الخميس، 04 يوليو 2024 09:48 م

نائبة فى طلب إحاطة: ظاهرة الغش فى الامتحانات تكشف عن خلل فى النظام التعليمى

نائبة فى طلب إحاطة: ظاهرة الغش فى الامتحانات تكشف عن خلل فى النظام التعليمى حنان يشار
الأربعاء، 29 مايو 2024 11:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة حنان يشار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بشأن خطة الوزارة لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة.

وقالت الدكتورة حنان يشار، "شهدت السنوات الأخيرة تنامي لظاهرة "الغش" في الامتحانات، لا سيما بين طلاب الثانوية العامة بشكل شبه ممنهج استدعى تدخل من الجهات المعنية لمكافحة هذه الظاهرة".

وأكدت عضو مجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم تخرج علينا كل عام قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة وتؤكد أنها "وضع حدًا لهذه المشكلة"، ولن يتكرر ما حدث خلال السنوات الماضية وأنها استحدثت وسائل جديدة لمجابهة الغش، مع بدء أول اختبار نتفاجأ بتسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل علني، ووصل في بعض الأحيان إلى تسريب الامتحانات قبل انطلاقها بساعات.

وقالت عضو مجلس النواب، إنها  كتربوية وأستاذة جامعية قبل أن تكون نائة، ترى أن ظاهرة الغش التي استفحلت خلال السنوات الأخيرة تكشف بوضوح عن خلل أصاب منظومة المجتمع قبل أن يصيب المنظومة التعليمية، فعلى الرغم من تشديد العقوبات والقرارات الوزارية الملزمة والتنبيهات المشددة، تظل الظاهرة قائمة قبل تتفاقم من عام إلى آخر.

وطالبت النائبة، وزارة التربية والتعليم الاستعداد مبكرًا لامتحانات الثانوية العامة، ووضع حدًا نهائيًا لظاهرة الغش هذه المرة لما لها من عواقب وخيمة حيث تؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب، كما ستؤدي إلى خلق أجيال جديدة التحقت بكليات لا تتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، كما رأينا من قبل رسوب طلاب الفرقة الأولى بإحدى كليات الطب.

وأكدت أن ظاهرة الغش في الامتحانات تكشف عن خلل في النظام التعليمي وهو ما يستدعي حلولًا خارج الصندوق لتطوير المنظومة القائمة على الحفظ والتلقين وليس على التفكير الإبداعي.


الأكثر قراءة



print