الإثنين، 15 يوليو 2024 05:47 م

وكيل "محلية البرلمان" يطالب بلجنة لحصر العقارات الآيلة للسقوط وسرعة إزالتها

وكيل "محلية البرلمان" يطالب بلجنة لحصر العقارات الآيلة للسقوط وسرعة إزالتها النائب ممدوح الحسينى
السبت، 09 سبتمبر 2017 11:00 ص
كتب محمود حسين

قال النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، لـ"برلمانى"، إن اللجنة ستعقد جلسة استماع يوم 24 سبتمبر الجارى، بشأن مخالفات البناء وتقنين أوضاع العقارات المخالفة، وسيتم استدعاء كافة الوزارات والجهات الحكومية مثل وزارات الداخلية والتنمية المحلية والزراعة والإسكان، للاستماع إلى تصورهم لمواجهة الأزمة.

 

وتابع "الحسينى": "هذه منظومة فساد يجب محاربتها والتصدى لها، فكل 5 أو 6 أشهر يحدث انهيار عقار فى الإسكندرية بالذات وبشكل متكرر، وهذا يحدث فى محافظات أخرى لكن على فترات متباعدة، فالإسكندرية أصبحت ظاهرة، وأطالب مجلس الوزراء بتشكيل لجنة هندسية على أعلى مستوى وتضم ممثلين من جهات ووزارات مختلفة، لتقوم بحصر شامل لجميع العقارات المخالفة والمهددة بالانهيار بالإسكندرية وتتخذ ضدها إجراءات فورية بالإخلاء والهدم طالما تعرض حياة الناس للخطر، مع توفير مساكن بديلة للمواطنين، فالدستور يكفل للمواطن حق المعيشة الكريمة من مسكن ومأكل وغيرها، والدولة عليها مسئولية كاملة فى ذلك، وتكرار حوادث انهيار العقارات تهريج".

 

وأضاف النائب، "على هذه اللجنة أن تكشف مدى سلامة المبنى وهل يطابق المواصفات الهندسية أم لا، وهل قابل للانهيار أم لا، وأن تعمل الدولة على إزالة المبنى غير السليم فورا.. نحن دولة قانون ومؤسسات، إما أن تكون هناك هيبة للدولة بتطبيق القانون بحسم أو لا تكون، والمبنى السليم المخالف يجب أن يقنن وضعه مقابل دفع أموال للدولة، وكل منطقة لها تقنين حسب القيمة المالية للعقار ومساحة العقار المبنى عليها وحسب تقييم المنطقة".

 

ورفض وكيل لجنة الإدارة المحلية، فكرة مصادرة العقار المخالف، مؤيدا تقنين وضعه، وقال إن التقنين أضمن من المصادرة حتى لا ينتج صدام بين الشعب والسلطة التنفيذية.

 

 


الأكثر قراءة



print