الأحد، 05 مايو 2024 02:04 ص

العالم هذا الصباح.. نتنياهو يصف التظاهرات الداعمة لفلسطين بالجامعات الأمريكية بالمروعة.. الولايات المتحدة ترسل صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى إلى أوكرانيا.. الخدمة السرية تستعد لاحتمال حماية ترامب داخل السجن

العالم هذا الصباح.. نتنياهو يصف التظاهرات الداعمة لفلسطين بالجامعات الأمريكية بالمروعة.. الولايات المتحدة ترسل صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى إلى أوكرانيا.. الخدمة السرية تستعد لاحتمال حماية ترامب داخل السجن نتنياهو
الخميس، 25 أبريل 2024 10:00 ص
وكالات
رغم الضغوطات الدولية والاضطرابات التى الحقل الأكاديمى فى الولايات المتحدة الأمريكية جراء حرب الإبادة التى تشنها دولة الاحتلال، إلا أن الأخيرة تستعد لغزو برى على رفح ستنجم عنه كارثة إنسانية واسعة النطاق. والغرب مستمر فى إرسال مساعداته إلى كييف لمحاولة ترجيح كفتها فى حربها ضد موسكو.
 
نتنياهو يصف التظاهرات الداعمة لفلسطين بالجامعات الأمريكية بالمروعة
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ، إنه "يتعين بذل المزيد" للتصدى لاحتجاجات مؤيدة للفلسطينيين انتشرت فى الجامعات الأمريكية فى الأسابيع القليلة الماضية.
 
وقال نتنياهو فى كلمة مسجلة: "ما يحدث فى جامعات أمريكية مروع"، واتهم "غوغاء معادين للسامية" بالسيطرة على الجامعات البارزة.
 
وأضاف أن هذا "غير معقول. ويتعين وقفه وإدانته، إدانته على نحو لا لبس فيه... رد فعل عدد من رؤساء الجامعات كان مخزيا. الآن، ولحسن الحظ، اختلفت استجابة كثيرين من المسؤولين الاتحاديين وعلى مستوى الولايات والمحليات لكن يجب بذل المزيد. يتعين بذل المزيد".
 
وتصاعدت الاحتجاجات ضد تصرفات إسرائيل فى غزة فى مقار جامعات أميركية فى الأسابيع القليلة الماضية مع دخول حرب غزة شهره السابع.
 
ودعا محتجون مؤيدون للفلسطينيين إلى وقف إطلاق النار وسحب استثمارات جامعاتهم من شركات لها علاقات بإسرائيل.
 
ونشرت جامعات معلومات عن عشرات الطلاب بغير موافقتهم وأوقفتهم عن الدراسة واعتقلت الشرطة بعضهم.
 
وقال بعض الطلاب وأعضاء هيئة التدريس اليهود والإسرائيليين إن الاحتجاجات حولت الجامعات إلى بيئة معادية يشعرون فيها بالخطر.
 
الأمين العام للناتو يشيد بمساهمات بولندا وبريطانيا لدعم أوكرانيا
 
رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو)، ينس ستولتنبرج، بإعلان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، عن حزمة جديدة كبيرة من الدعم العسكري لأوكرانيا، والتي تشمل المزيد من الذخيرة والدفاع الجوي وقدرات الضربات الدقيقة.
 
وذكر بيان صادر عن الناتو أن تصريحات ستولتنبرج جاءت خلال زيارته لبولندا ولقائه مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك ورئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك.
 
وأضاف ستولتنبرج أن الناتو يدرس كيفية وضع الدعم لأوكرانيا على أساس أكثر قوة ويمكن التنبؤ به، بما يشمل التزام مالي متعدد السنوات، مؤكدًا أن التزام المملكة المتحدة يضع الحلفاء في "الاتجاه الصحيح"، حيث أنها سوف تنفق 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع بحلول عام 2030.
 
وقال الأمين العام للناتو إن المملكة المتحدة تقود المسيرة بتقديمها قدوة يحتذى بها.
 
وأثناء زيارته لقاعدة لواء وارسو المدرع، استقبل ستولتنبرج قوات حرس (كوينز دراجون)، وهو فوج من سلاح الفرسان في الجيش البريطاني متخصص في الاستطلاع، ويعود تاريخ وجوده إلى أكثر من 300 سنة.
 
وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء توسك، أشاد الأمين العام ببولندا لاستثمارها المستمر في الإنفاق الدفاعي بنحو أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، متصدرة طاولة الناتو، وكذلك على مشترياتها من القدرات الرئيسية، بما يتضمن طائرات من طراز (إف-35).
 
