الأحد، 07 يوليو 2024 04:24 م

6 مليارات جنيه على خطوط المترو.. ونائب: "الوزارة مش لاقية حد يحاسبها على فلوس الشعب"

6 مليارات جنيه على خطوط المترو.. ونائب: "الوزارة مش لاقية حد يحاسبها على فلوس الشعب" عماد محروس عماد محروس عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان
الخميس، 04 مايو 2017 11:25 م
كتب محمد أبو عوض

علق عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، على تصريحات رئيس هيئة الأنفاق، بأن ما يقرب من 6 مليارات جنيه تم إنفاقها على خطوط المترو خلال 9 شهور، بأنها "هيئة ووزارة مش لاقيه حد يحاسبها على فلوس الشعب اللى بيتصرف بطريقة خطأ".

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيطلب من رئيس الهيئة ضرورة تقديم مذكرة توضيحية بكافة التعاقدات الخاصة بمترو الأنفاق، وكذلك جيع المصروفات الخاصة بالهيئة وطرق صرفها ومن المسئول عنها.

 

"القومية للأنفاق": أنفقنا 6 مليارات جنيه على خطوط المترو خلال 9 شهور

وكان طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، قال إن معدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بالهيئة القومية للأنفاق عن العام المالي 2016/2017، تتم وفق الخريطة المرسومة لها.

وتابع أبوالوفا، خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن 6 مليارات جنيه تم صرفهم هذا العام على خطوط المترو من 1/ 7/ 2016 حتى 1/ 4/ 2017، أى خلال 9 شهور.

 

وزير النقل: حلمي تطوير مترو الأنفاق ليستقله محدودى الدخل والقادرين

 

جدير بالذكر أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قال، إن إجمالى ما يستهلكه مرفق النقل يوميًا من المواد البترولية يقدر بحوالى 200 ألف طن سولار، موضحًا أن حلمه تطوير مترو الأنفاق ليستقله محدودى الدخل والقادرين أيضًا، قائلا: “نفسى اللى معاه عربية يركنها ويركب المترو”، مشيرًا إلى أن هناك 3 ملايين راكب يستقلون مرفق مترو الأنفاق يوميًا بالخطوط الثلاث.

وأضاف “عرفات” فى تصريحات تليفزيونية أن أهمية الخط الثالث والرابع للمترو تأتى فى الربط بين محاور القاهرة، وسيتم إضافة 50 كيلو زيادة لشبكة مترو الأنفاق، خلال عام 2020، لافتًا إلى أن تكلفة الكيلو متر الواحد مليار و800 مليون جنيه من أعمال الحفر وخلافه.

وأوضح وزير النقل، أنه يستقل المترو أثناء توجهه إلى مجلس الوزراء، كما أنه يتابع سير العمل به على مدار الساعة، قائلا:” أنا بسعد لما بلاقى المترو زحمة، ولما كنت فى كوريا قالوا ليا إحنا لو لقينا المترو فاضى بنقلق”، لافتاً إلى أن الزحمة هى السمة الأساسية لمرفق مترو الأنفاق بكل دول العالم، مشيراً إلى أن هناك أمن إدارى بمرفق المترو، ويجب توفير البديل قبل أى شئ.

 

 


الأكثر قراءة



print