الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 08:57 ص

س و ج.. تعرف على مشروع قانون نقابة المهندسين الموجود أمام البرلمان الآن

س و ج.. تعرف على مشروع قانون نقابة المهندسين الموجود أمام البرلمان الآن مجلس النواب ونقابة المهندسين
الثلاثاء، 21 فبراير 2017 01:35 م
كتب محمد أبو عوض
عقب إعلان المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن أن اللجنة ستناقش الأسبوع المقبل تعديل الاقتراح بمشروع قانون نقابة المهندسين رقم 66 لسنة 1974، والذى لم يتم تعديله منذ سبعينيات القرن الماضى، ينشر "برلمانى" عددا من الأسئلة حول المشروع بقانون نتبعها ببعض من المعلومات عن القانون القديم:

هل ستعتمد اللجنة على آراء نواب البرلمان فقط؟


أكد رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، أن اللجنة سوف تستمع إلى آراء كل المهتمين بالقانون وعلى رأسهم أعضاء المجلس الأعلى للنقابة ورؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات، ورؤساء الشعب الهندسية، واللجان والبعض من التكتلات الهندسية بغرض الوصول لأفضل صياغة قانونية من خلال الحوارات النقابية مع كبار المهندسين.

ما الهدف الأساسى لمشروع القانون؟


الهدف من مشروع القانون، كما وضح المهندس علاء والى رئيس إسكان البرلمان، هو رفع كفاءة أعضاء النقابة وتحسين أوضاعهم ومتابعة نشاطهم المهنى.

هل هناك آليات جديدة لرفع كفاءة العمل داخل نقابة المهندسين فى مشروع القانون الجديد؟


الآليات الجديدة هى وضع اختبارات وتنظيم دورات تدريبية لطالبى عضوية النقابة.

هل من الممكن منع أحد من دخول نقابة المهندسين وحرمانه من العضوية؟


إن مشروع القانون سيحرم من لم يتجاوز الاختبارات الجديدة، ولن يتم قبول عضوية بالنقابة إلا باجتياز تلك الاختبارات المقررة أو اجتياز الدورات التدريبية التى يقررها مجلس النقابة، لتحسين مستوى المهنة والمحافظة على أداء المهندسين.

ما أبرز التغيرات التى تطرق على مشروع قانون نقابة المهندسين الجديد عن القديم؟


مشروع القانون سوف يتضمن تغيير رسوم الدمغات للخدمات الهندسية لتحسين مستوى الخدمات الهندسية، بما يتلاءم مع تغير الوضع الاقتصادى للدولة وتغير الأسعار، وما يستلزم ذلك من رفع معاشات المهندسين، فضلا عن زيادة قدرة النقابة على متابعة أداء أعضائها و تقويمه.
وعن القانون القديم تعرف على بعض المعلومات قانون نقابة المهندسين .

ما أهداف نقابة المهندسين فى القانون القديم؟


نقابة المهندسين موجودة من أجل تحقق مجموعة من الأهداف أهمها:
1. الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى للمهندسين والمحافظة على كرامة المهنة ووضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم ممارسة المهنة وأداء أعضاء النقابة لواجباتهم فى خدمة البلاد ومراقبة تنفيذها.
2. تعبئة قوى أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم فى خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التنمية الاقتصادية ومواجهة مشكلات التطبيق واقتراح الحلول المناسبة لها والاشتراك الإيجابى فى العمل الوطنى.
3. تنمية روح التعاون بين أعضاء النقابة والعمل على رفع مستوى الأعضاء من النواحى الهندسية والاجتماعية والمادية وتأمين حياتهم ورعاية أسرهم اجتماعيا واقتصاديا وصحيا وثقافيا.
4. الإسهام فى دراسة خطط التنمية الاقتصادية والمشروعات الصناعية والهندسية.
5. المساهمة فى تخطيط برامج ومناهج، بحيث تساير حاجات المجتمع وتخدم مصالحه وتفى بمتطلباته.
6. العمل على تنمية ونشر البحوث والدراسات فى مختلف المجالات الهندسية وربط البحوث العلمية والهندسية بمواقع الإنتاج، وذلك بدراسة أساليب الإنتاج ووسائل تحسينه وزيادته وتخفيض تكاليفه.
7. التعاون مع المنظمات والجمعيات الهندسية الداخلية والخارجية، وعلى الأخص فى البلاد العربية والأفريقية والآسيوية وتوثيق الروابط بينها وتبادل المعلومات والخبرات، ويشمل ذلك الاشتراك فى دراسة الموضوعات والمشروعات ذات الطابع المشترك، وكذلك الاشتراك فى المؤتمرات الدولية التى ترتبط بهذه الأهداف والتى تعقد بالخارج والعمل على عقدها بالبلاد.
8. تيسير الإسكان وبناء عمارات سكنية للمهندسين بالقاهرة والمحافظات من مالها الخاص، وذلك وفقا للأوضاع والشروط التى يحددها النظام الداخلى للنقابة.
9. العمل على نشر الوعى الهندسى وتنظيم الإشراف على المكاتب الهندسية والمكاتب الهندسية الاستشارية.
س4. ما الشروط عضوية النقابة طبقا للقانون القديم؟
يجب أن تتوفر 6 شروط لمن يريد الانضمام لنقابة المهندسين:
1. أن تكون حاصلا على بكالوريوس فى الهندسة من جامعة مصرية أو على درجة علمية من المجلس الأعلى للجامعات، يعادلها درجة بكالوريوس فى الهندسة.
2. أن تكون الجنسية المصرية أو جنسية دولة تقبل بالمصريين فى نقابة المهندسين فى بلدهم.
3. أن تكون متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة.
4. أن تكون حسن السمعة وسيرتك محمودة.
5. ألا يكون قد صدر عليك بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليك اعتبارك فى الحالتين.
6. ألا يكون قد صدر ضدك أى أحكام تأديبية عن أفعال مخلة بالشرف أو الأمانة، ما يمضى على صدور الحكم النهائى أربعة أعوام على الأقل.


print