الأحد، 07 يوليو 2024 01:26 م

الوضع الإنساني في غزة "كابوس" .. رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة لـ" برلماني" : الوضع في غزة أصبح مأساوي ويجب أن ينتهى.. السفير هيثم أبو سعد من جنيف: المعابر مسؤولية تل أبيب

الوضع الإنساني في غزة "كابوس" .. رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة لـ" برلماني" : الوضع في غزة أصبح مأساوي ويجب أن ينتهى.. السفير هيثم أبو سعد من جنيف: المعابر مسؤولية تل أبيب السفير هيثم أبو سعيد
الثلاثاء، 13 فبراير 2024 03:00 م
حوار آمال رسلان


حقوق الإنسان لم تمت وبفضلها تم إنشاء محكمة لإسرائيل كان الكثيرين يراها مستحيل.. 

قرار العدل الدولية يٌقلق السياسيين والعسكريين الاسرائيليين المتورطين في جرائم الإبادة.. وحديثهم عن معبر رفح محاول فقط لـ"التذاكى" لإبعاد بعض التهم الموجهة لهم

اتهام الأونروا لإسرائيل بجرائم حرب السبب وراء حملة حكومة نتنياهو ضدها.. ووقف عملها غير مقبولة وسيؤدى لوضع كارثى فى دول "الشتات"
الدول الغربية لن تكون في مأمن إذا ما طال وقف تمويل الأونروا ..وغير مقبول محاكمة شعب بأكمله يفوق عدده الـ2.3 مليون شخص لمجرد أن هذا يروق لاسرائيل 

 

 
كلما مر يوم من الحرب الغاشمة من الكيان الإسرائيلى على قطاع غزة زاد الوضع فى الداخل مأساوية، حتى تحولت فكرة العيش لأكثر من 1.5 مليون فلسطينى وسط نقص الغذاء والدواء والكهرباء إلى كابوس، ولم يكفى إسرائيل جرائمها التى دامت لخمسة شهور حتى أنها حولت حربها ضد المنظمة الأممية الوحيدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التى تقدم مساعدات إنسانية، بهذا الوصف تحدث السفير هيثم أبو سعيد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة لـ"برلمانى"  من جنيف، حيث أكد على ضرورة إنهاء الحرب ومحاسبة قادة إسرائيل على جرائمهم.
السفير أبو سعيد أكد على أن حملة تل أبيب ضد الأونروا ما هى إلا جزء جديد من حرب إسرائيل، لتعقيد حياة الفلسطينيين داخل القطاع أكثر، مشيرا فى هذا الصدد إلى دور مصر المحورى فى قضية المساعدات الإنسانية رافضا اتهامات الحكومة الإسرائيلية للقاهرة بمسئوليتها عن معبر رفح والتى ألقت بها خلال محكمة العدل الدولية، مشددا على أنها لا تعدو محاولة يائسة للتهرب من محاكمتها.

-       دعنا نبدأ من أحدث الأزمات التى تسببت فيها تل أبيب بعد حملة تحريض دولية ضد منظمة الأونروا .. كيف سيكون الوضع في الأراضى المحتلة بعد وقف أغلب الدول تمويلها؟

بكل أسف الوضع سيكون كارثي بمعنى الكلمة ليس فقط على الفلسطينيين فى قطاع غزة المنكوب والضفة الغربية واللذين نطلق عليهم فلسطينيي الداخل، بل أيضا على فلسطينيي الشتات - المتواجدين فى دول آخرى مثل لبنان والأردن - مع الحكومات المضيفة، وهذا سيخلق اشكاليات كبيرة، فالحكومة الإسرائيلية تريد تصدير الأزمة إلى هذه الدول، وهنا بالمناسبة الدول الغربية لن تكون في مأمن إذا ما طال هذا الأمر وسينعكس عليهم الأمر في المدى القريب.

-       ولكن فى رأيك لماذا تستهدف إسرائيل الوكالة الأممية؟ 

لأن الأونروا - وهى المنظمة المتواجدة على الأرض فى قطاع غزة وتأوى النازحين فى مخيماتها والتى تعرضت للقصف الإسرائيلى - اتهمتها بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وهذا ما لا تستطيع إسرائيل تحمله فأعلنت عليها الحرب.

