الخميس، 04 يوليو 2024 09:13 م

أيقونات انتخابات الرئاسة بالخارج × 3 أيام.. مرضى على كراسٍ متحركة يتفاعلون مع الأغانى الوطنية.. والمرأة تتصدر وأطفال يرفعون الأعلام.. وكبار السن يتحدون الصعوبات بـ"تحيا مصر"

 أيقونات انتخابات الرئاسة بالخارج × 3 أيام.. مرضى على كراسٍ متحركة يتفاعلون مع الأغانى الوطنية.. والمرأة تتصدر وأطفال يرفعون الأعلام.. وكبار السن يتحدون الصعوبات بـ"تحيا مصر" تصويت المصريين بالخارج - صورة أرشيفية
الإثنين، 04 ديسمبر 2023 06:00 م
إيمان حنا

فى عرس انتخابى بامتياز، شهدت أروقة السفارات المصرية بالخارج، إقبالا من أبناء الجاليات المصرية، على مدار الساعة طوال الثلاثة أيام الماضية، حيث جرت العملية الانتخابية خارج مصر أيام ( الجمعة، السبت، الأحد)، فى 137 سفارة وقنصلية بـ 121 دولة، فى ظل تسهيلات كبيرة وتنظيم جيد بمقار السافرات المصرية بالخارج، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الهجرة ما ساهم فى خروج مشهد نفخر به.



ووثق المصريون بالخارج ملحمة حبهم لوطنهم الغالى فى انتخابات الرئاسة2024، فكانت مشاركتهم عذا العام هى الأكبر فى تاريخ الانتخابات الرئاسية المصرية منذ 2011، ليؤكدوا للعالم أن "مصر" فى القلب مهما بعدت المسافات بين أبنائها، مبدين سعادتهم للمشاركة فى العملية الانتخابية، وهذا ما أكده انتظام عملية التصويت منذ بداية العملية الانتخابية فى نيوزيلندا، أول لجنة انتخابية تفتح أبوابها، وصولًا إلى قنصلية مصر فى لوس أنجلوس، التى تعد آخر لجنة تستقبل ناخبين بموجب فروق التوقيت.

ولم يمنع المصريين عن أداء واجبهم الوطنى بعد المسافات، أوارتباطات العمل، أو المرض، فجاءت مشاركتهم القوية عنوانا للوفاء لمصر.

واستمرت مشاركتهم على مدى الثلاثة أيام كاملة، ففى الكويت وجدة والرياض ودبى ـ على سبيل المثال ـ تزايد أعداد أبناء الجالية المصرية، المتوافدين للإدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية 2024، حتى الساعات الأخيرة من مساء أمس.

واصطف أبناء الجالية المصرية فى الكويت بأعداد كبيرة للإدلاء بأصواتهم فى ملحمة وطنية تجسد حب المصريين بالخارج لدولتهم.

أيقونات مشرفة

 

رغم أن المشاركة كانت من مختلف الفئات والأعمار، إلا أن انتخايات 2024، تميزت بـ"أيقونات "، جعلت المشهد الانتخابى أكثر اختلافا، كان فى مقدمتهم " كبار السن" الذين تقدموا صفوف المصريين المنتظرين دورهم للإدلاء بأصواتهم، ومنهم من كان كراسٍ متحركة، ولم تمنعهم ظروف المرض من المشاركة.

وعبروا عن حبهم ا لوطنهم، مؤكدين أن مشاركتهم واجب تجاه هذا البلد الذى قدم لهم الكثير، وفى هذا السياق دعا أحد المصريين فى الكويت، خلال الإدلاء بصوته داخل مقر السفارة المصرية بالكويت أمس، الجميع للمشاركة فى العرس الانتخابى، قائلا :" لن ننسى مصر صاحبة الفضل علينا..انزلوا وشاركوا..مصر تستاهل كل خير".

وأيضا كان من بين أيقونات المشهد الانتخابى "الأطفال"، الذين حرصوا على الذهاب إلى المقار الانتخابية رفقة ذويهم، رافعين الأعلام، كما حرص الكثير منهم على ارتداء "تيشرتات" تحمل عبارة "تحيا مصر"، وأعربوا عن سعادتهم للمشاركة فى تجربة الانتخابات، وأكدوا سعادتهم بخوض هذه التجربة، قائلين: "عشنا التجربة عشان لما نكبر نعرف إزاى ننتخب رئيس بلدنا، كانت تجربة مهمة لنا ولبناء شخصيتنا".

