من بداية وصولهم لمقر السفارة وحتى مركز التصويت للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.
 
كما قدمت السفارة المصرية بالأردن، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات الخدمات بطريقة إلكترونية للناخب حتى لا يستغرق وقتا وكذلك حتى ضمان سلامة العملية الانتخابية، حيث يوجد أكثر من تابلت يعمل عليه أكثر من موظف يقوم بإدخال جواز السفر ذاته وعبر الكود الموجود عليه أو حتى بطاقة الرقم القومي لمعرفة إذ كان هذا الناخب مقيدا في جدول الانتخابات ويحق له التصويت من عدمه وبشكل لا يستغرق بضعة ثواني.
 
 
وفى السعودية، توافد أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية فى السعودية، للإدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية 2024، فى اليوم الثانى من التصويت بانتخابات الرئاسة بالخارج .
 
وتوافد أبناء الجالية منذ الصباح وقبل فتح اللجان، حرصا منهم على استكمال ملحمة حب الوطن التى بدأت مع اليوم الأول من التصويت، والتعبير عن وقوفهم خلف وطنهم وممارسة حقهم الدستورى فى اختيار رئيس دولتهم .
 
 
من جهته أكد القنصل العام المصري في جدة السفير أحمد عبد المجيد، أن القنصلية شهدت توافد أعداد كبيرة من المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية للقيام بواجبهم الوطني والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.
 
وقال عبد المجيد في تصريحات صحفية، "إن القنصلية شهدت توافد أفواج من المصريين منذ بدء التصويت في التاسعة صباحا بتوقيت السعودية، ومن المقرر وصول حافلات تقل المقيمين في المناطق البعيدة مثل تبوك، وجيزان ونجران في الجنوب".
 
 
وأضاف أن الأسر المصرية توافدت لمقر القنصلية من جدة والمناطق الغربية والجنوبية، لافتا إلى أن أول المتقدمين للإدلاء بأصواتهم كانوا من السيدات اللاتي شكلن النسبة الأكبر من المشاركين.
 
ولفت إلى أن الجالية المصرية في السعودية تعد أكبر وأنشط جالية مصرية في الخارج، ولها إسهامات كبيرة في دعم الوطن، موضحا أن القنصلية تقوم بدورها في متابعة مشكلات الجالية والعمل على حلها.
 
كما انطلق تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية في كل من لبنان وليبيا وقبرص وبورندي ومالاوي وزامبيا وزيمبابوي وجنوب أفريقيا واليونان  جزر القمر وإثيوبيا في اليوم الثاني للانتخابات.
 
وعلي مدار اليوم الأول لـ تصويت المصريين في الخارج، تصدرت الجاليات المصرية لدي الدول العربية قائمة الأكثر مشاركة، حيث حرص الناخبون على اصطحاب أبنائهم حاملين الأعلام المصرية، وصور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسط عبارات تأييد للدولة ومؤسساتها وهتافات "تحيا مصر".
 
وفي أوروبا والدول الغربية، ضرب المصريين في الخارج رسائل وفاء وإخلاص، حيث تحدوا ظروفا جوية صعبة، كما هو الحال في عملية التصويت في سفارة مصر لدى فنلندا، وأول أيام التصويت في سفارة مصر لدي النمسا، للمشاركة في الانتخابات .
 
ومساء الجمعة، قال المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إن هناك تواصلا مستمرا بين الهيئة والسفارات والقنصليات المصرية للتأكد من عدم وجود معوقات فنية.
 
وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.
 
واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات علمية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي، ومن هم دون 18 عاماً، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.
 
وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.
 
وبحسب الهيئة، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً .
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print