الإثنين، 01 يوليو 2024 02:24 ص

شكاوى من صعوبة بعض جزئيات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة.. النحو والقراءة المتحررة الأبرز.. وزير التعليم: الأسئلة تفرز مستويات الطلاب ولم نتلقى أى شكوى.. الوزارة ترصد حالات غش باستخدام سماعات ذكية

شكاوى من صعوبة بعض جزئيات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة.. النحو والقراءة المتحررة الأبرز.. وزير التعليم: الأسئلة تفرز مستويات الطلاب ولم نتلقى أى شكوى.. الوزارة ترصد حالات غش باستخدام سماعات ذكية أرشيفية
السبت، 22 يونيو 2024 03:00 م
كتب محمود طه حسين ومرام محمد تصوير ماهر إسكندر
أدى طلاب الثانوية العامة امتحان مادة اللغة العربية، حيث أكد طلاب بالثانوية العامة على أن الأسئلة تضمنت جزئيات صعبة منها أسئلة النحو والقراءة والنصوص، حيث أوضحت الطالبات هاجر حسين و مريم محمد ومريم فارس وريم محمد ويارا سيد ومريم هانى وهاجر حسين و شروق محمد، بمدرسة الحرية التجريبية لغات، أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت إضافى، وهناك صعوبات خاصة في سؤال النحو، مطالبين وزارة التربية والتعليم بضرورة مراعاتهم أثناء التصحيح، كما أكد الطلاب أن أكثر من 30% من الأسئلة فوق مستوى الطالب الفائق، كما أوضح الطلاب أن باقى جزئيات الامتحان في مستوى الطالب المتوسط.
 
وردا على صعوبة بعض جزئيات الامتحان، أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن الأسئلة متوازنة، وتفرز مستويات الطلاب المختلفة، مشيرا إلى أن الوزارة لم تتلقى أي شكاوى تتعلق بصعوبة الامتحان والأسئلة.
 
 
وتداولت جروبات الغش الإلكترونى أسئلة امتحان مادة اللغة العربية بعد بدء لجنة الامتحان، وتمكن فريق الغش الإلكترونى بغرفة عمليات الوزارة من رصد محاولات غش، فيما صرح شادي زلطة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم ضبط طالبة بلجنة بمحافظة الشرقية قامت بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادة اللغة العربية باستخدام هاتف محمول داخل اللجنة الامتحانية، موضحا أنه تم ضبط الطالبة على الفور خلال قيامها بالغش الإلكتروني وتصوير ورقة الامتحان وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة.
 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم ضبط طالب بلجنة بمحافظة السويس قام بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادة اللغة العربية باستخدام سماعة أذن داخل اللجنة الامتحانية، مشددا على أنه تم ضبط الطالب على الفور خلال قيامه بالغش الإلكتروني عبر استخدام سماعة الأذن وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة، كما تم ضبط طالب بلجنة امتحانية بإدارة البلينا التعليمية بمحافظة سوهاج عبر كاميرا المراقبة من خلال استخدامه سماعة أذن، حيث تم رصد الطالب على الفور خلال قيامه بتركيب سماعة أذن وضبطه واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة.
 
 
وشدد المتحدث الرسمي أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وجه باتخاذ كافة الاجراءات القانونية أيضا حيال المسئولين عن التفتيش على بوابة اللجنة المذكورة وأيضاً الملاحظين داخل اللجنة.
 
 
وتفقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي، 2024، بمدرسة الجولف الرسمية المتميزة للغات التابعة لإدارة الشروق التعليمية، حيث يؤدى بها عدد 528 طالب وطالبة، بعدد 27 لجنة، حيث زار الدكتور رضا حجازى عددا من اللجان بالمدرسة، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة اللغة العربية، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفير الجو المناسب والطمأنينة.
 
واطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان، كما شدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.
 
وتأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه أيضا الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات، كما شدد الوزير على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.
وحرص الوزير أيضا على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.
 
وحرص وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على متابعة امتحان اللغة العربية من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي الطلاب امتحان مادة اللغة العربية، حيث اطمأن الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية، لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، ووصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.
 
ووجه الوزير بتوفير كافة السبل التي تحقق الهدوء والأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية وتوفير كافة سبل الراحة للمشاركين في أعمال الامتحانات، ومتابعة استراحات المعلمين، واتخاذ كافة الاجراءات التي من شأنها توفير سبل الراحة لهم 

print