الأحد، 07 يوليو 2024 04:12 م

"هيئات برلمانية" تطالب بتوسيع الإرشاد الزراعى والتنسيق بين القطاع الخاص والحكومة فى مجال الأسمدة

"هيئات برلمانية" تطالب بتوسيع الإرشاد الزراعى والتنسيق بين القطاع الخاص والحكومة فى مجال الأسمدة مجلس الشيوخ
الأحد، 22 أكتوبر 2023 04:00 م
كتبت - نورا فخرى
وضع عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية، خلال تصورات واقتراح هامة للنهوض بصناعة الأسمدة ، في ضوء مناقشة الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، و المخصصة لنظر تقرير لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.
 
من جانبه أكد النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن صناعة الأسمدة من الصناعات الاستراتيجية التي تعمل الدولة علي توطينها.
 
وشدد الهضيبى، علي أهمية  النظر اليها عقد اجتماعات مع القطاع الخاص المهتم بالأسمدة والجهات الحكومية حتى يكون هناك تنسيق في هذا المجال، مع تسريع وتسهيل إجراءات تسجيل المنتج وبالتالي إجراءات ترخيص، وتوسيع الإرشاد الزراعي للنهوض بالقطاع الزراعي.
 
من جانبه قال اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن صناعة الاسمدة واعدة ولها مردود إيجابي علي الاقتصاد المصري، مشيراً إلي أهمية الدراسة البرلمانية التي من شأنها تطوير السياسة السمادية لتحقيق الاستخدام الآمن للاسمدة، والتوسع في الأراضي المنزرعة وبما يساهم  في حل جذري لمنظومة إنتاج واستهلاك وتصدير الاسمدة.
 
وأضاف "عبد المحسن"، أنه من الأهداف المهمة للدراسة البرلمانية تلبية احتياجات المزارعين بالاسمدة بمختلف أنواعها، وكذا خطة حكومية لتوفير الأسمدة بالكميات والأسعار المناسبة.
 
واقترحت الهيئة البرلمانية للحزب، علي لسان ممثلها تحت القبة، زيادة فاعلية مؤسسات البحوث والإرشاد الزراعي للارتقاء بجودة الكميات الزراعية.
 
ووصف النائب أحمد شعبان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع الوطني الوحدوي التقدمي، التقرير البرلماني بـ"المهني"، مشيراً إلي أن الإبداع أن يكون إنتاج الأسمدة خارج  الإطار الروتيني، الأمر الذي يقع علي عاتق البحوث الزراعية، قائلاً : لدينا عقول، بس تاخذ فرصتها".

الأكثر قراءة



print