-       تفكر إسرائيل في بديل للمنظمة ..كيف يمكن أن يكون هناك بديل بعيدا عن المجتمع الدولى؟

أولا الأمر لا يعود لها وإنما للأمين العام للأمم المتحدة مع الهيئات الأممية الداعمة له، ثانياً ليس هناك من إمكانية لاستبدال منظمة الأنروا كما يروق لإسرائيل، بعد أن روجت وهما عن مزاعم اشتراك 9 أشخاص فى "هجوم 7 أكتوبر" الذى قامت به حماس، وحتى لو كان هذا الأمر صحيحاً فهذا يجب أن يخرج عن لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الأمين العام.

لو صحت هذه الاتهامات .. هلى يمكن إيقاف وكالة بالكامل معاقبة على تصرف 9 موظفين لا يروق لتل أبيب؟

هذا غير مقبول بالمرة أن يتم محاكمة شعب بأكمله يفوق عدده الـ2.3 مليون شخص ومنظمة بها أكثر 3 ألاف عضو فى الاونروا، فقط لمجرد أن هذا يروق لإسرائيل وبرنامجها وهو التخلص من الفلسطينيين في أرضهم، فما بالكم لو لم يكن هذا الادعاء صحيح أصلا ويندرج ضمن الادعاءات المزعومة التى ساقتها إسرائيل خلال الفترة الماضية ومنذ بدء الحرب.

-       كيف سيتعامل اللاجئين مع قضايا التعليم والصحة والتغذية وغيرها التي تعنى بها الأونروا؟

للأسف حتى يتم تسوية هذا الأمر، هناك مشكلة كبيرة وعلى المجتمع الدولي بأكمله وليس فقط الأمم المتحدة تحمل المسؤولية كاملة.

       هل ترى إطلاق الأمم المتحدة لتحقيق مستقل في الاتهامات للأونروا تصرف إيجابى لإظهار براءة الوكالة؟

بالطبع هو أمر إيجابى ما تقوم به الأمم المتحدة عندما تتلقى شكوى من دولة عضوة في الجمعية العمومية، ويبقى للتحقيق أن يقوم بعمله.

- من بين الادعاءات التى حاولت إسرائيل الترويج لها أيضا تصديرا للأزمة بعيد عنها هى أزمة المعابر ومحاولة الزج لمصر بها أمام العدل الدولية.. كيف ترى الأمر؟

الحقيقة أن قضية المساعدات الانسانية أصبحت "كابوس" اليوم للمواطن الفلسطيني الأعزل فى وقت تقوم به إسرائيل بإطباق كامل على كل المعابر ولا تسمح بإدخال إلا القليل، ورغم أنها المسئول الأول والوحيد فإنها تحاول إبعاد التهمة عنها بما قامت به من إدعاء بأن مصر تعرقل دخول المساعدات.
فى حين أن الحقيقة لا تمت إلى الواقع بشيء وإنما هو مجرد كلام سياسي يُراد منه توريط مصر في قضايا واشكالات عربية بالكامل، ويمكن وصفه بمحاولة "تذاكي" من قبل الإدارة السياسية والعسكرية لإسرائيل لإبعاد كل التهم الموجهة لهم في محكمة العدل الدولية، لكن نرى أن هذا الادعاء لا قيمة.لأنه لا أساس له من الصحة ونحن كمجلس دولى لحقوق الانسان نعمل على تنسيق زيارة قريبة لمصر ولقاء جميع المعنيين وسنقوم بزيارة ميدانية على المعابر.. مثل تلك الزيارات يفضح أكاذيب اسرائيل.

