الأحد، 07 يوليو 2024 12:52 م

قانون جديد لوكالة الفضاء المصرية.. نائبة: حديث "التعليم العالى" متكرر.. ونائب يطالب بإعلان التكلفة

قانون جديد لوكالة الفضاء المصرية.. نائبة: حديث "التعليم العالى" متكرر.. ونائب يطالب بإعلان التكلفة النائبة رشا إسماعيل
السبت، 06 مايو 2017 03:19 م
كتب محمد عبد العظيم

"علوم الفضاء تعد من أحد أهم العلوم التي تسعى دول العالم المختلفة إلى تحقيق نجاحات ملموسة فيها".. هكذا أكد الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى، موضحا أن مجلس الوزراء وافق على مقترح قانون خاص بوكالة الفضاء المصرية، وجار عرضه على مجلس النواب؛ لأخذ ملاحظات أعضاء البرلمان بشأنه، موضحا أن القانون سيكون في خدمة المشروعات التنموية بمصر، ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية، ووضع مصر على خريطة العالم الفضائية والبحثية.

 

فيما أكدت النائبة رشا إسماعيل عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن حديث الوزارة حول الوكالة ليس جديدا ولذلك عليها إخبارنا بخطوات فعلية للتنفيذ مثل إرسال مجموعة من خريجى الهندسة للدراسة والبحث حتى نتمكن من إدارة هذه الوكالة حال إنشائها، وطالب النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإعلان عن التكلفة لأنه إذا كانت التكلفة كبيرة علينا توفير الأموال لقطاعى الصحة والتعليم.

 

رشا إسماعيل: حديث وزارة التعليم العالى متكرر وعلينا إيجاد خطوات فعلية للتنفيذ

قالت النائبة رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الأهم من حديث وزارة التعليم العالى عن اتجاه الدولة لعلوم الفضاء  ان يكون هناك سعى فعلى فى إيجاد كوارد قادرة على إدارة هذه الوكالة متسائلة: "متى يأتى اليوم الذى نرى فيه خريجين من كليات الهندسة المصرية يتم إرسالهم إلى أمريكا والدول الأوروبية من أجل دراسة علوم الفضاء والعودة لنقلها إلى مصر بدلا من الحديث المتكرر عن الانتهاء من القانون".

 

وأضافت رشا إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن وزارة التعليم منذ أكثر من عام وهى تعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع القانون الجديد وحتى الآن لم يتم إرساله إلى البرلمان موضحة أن الجميع يتمنى أن تدخل مصر علم الفضاء ولذلك على الوزارة الإعلان عن خطوات جدية فى هذا الأمر بدلا من الحديث عن الانتهاء من القانون فقط.

 

وكيل "اتصالات البرلمان": علينا عدم تحمل الدولة أموالا كثيرة

وقال النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن اتجاه الدولة لعلوم الفضاء والبدء فى إنشاء وكالة فضاء، خطوة مهمة على الطريق الصحيح، مؤكدا أن البرلمان سوف يناقش هذا القانون فى اللجان النوعية بشكل مفصل قبل الموافقة عليه.

 

وأضاف "بدوى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يجب التفكير فى إنشاء وكالة فضاء جديدة فى الأموال التى سوف تنافقها الدولة لهذا المشروع مطالبا بأن لا تكون الأموال كثيرة حتى لا تتكلف الدولة أعباء كثيرة لأنه فى حال زيادة التكلفة يجب التفكير فى توجيه هذه الأموال إلى قطاعى الصحة والتعليم خلال المرحلة الحالية. 


الأكثر قراءة



print