الثلاثاء، 02 يوليو 2024 11:25 ص

حياه كريمة للمواطن..مطالب برلمانية لحل أزمات الصرف الصحى بالمحافظات..متى:منطقة شط جريبة بدمياط علي مقربة من الموت بسبب التلوث..عاشور:الخدمة غير لائقة بالطالبية..البنا:أهالى مؤسسة الزكاة يطالبون بسرعة الإنتهاء

حياه كريمة للمواطن..مطالب برلمانية لحل أزمات الصرف الصحى بالمحافظات..متى:منطقة شط جريبة بدمياط علي مقربة من الموت بسبب التلوث..عاشور:الخدمة غير لائقة بالطالبية..البنا:أهالى مؤسسة الزكاة يطالبون بسرعة الإنتهاء الحكومة
الثلاثاء، 25 يونيو 2024 06:00 م
كتبت هند عادل

تعتبر مٌياه الصرف الصحي مصدراً للإزعاج وخطراً على الصحة العامة فهي تسبب أمراضاً كثٌيرة، وتأتى اهميه مشروعات الصرف الصحى والحفاظ على جودتها واحلالها وتجديدها للحفاظ على توفير حياه كريمه للمواطنين والمحافظه على الصحه العامه، وتعانى العديد من المناطق بعدد من محافظات الجمهورية من سوء خدمة الصرف الصحى وترديها وتهالك الشبكات وتكرار شكاوى المواطنين.

في دمياط..
 

تقدمت النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب ببيان عاجل إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بشأن تفاقم مشكلة الصرف الصحى فى منطقة شط جريبة بمحافظة دمياط.

وأشارت متى، إلى أن أهالى منطقة شط جريبة بمحافظة دمياط أصبحوا علي مقربة من الموت بسبب التلوث الذي يحيط بهم من كل اتجاه ، خاصة وأن مياه الصرف أحاطت بهم من كل نواحي الحياة.

وأكدت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب أن أهالى منطقة شط جريبة حاربت من أجل أن تعيش حياة كريمة كما قالها الرئيس السيسى ، ولكن رفضت كل الجهات أن تساعدهم.

وقالت إن هناك مشروعا يسمي بمشروع محطة الصرف الصحي الذي يعول عليه الجميع أن ينقدهم ، ولكن خالف أيضا كل توقعاتهم وأصبح حلم وردي لا يلوح في الأفق ، مشيرة إلى أن أهالى منطقة شط جريبة لا تتوافر لديهم حياة أو صحة أو أمان ولا تنزه للأطفال بالعيد ولا هواء نظيف.

وفى الجيزة..
 

تقدم النائب أحمد عاشور عضو مجلس النواب بطلب إلى اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بشأن إحلال وتجديد شبكة الصرف الصحى بمنطقة الطالبية وادراج شارع كراتة والشوارع الفرعية المحيطة ضمن مشروع احلال وتجديد وتحسين خدمة الصرف الصحي بمنطقة الطالبية  .

وأكد النائب أحمد عاشور في طلبه تعدد شكاوى المواطنين بهذه المنطقة من سوء خدمة الصرف الصحى  وتأكيدهم بأن الشوارع المذكورة هي الأكثر احتياجا بالمنطقه وحتى تاريخه لم يتم البدء الفعلى لمشروع الأحلال والتجديد بالرغم من أن الموافقه منذ شهر يوليو ۲۰۲۳

وطالب النائب أحمد عاشور من محافظ الجيزة بإخطاره بموعد البدء لمشروع الأحلال والتجديد حتى يتم التنسيق مع الجهات المسؤولة لتوفير حياه كريمة للمواطنين .

وفى مؤسسة الزكاه بالقاهرة..
 

كشف النائب محمد البنا عضو مجلس النواب عن وجود العديد من المشاكل بمشروعات الصرف الصحى بالعديد من المناطق بمؤسسة الزكاة، ما يزيد من معاناه المواطنين، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع بخصوص حل مشاكل مشروعات الصرف الصحى.

وتناول الاجتماع حل مشاكل الصرف الصحى بالمؤسسة الزكاة (منطقة الحوض الطويل وأبو حوشان ومنطقة حوض جلال والمناطق المجاورة ) وتتمثل فى الطوفحات المستمرة وغرق الشوارع باستمرار، موضحا أنه بعد الانتهاء سيتم التمهيد لردم الرشاح من أمام الأمن المركزى حتى القلج خلال 6 أشهر.

ووفقا للنائب فقد تم تجهيز وتنفيذ أعمال إدخال الصرف الصحى إلى منقطة أبو تابت ومنطقة حوض ميخائيل ومنطقة كمال رمزى والمناطق المجاورة وتحديد توقيتات للانتهاء من البدء فى تنفيذ مشروع الصرف الصحى بالمنطقة، ومنطقة الحج سمارة ومنطقة مدينة الهدى وعزبة سماحة واستكمال الأعمال والانتهاء من مشاريع الصرف وربطها بمحطة الصرف الصحى الرئيسية الذى يترتب عليه انخفاض منسوب الرشاح البلبيسى وبعد الانتهاء من كل هذا سيتم ردمة بعد الانتهاء من خدمة المناطق حول الرشاح.

مشاكل ب6 أكتوبر..
 

تقدم النائب هشام حسين عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن استمرار ظاهرة سرقة أغطية البلاعات وما يترتب عليها من فقد أرواح المواطنين الأبرياء.

وقال عضو مجلس النواب، إنه من آن لآخر تنتشر أخبار عن وفاة طفل أو حتى كبير السن بسبب السقوط في بلاعة صرف صحي، نتيجة عدم وجود غطاء، وبالرغم من جهود القبض على عصابات السرقة، إلا أنها لا تزال مستمرة بصورة تستوجب البحث عن حل جذري.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن القانون ينص على عقوبات رادعة ما بين الحبس والغرامة، إلا أن هناك خللاً في مواجهة الأزمة قبل وقوعها، وهو ما يتسبب في إشكاليات كبيرة ما بين فقد للأرواح أو في زيادة التكاليف على الشركات لتوفير البديل.

وطالب حسين، الحكومة بضرورة تشديد الرقابة من خلال شركات مياه الشرب والصرف الصحي، وتفعيل المتابعة الدورية لمنع عمليات السرقة، وكذلك التعامل الفوري في حال السرقة حفاظًا على أرواح المواطنين.

 

 

 

 

 


print