الخميس، 04 يوليو 2024 12:30 ص

مصر تتجه للتحول إلى مركز إقليمى لصناعة وتكرير زيت النخيل.. وزير الزراعة الماليزى: إنشاء مركز للتكرير فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. ومباحثات لجذب مستثمرين جدد للإنتاج فى مصر وإعادة التصدير إلى دول العالم

مصر تتجه للتحول إلى مركز إقليمى لصناعة وتكرير زيت النخيل.. وزير الزراعة الماليزى: إنشاء مركز للتكرير فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. ومباحثات لجذب مستثمرين جدد للإنتاج فى مصر وإعادة التصدير إلى دول العالم قناة السويس
الثلاثاء، 28 مايو 2024 04:00 م
كتب إسلام سعيد
 
 
تتجه مصر نحو التحول إلي مراكز للإنتاج والتصدير في عدد من القطاعات الصناعية المهمة، ومنها قطاع صناعة وتكرير زيت النخيل، وفي هذا الإطار تستقبل مصر حالياً وفدا يضم عدد من المستثمرين في هذا القطاع من دولة ماليزيا بوصفها ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، كما يزور الوفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على الفرص المتاحة.

إنشاء مركز للتكرير في مصر

وكشف داتوك سري جوهاري عبد الغني وزير الزراعة والسلع الماليزي، تأسيس مركز لتجارة وتكرير زيت النخيل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهو ما سيعمل على وصول كميات أكبر من زيت النخيل إلي الأسواق الدولية المختلفة وهو ما يساهم في زيادة حركة تجارة زيت النخيل عبر مصر.
وأضاف أنه تحدث مع مستثمرين في ماليزيا للاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وبحث ضخ رأس مال في مشروعات صناعية واستثمارية بالمنطقة ونحن نشجع وندعم مستثمري ماليزيا للدخول إلي السوق المصري.
 
وأضاف خلال فعاليات منتدى زيت النخيل الماليزي – مصر 2024، أنه يمكن الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبنية التحتية وانفتاحها على العالم وسهولة التصدير وهذا ما سنبحثه غدا خلال زيارة لوفد المستثمرين الماليزيين للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
 
وأشار وزير الزراعة الماليزي، إلي أن ماليزيا تسعى لجعل مصر مركز لتصنيع زيت النخيل وتصديره إلي العالم من خلال التصنيع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك الوصول بالانتاج إلي السوق المحلي لتلبية الاحتياجات المصرية.
 
وأوضح الوزير، أن ماليزيا تهتم بتعميق تجارة زيت النخيل وتوسيعها من خلال إنشاء معامل لتكرير زيت النخيل في مصر، وكذلك تدشين بعض الإنشاءات الهامة لهذه الصناعة ونحن نتجه لعدة أسواق في أفريقيا والشرق الأوسط لكن مصر هي الأهم لنا لأنها تمتلك موقع استراتيجي وبنية تحتية قوية ومؤهله لاستقبال الاستثمارات والصناعات المختلفة.
 
وأشار إلي أن مصر تمتلك 17 معمل لتكرير زيت النخيل، ونحن يمكن إمداد هذه المعامل بكميات أكبر لتوسيع نشاطها ونصدر لمصر 280 ألف طن سنوياً ويمكن مضاعفة ذلك، ونبحث مشكلات هذه المعامل حالياً والتعامل معها.
 
وتابع، أن مصر العربية شريكًا تجاريًا رئيسيًا ومستوردًا كبيرًا لزيت النخيل الماليزي، مما جعل القاهرة موقعًا استراتيجيًا لإستضافة فاعليات النسخة الثانية من هذا المنتدى بهدف توسيع صادرات زيت النخيل الماليزي عبر القارة الأفريقية، حيث تعمل مصر كمركز محوري لإعادة التصدير.
 
وكشف أن صناعة زيت النخيل الماليزية ركيزة كبري للاقتصاد الماليزي، حيث حققت العام الماضي 22 مليار دولار من الصادرات بنسبة 23٪ من إجمالي الإمدادات العالمية. كما تدعم تلك الصناعة أكثر من 450,000 من صغار المزارعين وهي جزء لا يتجزأ من مختلف القطاعات غير الغذائية ، بما في ذلك الكيماويات الزيتية والطاقة المتجددة.

وليد جمال الدين: وفد ماليزي يزور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 

أعلن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن تنظيم زيارة لوفد من ماليزيا إلي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويضم داتوك سري جوهاري عبد الغني وزير الزراعة والسلع الماليزي وبيلفيندر سرون، الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي.
 
 
وقال جمال الدين، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يمكن أن تلعب دور كبير في تقديم فرص لتطوير صناعة وتصدير زيت النخيل ومساعدة السوق العالمي من خلال اتفاقيات مهمة تساهم في وصول المنتجات، ونريد أن تكون مصر مصدر للزيوت المعالجة مثل زيت النخيل ونتعاون مع ماليزيا للتعامل مع الاتجاهات الحديثة في هذه الصناعة.
 
 
وأضاف خلال منتدى زيت النخيل الماليزي – مصر 2024"، أن معالجة زيت النخيل وتصنيعه على مستوى واسع سيحقق فائدة وقيمة مضافة كبيرة، بحيث تكون مصر محطة مهمة في صناعة زيوت النخيل .
 
 
واستعرض خلال منتدي زيت النخيل، الإمكانيات الهائلة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس كأحد أهم وأكبر المناطق الاقتصادية في العالم يمكنه الوصول إلي الأسواق العالمية بسهولة .
 

 


الأكثر قراءة



print