الجمعة، 05 يوليو 2024 02:31 ص

إجراءات حلف اليمين الدستورية للحكومة و5 خطوات للحصول على ثقة أعضاء مجلس النواب.. المادة 165 من الدستور حددت نص القسم أمام الرئيس.. والتقدم بالبرنامج عقب أداء اليمين.. والقرار خلال 30 يوما من تقديم البرنامج

إجراءات حلف اليمين الدستورية للحكومة و5 خطوات للحصول على ثقة أعضاء مجلس النواب.. المادة 165 من الدستور حددت نص القسم أمام الرئيس.. والتقدم بالبرنامج عقب أداء اليمين.. والقرار خلال 30 يوما من تقديم البرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى - أرشيفية
الثلاثاء، 02 يوليو 2024 10:00 م
كتب علاء رضوان

لا حديث يعلو خلال هذه الساعات على مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة، التي من المقرر عقدها، غدا الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة – وفق مصادر مطلعة – التي أكدت أنه تم الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية، وأن معايير الكفاءة والخبرة وتقييم التجارب السابقة تأتي في مقدمة معايير الاختيار، كما يتم إعداد برنامج حكومي شامل تعمل من خلاله الحكومة الجديدة، قائم على التعامل الفوري مع التحديات الحالية والاستمرار في الاصلاحات الهيكلية للاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة للمواط.

 

وينتظر الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، أداء اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل مباشرة مهام عملهم الجديدة، فقد حددت المادة 165 من الدستور نص القسم الذي يؤديه رئيس الحكومة والوزراء أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرة مهام مناصبهم الجديدة، وجاء نص القسم الوزاري على النحو التالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".   

 

555915-السيسى

 

اجراءات حلف اليمين الدستورية للحكومة

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على الإجراءات القانونية والدستورية لحلف اليمين الدستورية للحكومة، فقد حددت المادة 146 والمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب من الدستور الضوابط الدستورية والقانونية لتشكيل الحكومة الجديدة بعد تكليف رئيس الجمهورية للدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل حكومة كفاءات وخبرات، حيث تُعتبر عملية تشكيل الحكومة الجديدة في مصر من أهم المحطات في النظام السياسي والدستوري للبلاد، فهي تمثل نقطة تحول رئيسية تعكس التوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجديدة، وتشكل جسرًا نحو تنفيذ سياسات تُعزز من استقرار الوطن وتطوره، يُعزز حلف اليمين الدستورية للوزراء الثقة في الحكومة الجديدة ويُعطيها الشرعية اللازمة لمباشرة مهامها – بحسب الخبير القانوني والدستورى والمحامى بالنقض سامى البوادى.

 

في البداية - فبعد تكليف الشخصية البارزة المختارة لرئاسة الوزراء وتشكيل الوزارة الجديدة وهو الدكتور مصطفى مدبولى، وذلك باتباع خطوات مدروسة ودقيقة تبدأ من اختيار أعضاء الحكومة، وعرض التشكيل الوزاري، مرورًا بنيل ثقة، وصولاً إلى حفل حلف اليمين الدستورية الذي يُعد تتويجًا لهذه الإجراءات، تُعقد هذه المراسم بحضور رئيس الجمهورية، وتُضفي على الحكومة الجديدة الصبغة الرسمية للبدء في تنفيذ برنامجها وخططها التنموية، تعتبر هذه الخطوات أساسًا لتعزيز مبدأ الفصل بين السلطات وتأكيدًا على احترام الدستور والقوانين، مما يسهم في دعم الديمقراطية وتعزيز دولة القانون – وفقا لـ"البوادى". 

 

2024_2_23_19_37_56_896

 

و5 خطوات للحصول على ثقة أعضاء مجلس النواب

 

ووفقا للدستور والقانون فإن هناك خمسة خطوات أمام حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة لكى تحصل على ثقة مجلس النواب، أولها أن يشكل مدبولى الحكومة ثم تؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس، وبعدها يتقدم ببرنامج الحكومة إلى  مجلس النواب خلال 20 يوما من تشكيلها، ثم يقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على المجلس، ويصدر قرارا فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها – هكذا يقول "البوادى".  