كل تفاصيل هذا المشهد الوطنى بامتياز كان مصحوبا التصفيق مع الزغاريد والطبول وسط أنغام مكبرات الصوت على الأغانى المصرية، مرددين عبارات دعم للدولة المصرية ومؤسساتها، التى عبر المصريون من خلالها عن فرحتهم بالمشاركة فى هذا الاستحاق الدستورى، وبمشاركتهم فى اختيار رئيسهم.

المرأة تتصدر الصفوف

وطوال الأيام الثلاثة، كان حضور المرأة المصرية بالخارج، لافتا فى كافة اللجان المقار الانتخابية، حيث حرصن على الإدلاء بأصواتهن، ورددن هتافات: "تحيا مصر  وجيشها العظيم".. جينا ننتخب عشان مصر"، وتصدرت السيدات الصفوف الأمامية للمشاركة أمام مقار السفارات والقنصليات، فكانت المرأة أول الحاضرين للإدلاء بصوتها فى الانتخابات الرئاسية لعام 2024، بالإضافة لمشاركة كبار السن وذوى القدرات الخاصة الذين يحرصون على المشاركة فى الاستحقاق الانتخابى بالإدلاء بأصواتهم.

وكانت مشاركة المصريين فى السعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين، بمثابة رسالة حب لمصر أمام العالم وفى هذا السياق قال حسن الجراحى، رئيس بيت العائلة المصرية فى الرياض، إنه على مدار ثلاثة أيام من التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024 شاهدنا عائلات بالكامل تسطر ملحمة وتدلى بأصواتها فى صناديق الاقتراع.
 



وأضاف أن المصريين فى السعودية يقتربون من 3 ملايين مواطن، وقد توافدوا على اللجان للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن الإقبال فاق كل التوقعات، حيث كان أول يومين للتصويت عطلة وبالتالى ذهبت العائلات والأسر للتصويت ومنهم من قطع مسافة تصل لـ13 و14 ساعة من أجل المشاركة.

وتابع: "كانت هناك فرحة من القلب من جانب أبناء الجالية فى السعودية لاختيار مرشحهم، وما دفعهم للمشاركة بهذه الكثافة هى الإنجازات التى تمت خلال الفترة الماضية، حيث كانت الدافع للمصريين فى الخارج لأنهم شعروا بالمستقبل المأمن لأبنائهم لذلك كان هذا الدافع وأيضا شعورهم بالانتماء لوطنهم".

موضوعات متعلقة :

رسالة للعالم.. خبير علاقات دولية يكشف أهمية المشاركة فى انتخابات الرئاسة

النائبة رشا إسحق: المشاركة الإيجابية بانتخابات الرئاسة تسهم فى تعزيز الديمقراطية

انتهاء فرز أصوات المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024

اختتام ماراثون تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات الرئاسة.. غلق باب التصويت بلوس أنجلوس.. المصريون يعزفون سيمفونية رائعة فى حب الوطن.. التصويت بكثافة يحمل رسائل بأهمية المشاركة حفاظا على مكتسبات 30 يونيو

النائب ياسر الهضيبي : التحديات الإقليمية تتطلب استنهاض الوعي الشعبي بضرورة المشاركة الشعبية فى الانتخابات الرئاسية

"شباب الخارج ": السيسي سخر إمكانبات الدولة لخدمة أبناء الجاليات المصرية وقمنا برد الجميل في انتخابات الرئاسة

رئيس "مصر الحديثة"يشيد بإقبال المصريين بالخارج على التصويت بالانتخابات .. ويؤكد: نابع من دوافع وطنية خالصة

استعلم عن لجنتك بالرقم القومى فى الانتخابات الرئاسية 2024

"مستقبل وطن" يطلق غرفة عمليات مركزية موسعة لمتابعة الانتخابات الرئاسية

مصر حكومة وشعبا ترفض التهجير القسري للفلسطينيين.. سياسيون: القيادة السياسية أدركت المخطط مبكرًا ووقفت في وجه العدوان الإسرائيلي.. ويؤكدون: نزول المصريين بالانتخابات رسالة للعالم .. أبوشقة: الوطن يمر بتحديات


الأكثر قراءة



print