الثلاثاء، 02 يوليو 2024 02:07 م

أسعار الأسماك والدواجن تشعل غضب النواب.. طلبات إحاطة للحكومة لتشديد الرقابة على الأسواق.. برلمانيون: الدولة تحقق 90% من الاكتفاء الذاتى من الأسماك بحسب وزير الزراعة فلماذا الغلاء؟.. كيلو الفراخ وصل 120 جنيها

أسعار الأسماك والدواجن تشعل غضب النواب.. طلبات إحاطة للحكومة لتشديد الرقابة على الأسواق.. برلمانيون: الدولة تحقق 90% من الاكتفاء الذاتى من الأسماك بحسب وزير الزراعة فلماذا الغلاء؟.. كيلو الفراخ وصل 120 جنيها بيض ودواجن - صورة أرشيفية
الجمعة، 14 يونيو 2024 10:00 م
كتبت هند عادل
شهدت الأسواق ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار الدواجن والبيض والأسماك خلال الأيام الماضية، على الرغم من أنه من المعتاد انخفاض أسعارها فى هذا التوقيت من العام نظرًا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وشراء المواطنين اللحوم والأضحيات، ولكن ما حدث عكس ذلك، حيث شهدت الأسواق ارتفاعا جنونيا فى أسعار الدواجن والأسماك، حيث وصل كيلو الدواجن إلى 120 جنيها، وهو ما آثار غضب العديد من أعضاء مجلس النواب الذين تقدموا بأدواتهم الرقابية للكشف عن أسباب ذلك، ومطالبة الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق والضرب بيد من حديد على مستغلى المواطنين.
 
فتقدمت النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى إلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن أزمة الأسماك التى يعانى منها الشعب المصرى نتيجة للارتفاع الجنونى فى أسعار السلعة، وذلك رغم تصريحات وزير الزراعة بتحقيق مصر اكتفاء ذاتى من الأسماك.
 
وأوضحت عضو مجلس النواب فى سؤالها، أن التصريحات تشير إلى تضارب واضحة فى المعلومات التى تصدرها الحكومة ما تتسبب فى خلق حالة من عدم الشفافية، متسائلة: ما هو الاكتفاء الذاتى للوزارة بالنسبة لارتفاع الأسعار خاصة أن أغلب الأسماك التى يتم استيرادها يذهب للقطاع السياحي؟
 
وطالبت الحكومة بالرد على سؤالها مكتوبًا بشأن العائد على الدولة من المشروع الضخم المعروف ببركة غليون فى كفر الشيخ.
 
كما تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى إلى المستشار حنفى جبالى رئيس البرلمان، موجه إلى رئيس الحكومة ووزير الزراعة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة اكتفاء ذاتى محلى.
 
وأكدت النائبة راوية مختار، إن هناك أزمة ارتفاع أسعار الأسماك فى السوق رغم تأكيد وزير الزراعة أن مصر وصلت لمرحلة الاكتفاء الذاتى من الأسماك.
 
وتساءلت عضو مجلس النواب، عن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك رغم تصريح الوزير الأخير ولم تنخفض فى ظل اقتراب مصر من الاكتفاء الذاتى.
 
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن عددا من المواطنين تساءلوا عن أسباب ارتفاع أسعار السمك فى مصر، خصوصا أن الدولة تحقق نسبة 90% من الاكتفاء الذاتى بحسب تصريحات وزير الزراعة وتوجيهات الرئيس السيسى بشأن الاستمرار فى تطوير جميع البحيرات على مستوى الجمهورية.
 
من جانبها تقدمت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الارتفاعات المستمرة فى أسعار الدواجن ومشتقاتها والبيض، رغم استقرار أسعار الأعلاف.
 
وقالت النائبة أمل سلامة، إن أسعار الدواجن والبيض عاودت الارتفاع من جديد، رغم الافراجات الجمركية للأعلاف واستقرار أسعارها؛ حيث ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 120 جنيهًا وفقا لكل منطقة، وطبق البيض وصل إلى 165 جنيها، وهو ما يفوق قدرات المواطنين البسطاء.
 
وأكدت أن أسعار الدواجن ومشتقاتها والبيض ارتفعت على غير التوقعات؛ خصوصا أنه فى مثل هذا التوقيت من كل عام؛ تتراجع أسعارها خاصة مع دخول عيد الأضحى وإقبال المواطنين على شراء اللحوم بدلا من الدواجن.
 
وأوضحت النائبة أمل سلامة، أن هناك سماسرة يتحكمون فى الأسعار؛ ولذلك يجب إلغاء هؤلاء الوسطاء بالتفعيل الجاد لبورصة الدواجن؛ وتشديد الرقابة على الأسواق؛ والضرب بيد من حديد على هؤلاء المتلاعبين والمتحكمين بقوت الشعب المصرى؛ للقضاء على تلك الظاهرة التى تربك الأسعار فى الأسواق.

موضوعات متعلقة :

28 مليار جنيه استثمارات موجه لتنمية المحافظات..35% منها للصعيد..اعرف التفاصيل

قبل العيد.. ضبطيات لحوم فاسدة فى الغربية والبحيرة.. كيف تصدى القانون لتجار اللحوم الفاسدة والمغشوشة؟.. ضربات أمنية متلاحقة لمواجهة المافيا.. والعقوبة تصل للحبس 3 سنوات والغرامة رغم عدم وجود مادة صريحة

تعرف على أوقات عمل منافذ بيع مقدمى خدمات الاتصالات خلال عيد الأضحى

التحالف الوطنى يواصل جهوده فى فرش وإعمار المساجد

بعثة الحج الطبية: حجاجنا بخير تزامنا مع تصعيدهم للمشاعر المقدسة

هل يجوز شراء اللحوم وتوزيعها على الفقراء بدلا من أضحية العيد؟.. الإفتاء توضح

غدا.. أول أيام إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاعين الحكومى والخاص

شن حملات رقابية على المنشآت الغذائية والمجازر ومحلات اللحوم المصنعة.. اعرف التفاصيل

الثامن من ذى الحجة.. يوم التروية وسبب تسميته.. تبدأ أعمال الحج بالنية وارتداء الإحرام.. أهم الأعمال التى يقوم بها الحاج فى هذا اليوم.. دار الإفتاء: يجوز الخروج فى يوم التروية إلى عرفة مباشرة دون المبيت بمنى

هيئة الدواء تكشف تفاصيل مشروع التتبع الدوائى لمنع تزوير المستحضرات.. على الغمراوى: النظام أحد التقنيات الحديثة لتأمين الدواء وتداولة بالأسواق.. وياسين رجائى: يحكم الرقابة ويتصدى لظاهرة الأدوية مجهولة المصدر


الأكثر قراءة



print