الإثنين، 08 يوليو 2024 11:14 ص

الاستثمار وزارة المهام الصعبة.. سياسيون وبرلمانيون: وجودها فى الحكومة الجديدة إضافة وننتظر المزيد من الاستثمارات الأجنبية.. وتساهم فى زيادة الصادرات والتوسع فى الاعتماد على كوادر القطاع الخاص والنهوض بالصناعة

الاستثمار وزارة المهام الصعبة.. سياسيون وبرلمانيون: وجودها فى الحكومة الجديدة إضافة وننتظر المزيد من الاستثمارات الأجنبية.. وتساهم فى زيادة الصادرات والتوسع فى الاعتماد على كوادر القطاع الخاص والنهوض بالصناعة وزارة الاستثمار
الجمعة، 05 يوليو 2024 12:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
يحظى الاستثمار باهتمام كبير على مدار السنوات الأخيرة، هناك جهود كبيرة مبذولة فى هذا الملف على وجه التحديد، خاصة أن الاستثمار من الأدوات التى تُعول عليها الحكومة فى تحسين الوضع الاقتصادى العام، وهذا يعود إلى كونه يمثل أداة هامة للتمويل بالعملة الصعبة، لأنه يساعد فى زيادة تصدير السلع، وهذا بدوره يساهم فى تعزيز الناتج المحلى الإجمالى عن طريق تشجيع المشروعات الإنتاجية، إضافة لخلق المزيد من فرص العمل وهذا بدوره يساهم فى حل أزمة البطالة، وتحسين المستوى المعيشي.
 
وفى هذا الإطار، قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن ملف الاستثمار يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، والسنوات الأخيرة شهدت اهتماما غير مسبوق، بداية من تهيئة البيئة، سواء التشريعية أو البنية التحتية، إضافة لملف التعمير فى محافظات الجمهورية المختلفة، والمشروعات القومية خاصة منظومة النقل وشبكة الطرق التى تعتبر شرايين للتنمية على مستوى جميع محافظات الجمهورية.
 
وأكد غنيم، أن وزارة الاستثمار فى الحكومة الجديدة سيكون لها دور كبير فى جلب المزيد من الاستثمارات المباشرة، وهو ما تستهدفه الدولة خلال الفترة المقبلة، إضافة لمساعدة المجموعة الاقتصادية فى هذا الأمر، حيث تمثل الوزارة عاملا مهما جدا فى ترجمة ما تقوم به الحكومة من خطوات لتشجيع الاستثمارات المختلفة، وتهيئة البيئة الجاذبة للمستثمرين من مختلف الدول، ولعل صفقة رأس الحكمة كانت باكورة حزمة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التى سيكون لها دور كبير فى دعم الاقتصاد القومى.
 
وأشار النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن ملف البنية التحتية شهد اهتماما غير مسبوق، وهو ما يعنى الجديدة من قبل الحكومة فى تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مختلف القطاعات، وبالفعل هناك العديد من البوادر التى تؤكد نجاح جهود الدولة فى هذا الملف، ومع وجود وزارة الاستثمار سيكون هناك المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة فى مختلف المحافظات والقطاعات، ما سيعود بالنفع على الدولة وعلى المواطن فى نفس الوقت.
 
وفى ذات الصدد، قال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن وزارة الاستثمار كانت من أبرز المطالب خلال الفترة الأخيرة، وسيكون لها دور كبير فى جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، إضافة لتسهيل إجراءات الاستثمار وخفض تكاليف استخراج التراخيص، وتكثيف جهود الترويج الخارجى لتعزيز الاستثمار الأجنبى المباشر.
 
