الثلاثاء، 02 يوليو 2024 01:58 م

النائب حازم الجندى يطالب بميثاق أخلاقى للذكاء الاصطناعى حفاظا على "الإنسانية"

النائب حازم الجندى يطالب بميثاق أخلاقى للذكاء الاصطناعى حفاظا على "الإنسانية" حازم الجندي
الثلاثاء، 11 يونيو 2024 03:00 ص
كتبت نورا فخرى

أكد النائب حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالذكاء الاصطناعى، وتذليل كافة العقبات فى هذا الصدد، لا سيما ودورها المتزايد فى مجال اقتصاد المستقبل.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أمس الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والمخصصة لاستكمال نظر الدراسة البرلمانية عن "الشباب والذكاء الاصطناعى.. الفرص والتحديات" فى ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وشدد الجندى، على أهمية إعداد تشريع و ميثاق أخلاقى للذكاء الاصطناعى لضمان ألا يتعدى حدود العقل والإنسانية، فضلا عن توفير حوافز تشجيعية لدعم الابتكار فى هذا المجال، لافتاً إلى أهمية التوعية المجتمعية والحماية من اختراق الملكية الفكرية.

 

جدير بالذكر، أن الدراسة البرلمانية أكدت حرص القيادة السياسية بشأن الطلبة فى المراحل التعليمية المختلفة الابتدائية والإعدادية والثانوية وتشجيعهم على الالتحاق بالمجالات التكنولوجية الحديثة خاصة مجال الذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى صرح فى أكثر من مرة عن أهمية الاتجاه إلى الحاسوبية، كما أن الرئيس السيسى وجه الأسر المصرية خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة الحكومية لدراسة علوم الحاسب والتكنولوجيا بأهمية الاتجاه إلى دراسة العلوم التكنولوجية.

 

كما أوضحت الدراسة البرلمانية انعكاسات الذكاء الاصطناعى والتحول الرقمى على سوق العمل وتوفير فرص العمل لدى الشباب، وأوصت الدراسة بإنشاء جامعة للذكاء الاصطناعى، كما أوصت تهيئة البيئة الداعمة لدخول عصر الذكاء الاصطناعى، وإعداد استراتيجيات دقيقة لجميع جوانب المخاطر الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعى.

 

وفرقت الدراسة بين التحول الرقمى والذكاء الاصطناعى، راصدة عددا من التعريفات لمفهوم التحول الرقمى، كما استعرضت الدراسة أهمية مفهوم الذكاء الاصطناعى وأهميته، كما أشارت الدراسة إلى وجود وظائف للمستقبل بشأن الذكاء الاصطناعى، راصدة أيضا الوظائف التى سوف ينعكس عليها الذكاء الاصطناعى.

 


الأكثر قراءة



print