الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 02:01 ص

وكيل لجنة الزراعة: سلامة رغيف الخبز أمن قومى.. ولابد من احترام الدستور العالمى للأغذية

وكيل لجنة الزراعة: سلامة رغيف الخبز أمن قومى.. ولابد من احترام الدستور العالمى للأغذية المهندس عبد الحميد الدمرداش وكيل لجنة الزراعة والرى
الخميس، 14 يوليو 2016 12:05 ص
كتب محمد سعودى
قال المهندس عبد الحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن أزمة القمح المصاب بفطر "الأرجوت" بها قدر كبير من المبالغة والتهويل، الأمر الذى يسبب حالة من اللغط والجدل بالشارع المصرى، معتبرًا سلامة رغيف الخبز أمن قومى، ولابد من التعامل معه بجدية قبل اتخاذ أى قرار.

وأضاف الدمرداش، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أنه لابد من خضوع شحنة القمح للقوانين والمواصفات القياسية المصرية، الحاكمة فى مجال استيراد القمح من الخارج، متابعًا: "أى مواد غذائية نستوردها من الخارج، سواء كانت قمح أو غيره ويضر بصحة المصريين، يجب التعامل معه بجدية، ومنعه من دخول السوق المصرى فى إطار القانون".

وشدد الدمرداش على ضرورة احترام الدستور العالمى للأغذية (كودكس) ومنظفة "الفاو"، بشأن أضرار الأرجوت من عدمه، متسائلاً عن نسب الفطر الموجودة ومدى توافقها مع المعايير العالمية، وهل هى ضارة للإنسان أم لا، وهل لها تأثير سلبى على التربة الزراعية أم لا؟.

وأشار الدمرداش إلى أنه لابد من رد المتخصصين على ما يتردد بشأن إصابة من يتناول قمح معالج بفطر الأرجوت بالسرطان ولا يُتْرَك الأمر للشائعات.


print