الإثنين، 01 يوليو 2024 11:00 م

تقرير للطب البيطرى يكشف تحصين 6.1 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع.. الزراعة: الحملات مستمرة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية.. وتجهيز الوحدات البيطرية فى المحافظات باللقاحات

تقرير للطب البيطرى يكشف تحصين 6.1 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع.. الزراعة: الحملات مستمرة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية.. وتجهيز الوحدات البيطرية فى المحافظات باللقاحات
الجمعة، 21 يونيو 2024 12:00 ص
كتبت أسماء نصار

تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بوزارة الزراعة، اعمال الحملة القومية الثالثة لتحصين المواشى ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع فى كافة قرى الجمهورية لحماية الثروة الحيوانية من الأوبئة، حيث تعمل الدولة على تكثيف إجراءاتها الاحترازية بالتنسيق المستمر مع السلطات الصحية والمحلية والبيئة بالمحافظات، وتنظيم حملات توعية إرشادية للمربين حول الإجراءات الوقائية لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية وزيادة إنتاج اللحوم والألبان.

 

أوضح تقرير رسمى لهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أنه تم تحصين حوالى 6.1 مليون رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادى المتصدع خلال الحملة القومية الاولى التى بدأت 19 مارس الماضى فى جميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

 

أضاف التقرير، أنه تم تحصين حوالى 3 ملايين و233 ألفا و815 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى 8 مايو الجارى، وتحصين حوالى 2 مليون و895 ألفا و467 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادى المتصدع من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة.

 

أكد أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامى لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحملات القومية مستمرة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة طوال العام هذا بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى القوافل البيطرية المجانية مع معاهد مركز البحوث الزراعية المعنية لعلاج مواشى صغار المربين فى كافة قرى ونجوع مصر.

 

تأتى الحملة ضمن برنامج التحصينات التى تقوم الهيئة بتنفيذها سنويا لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية، وأنه تم توزيع اللقاحات والاحتياجات الخاصة بتنفيذ الحملة على مختلف مديريات الطب البيطرى، يتم تنفيذ الحملة بالتنسيق مع المحافظين والأجهزة المعاونة بكل محافظة من محليات وشرطة والأوقاف والمجتمع المدنى للسيطرة على مرض الحمى القلاعية بعتراته المختلفة وكذلك لرفع المستويات المناعية للحيوانات.

 

وخلال الحملة تم تجهيز جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات، حيث تتم الحملة من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهمة الطبيب البيطرى وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى وضمان تدقيق بيانات التحصين.

 

وتعمل هيئة الخدمات البيطرية دوريا على تكثيف أعمال برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية للماشية، وأن هناك لجان تقصى تعمل بجميع المحافظات واتخاذ جميع الإجراءات للتصدى للأمراض الوبائية أن وجدت وسرعة الكشف عن اى بؤر واحتوائها، من خلال التحصين الحلقى، والتقصى فى نطاق البؤرة، وعلاج الحيوانات المريضة.

 

وتناشد وزارة الزراعة مربى الماشية بالحرص على تحصين مواشيهم للمحافظة على المناعات العالية ضد الأمراض الوبائية وخاصة الحمى القلاعية والوادى المتصدع، وضرورة التجاوب مع البرامج والحملات المخصصة للتحصين، حيث أن الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة.

 

الجدير بالذكر أن الحملة تمت من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى مع ضمان تدقيق بيانات التحصين.


الأكثر قراءة



print