 

إجراءات حلف اليمين الدستورية

 

تنص المادة 146 من الدستور على أن يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا، وستتبع الحكومة الجديدة في مصر مجموعة من الخطوات القانونية والدستورية لنيل الشرعية والصلاحية - الكلام لـ"البوادى".  

 

لا

 

وسنوضح هذه الخطوات بالتفصيل الكلام لـ"البوادى":

 

1- تكليف رئيس الوزراء:

 

حيث يبدأ الأمر بتكليف رئيس الجمهورية شخصية لتشكيل الحكومة، وغالبًا ما يتم ذلك من خلال قرار جمهوري، وتسمي هذه الخطوة باصدار التكليف فإذا قبل المكلف رئاسة الوزراء، يبدأ في تشكيل الحكومة واختيار الوزراء، وهذا ما يعرف بخطوة قبول التكليف، وهو ما تم مع الدكتور مصطفى مدبولى بالفعل.

 

2- تشكيل الحكومة اختيار الوزراء:  

 

يقوم رئيس الوزراء المكلف باختيار الوزراء الجدد، وهذا يتضمن التشاور مع الرئيس ومراعاة التوازنات السياسية والاجتماعية، بأن يعرض رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة على الرئيس للموافقة.

 

3- حلف اليمين الدستورية الإجراءات:

 

بعد  التشاور الاتفاق علي شخصيات مجلس الوزراء، تحدد الرئاسة موعدًا لحلف اليمين الدستورية.

 

مكان حلف اليمين: عادة ما يتم حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية في القصر الجمهوري. 

 

سسيب

 

النص الدستوري:  

 

نص اليمين الدستورية يكون كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

 

حلف الوزراء: يقوم رئيس الوزراء والوزراء بحلف اليمين واحدًا تلو الآخر.

 

وبعد أن يؤدي التشكيل الوزاري الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس، سيكون رئيس مجلس الوزراء مُلزما وفقًا لنص القانون بعرض برنامجه على مجلس النواب، وذلك خلال 20 يومًا من الإعلان عن تشكيل الحكومة. وتنص على ذلك المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

 

وتنص نفس المادة على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم. 

 

678

 

4- عرض التشكيل الوزاري

 

حيث يعرض التشكيل على البرلمان بعد موافقة الرئيس على التشكيل، والغرض من عرض التشكيل الوزاري على مجلس النواب هو مناقشة البرنامج الخاص بالحكومة  اذ يقدم رئيس الوزراء برنامج الحكومة لمجلس النواب لمناقشته، ويجب أن يتضمن البرنامج السياسات العامة والخطط المستقبلية للحكومة، ثم يقوم مجلس النواب بالتصويت على الثقة في الحكومة.

 

فإذا حصلت الحكومة على أغلبية الأصوات، تُعتبر حاصلة على ثقة المجلس، وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على وجوب تقديم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة، برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة، ويجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس، خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها. 

 

الرئيس

 

5- مباشرة العمل بدء العمل الرسمي: بعد حلف اليمين، تبدأ الحكومة الجديدة بمباشرة مهامها رسميًا. 

 

- تسلم الملفات: يقوم الوزراء بتسلم الملفات والمسؤوليات من الوزراء السابقين.  

 

-ملاحظات التعديلات الدستورية: يمكن أن تتغير هذه الإجراءات في حالة وجود تعديلات دستورية أو قانونية جديدة.  

 

-الأوضاع الخاصة: في بعض الحالات الخاصة (مثل الأزمات الكبرى)، قد يتم تعديل بعض الإجراءات لتتناسب مع الوضع الراهن.  

 

محلوظة: هذه هي الخطوات الأساسية لحلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة في مصر، وفقًا للإجراءات الدستورية والقانونية المتبعة. 