وأكد أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن الوزارة ستساهم بقوة فى دعم جهود زيادة الصادرات، إضافة لتفعيل برنامج دعم الصادرات الحالى وسرعة صرف المستحقات المتأخرة، بجانب زيادة الاعتماد على كوادر القطاع الخاص وتوصياته للنهوض بالصناعة، والعمل على توطين عدد من الصناعات لخفض فاتورة الواردات، والسيطرة على التضخم، وزيادة الرقابة على الأسواق خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف أمين سر اللجنة، أن الوزارة سيكون لها دور كبير فى جذب المزيد من الاستثمارات وتعتبر الوزارة من أهم الوزارات التى عليها أعباء كبيرة خلال الفترة المقبلة، نظرا لما تنتظره الدولة من ملف الاستثمار على وجه الخصوص، والجميع يتوقع من الوزارة بذل المزيد من الجهد على أرض الواقع لدعم الاقتصاد القومى.
 
وفى ذات الصدد، قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن وزارة الاستثمار سيكون لها دور بارز خلال الفترة المقبلة، ووجودها فى الحكومة الجديدة خطوة جيدة من الدولة المصرية، أمر مهم لتعزيز الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.
 
وأشار الديب، إلى أن وزارة الاستثمار ستساهم بقوة فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة حجم الصادرات، وستكون همزة الوصل المباشرة بين المستثمرين والسلطة التنفيذية، وفى نفس الوقت همزة الوصل المباشرة بين الحكومة والسلطة التشريعية، وإيمانا من هذا المنطلق وجب وجود الوزارة وبقوة فى الحكومة الجديدة لما سيكون لها من مهام والتحديات المنوطة بها.
 
وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة خلق قنوات تواصل بين وزارة الاستثمار والوزارات المختصة بالتطوير الإدارى والعمل على استمرارية منح المستثمرين الرخصة الذهبية حتى يستطيع المستثمر البدء فى مشروعه، وأن تكون هذه الرخصة أمرا اعتياديا ومتاحا للمستثمرين وسياسة عامة للدولة، إضافة لسهولة التواصل مع كافة الجهات التى يعتمد عليها المستثمر فى إنهاء إجراءات مرتبطة بالنشاط الاستثمارى الخاص به، مثل الجمارك والضرائب وغيرها، بالإضافة إلى تنفيذ التحول الرقمى والشمول المالي.

 

موضوعات متعلقة :

"الوطنية للتدريب" تحتفل بذكرى 30 يونيو مع حلقة بودكاست مميزة تناقش مسيرة التنمية البشرية في مصر.. رشا راغب: مصر تستحق كوادر قوية.. والاستثمار في رأس المال البشري خطوة بدأت بها الدولة المصرية خطتها نحو الجمهورية

رئيس برلمانية الشعب الجمهوري بالشيوخ يطالب الحكومة بالتوسع في إنشاء صناديق الاستثمار العقار

النائب أحمد عثمان: الحكومة الجديدة تضم شخصيات ذات كفاءة.. وضبط الأسعار وتحفيز الاستثمار أولوية

رئيس الورزاء فى أول مؤتمر صحفى عقب تشكيل الحكومة الجديدة: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة انقطاع الكهرباء وغلق المحلات جزء من سياسة الترشيد.. ويؤكد: اعطوا فرصة للوزراء الجدد للعمل ثم احكموا

الرئيس السيسى يشهد حلف اليمين لرئيسى مجلس الدولة والنيابة الإدارية.. يؤكد مواصلة العمل على ترسيخ أسس دولة القانون القائمة على العدل والمساواة.. ويشيد بدور المؤسسات والهيئات القضائية فى حماية حقوق المواطنين

رئيس الحكومة للمصريين: اعطوا فرصة للوزراء الجدد للعمل ثم احكموا

رئيس الوزراء: ناقشت مع وزير الثقافة كيف نستعيد قوتنا الناعمة فى الداخل

مدبولى: رئيس الجمهورية وجه الحكومة بحل مشكلة العملة بصورة نهائية

الاستثمار البيئى والمناخى ملف رئيسى ضمن أولويات وزيرة البيئة بأول يوم عمل

وزير التعليم العالى يعلن أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.. أيمن عاشور: التوسع بالجامعات التكنولوجية ببرامج جديدة تراعى وظائف المستقبل.. تطوير منظومة الوافدين.. وتحويل مخرجات البحث العلمى لمنتجات صناعية


print