- بمناسبة قرار العدل الدولية.. وصف البعض القرار بأنه محبط خاصة من الجانب الفلسطينى ولا يوجد آليه لتنفيذه..ماذا استفادت غزة من المحاكمة وما تداعياتها على إسرائيل؟

رفض السفير هيثم هذا الطرح ورد قائلا: هذا غير صحيح وقد سمعنا كلام عكس ذلك من الجانب الفلسطيني وحتى من حماس، فالقضية كانت مهمة للغاية لغزة وفلسطين، وأما عن تنفيذه فهناك طرق متعددة لتنفيذ القرارات بعد أن تخرج رسميا، وبالمناسبة هذا يقلق اليوم السياسيين والعسكريين الاسرائيليين المتورطين في هذه الجرائم.

- ماهى أنواع الجرائم التي قمتم بتوثيقها في قطاع غزة؟ وكيف ستقومون باستخدامها ضد إسرائيل؟

بعد سبعة اكتوبر 2023 قامت اسرائيل بعدد كبير من الانتهاكات الاجتماعية والصحية والبيئية والجريمة التي يلاحق بموجبها القانون الدولي وكلها جرائم ضد الإنسانية.
وقد استعملت في حربها غير المتكافئة أسلحة محظورة دولياً، كما قامت بتطويق غزة بالكامل ومنعت عنها كل سبل العيش بعد أن دمرت شبه كامل غزة، وقتلت الكثير من 30 ألف مواطن مدني أغلبهم من الأطفال والنساء، وقامت بالاطباق الكامل عن إدخال كل ما يحتاجه الإنسان للعيش حتى بالحد الأدنى..مرتكبة بذلك جرائم إبادة اجتماعية بالاضافة إلى إبادة عن طريق القصف المتعمد للمدنيين.

-       تحدثت عن استخدام إسرائيل لقنابل نووية فى غزة.. فما صحة هذا الادعاء؟

هناك بالفعل بعض من المعلومات التى أشرت إليها شخصيا بعد فترة وجيزة من بدء الاعتداء، ونترك أمر هذا الشيء للتأكيد أو عدمه إلى الجهات المختصة.

-       تقوم تل أبيب فى الضفة الغربية بعمليات إجرامية مسكوت عنها بالتوازى مع انتهاكاتها فى غزة.. كيف ترى الوضع؟

هذا أمر يندرج ضمن الشكوى التي تقدمت به جنوب افريقيا، وننتظر التحقيقات الأمنية.

-      ما حدث فى غزة وسكوت المجتمع الدولى ومن ضمنهم المجلس الدولى لحقوق الإنسان جعل الكثير يقول أن الإعلان العالمى لحقوق الإنسان مات مع الحرب على غزة.. هل تتفق مع هذا الطرح؟

رفض السفير هيثم أبو سعيد التوافق مع السؤال وقال: لا اتفق نهائيا مع هذا الطرح لأن موت حقوق الإنسان هو نهاية للضوابط في العالم، وهم أنفسهم المعتدون فى إسرائيل لن يقبلوا بذلك لأن هذا الأمر سيمثل عبء كبير عليهم فيما لو حصل. إطمئنوا حقوق الإنسان باقية حيّة وهي اليوم أقوى من أي وقت مضى بعد أن تم إنشاء محكمة لدولة كان يعتقد الكثيرين أن هذا مستحيل.

-       عقد بعض وزراء الحكومة الإسرائيلية مؤتمر للاستيطان .. كيف يمكن للمجتمع الدولى الذى يرى أن الاستيطان غير شرعى التحرك؟

هذا مخالف للقانون والمواثيق التي خرجت من الأمم المتحدة واسرائيل تخالف القانون الدولي وخصوصا  قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334، المعتمد في 23 ديسمبر 2016، حث المجلس على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونص القرار على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967.

-       ألمحت واشنطن ولندن إلى إمكانية الاعتراف بدولة فلسطين دون الانتظار لمفاوضات سلام.. هل ترى هذا أمر واقعى؟ 

 

هذا أمر جيد ونتطلع إلى التنفيذ السريع وخاصة أنه يساند كافة القرارات الدولية، والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش يصر أن الحل الوحيد هو في دولتين جنبا إلى جنب وكل الهيئات معه وانا شخصيا معه.
 
 

الأكثر قراءة



print