 

364

 

المادة 165 من الدستور حددت نص القسم أمام الرئيس

 

وفى ضوء المادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يقدم رئيس مجلس الوزراء المُكلف من الرئيس بتشكيل الحكومة الجديدة، برنامج الحكومة إلي البرلمان خلال 20 يوماً من تاريخ تشكيلها، علي أن يُصدر المجلس النيابي قراره في شأن حصول الحكومة علي الثقة من عدمها خلال 10 أيام التالية لعرض التقرير عليه، والدكتور مصطفي مدبولي يسمى دستورياً برئيس مجلس الوزراء المُكلف، ويعرض برنامج حكومته الجديدة، من تاريخ تشكيل الحكومة بعد إجراء المشاورات السياسية والموافقات، لاسيما وأن المادة الدستورية (234) التي تقضي بأن يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة – الكلام للخبير القانوني والدستورى.

 

ومجلس النواب يقوم بتشكيل لجنة خاصة بعد إلقاء رئيس الوزراء المُكلف برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان، لدراسة هذا البرنامج، والتي يتم تشكيلها برئاسة أحد الوكيلين ويُراعي فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة، ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام 10 التالية لعرض التقرير عليه، ويجب ألا تزيد المدة على 3- يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها، حيث أنه لا يوجد نص يحدد حالة الموافقة أو الرفض علي برنامج الحكومة وتشكيلها، إذا كانت فرادى أو بالجملة، لكن يمكن القياس بالتعديل الوزاري والذي يكون بالجملة – بحسب "البوادى".

 

ىة

 

يجب أن تزيد المدة إجمالاً عن 30 يوماً

 

والدستور في مادته (146) يقضي، بأنه لا يجب أن تزيد المدة إجمالاً عن 30 يوماً من تاريخ تقديم رئيس مجلس الوزراء المكلف البرنامج والتشكيل الجديد، والحكومة تتكون وفقا للمادة (163) من الدستور، من رئيس مجلس الوزراء ونوابه، والوزراء ونوابهم، لكن ليس هناك حتمية أن يضم التشكيل الجديد نواباً كما يظن البعض، وحال رفض مجلس النواب منح الثقة للحكومة الجديدة المشكلة، يكلف رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

 

وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً، وفى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. 

 

دحم
 

 

306886-306886-306886-سامى-(1)
 
الخبير القانوني والدستورى والمحامى بالنقض سامى البوادى

موضوعات متعلقة :

احذر كوارث قضية تشابه الأسماء.. الأزمة تهم آلاف المتضررين.. عام 2019 أصدرت النيابة 3 قرارات للتصدى للظاهرة.. المشرع حدد إجراءين لأحكام أول درجة.. وإجراء لأحكام الجنايات والمستأنف.. وخبراء يوضحون الخطوات

لو لك حق في الامتداد.. إزاى تلزم المالك بتحرير عقد إيجار؟.. المشرع أجاز إلزام المستأجر بـ"دعوى قضائية".. وتدوين كافة البيانات عن "الشقة والاستناد لأحكام النقض.. والمطالبة بتحرير عقد إيجار بذات شروط العقد السابق

للمتضررات.. كيفية المطالبة بزيادة مفروض النفقة.. 4 أنواع حددها المشرع للنفقات.. وتكون بعقد إتفاق أو بـ"طلب لمكتب التسوية" أو بـ"حكم محكمة".. 3 مستندات لإقامة "دعوى زيادة النفقة".. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة

"ممنوع اللمس".. التحرش فى التجمعات والحفلات.. هل ملامسة الآخرين وجذبهم من ملابسهم مبرر للدفاع عن النفس؟.. المشرع وضع عقوبة تصل لـ5 سنوات سجن و300 ألف جنيه غرامة.. وخبير قانونى يوضح التجاوز فى الدفاع الشرعى

بعد وصف سفاح التجمع بـ"السيكوباتى".. هل الاضطراب النفسى سبب للإعفاء من المسئولية الجنائية؟.. المشرع استحدث مادة قانونية تدينه بشروط.. والنقض تتصدى للأزمة بإيداعه 45 يوماَ تحت الملاحظة


print