وقال ستولتنبرج إن تركز عشرة آلاف جندي من قوات الحلفاء في بولندا يبعث برسالة واضحة مفادها بأن الناتو سيحمي جميع الحلفاء ويدافع عنهم، مشيدًا بدور بولندا في تقديم الدعم لأوكرانيا واستضافة مليون لاجئ أوكراني.
 
الولايات المتحدة ترسل صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى إلى أوكرانيا
 
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أرسلت صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى إلى أوكرانيا، بحسب سكاى نيوز.
 
ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قانون ينص على تقديم مساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا، وقال بايدن فى مؤتمر صحفى، إن بلاده ستبدأ بإرسال المساعدات لأوكرانيا خلال ساعات بما يضمن أمن أوكرانيا وأوروبا، مشيرا إلى أن أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا التي تلقت الدعم من إيران وكوريا الشمالية.
 
أضاف بايدن، أنه بعد التوقيع على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، سيتم شحن المساعدات في الساعات القليلة المقبلة، معلقا بالقول:"تصدينا لهجمة إيران غير المسبوقة على إسرائيل والتزامنا بأمن إسرائيل لا يتزعزع".
 
الخدمة السرية تستعد لاحتمال حماية ترامب داخل السجن.. "ABC" تكشف التفاصيل
 
عقد جهاز الخدمة السرية الأمريكي اجتماعات وبدأ التخطيط لما يجب فعله إذا تم احتجاز الرئيس السابق دونالد ترامب بتهمة ازدراء المحكمة في محاكمته الجنائية المتعلقة بأموال الصمت وممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، حيث من الممكن أن يختار القاضي خوان ميرشان إرساله إلى الحبس قصير الأجل، حسبما قال مسؤولون مطلعون على الوضع.
 
وفقا لايه بي سي، احتفظ ميرشان يوم الثلاثاء بقراره بشأن هذه المسألة بعد جلسة استماع مثيرة للجدل. وقال ممثلو الادعاء في هذه المرحلة إنهم يطالبون بدفع غرامة، وقال مساعد المدعي العام كريس كونروي: نحن لا نسعى بعد إلى عقوبة السجن، ولكن يبدو أن المدعى عليه يسعى لتحقيق ذلك.
 
وقال المسؤولون بجهاز الخدمة السرية إنهم لا يعتقدون بالضرورة أن ميرشان سيضع ترامب في زنزانة احتجاز في قاعة المحكمة، لكنهم يخططون للطوارئ ولم تكن هناك مناقشات حتى الآن حول ما يجب فعله إذا تمت إدانة ترامب والحكم عليه بالسجن.
 
ويحاكم ترامب بتهم جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية لإخفاء سداد مبلغ مالي دفعه محاميه آنذاك مايكل كوهين إلى ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016.
 
رفضت الخدمة السرية التعليق على خطط محددة في هذا الشأن وقالت الوكالة في بيان: بموجب القانون الفيدرالي، يجب على جهاز الخدمة السرية الأمريكي توفير الحماية لقادة الحكومة الحاليين والرؤساء السابقين والسيدات الأوائل ورؤساء الدول الزائرين وغيرهم من الأفراد الذين يحددهم رئيس الولايات المتحدة بالنسبة لجميع الأماكن حول العالم، نقوم بدراسة المواقع وتطوير نماذج حماية شاملة ومتعددة الطبقات تتضمن أحدث التقنيات والذكاء الوقائي والتكتيكات الأمنية المتقدمة لحماية الأشخاص الذين نحميهم. أبعد من ذلك، نحن لا نعلق على عمليات حماية محددة.
 
وقال ممثلو الادعاء إن ترامب انتهك أمر حظر النشر المحدود الذي يحظر الإدلاء بأقوال الشهود والمحلفين والمحامين في القضية بخلاف المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج في 10 مناسبات منفصلة على الأقل هذا الشهر.
 
وقال محامو ترامب إن المدعين لم يثبتوا أن المنشورات التي نشرها ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تنتقد كوهين ودانيالز كانت انتهاكات متعمدة لأمر حظر النشر، وأخبروا ميرشان أن الرئيس السابق كان يدافع عن نفسه من هجمات الشهود المحتملين كما جادل محامو الدفاع بأن أمر حظر النشر غامض ويسمح لترامب بالإدلاء بتصريحات سياسية.

 


print