الإثنين، 15 يوليو 2024 06:39 ص

وكيل "اقتصادية البرلمان": التعليم الفنى ليس له أب مسئول عنه ومشتت بين الوزارات

وكيل "اقتصادية البرلمان": التعليم الفنى ليس له أب مسئول عنه ومشتت بين الوزارات النائب مدحت الشريف
الأحد، 29 أكتوبر 2017 02:00 م
كتب محمود طه حسين

قال النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن التعليم الفنى أساس نهضة الدولة وليس تعليم فقط ولكن لا بد من تدريب مهنى، موضحا أن هناك دراسات كاملة عن التعليم الفنى منذ فترة وهناك مشكلات كبيرة فى التعليم الفنى على رأسها النظرة الدنيوية للمجتمع والتى يجب تغييرها.

 

وأضاف مدحت، خلال مؤتمر مستقبل الهندسة والتعليم الفنى، اليوم الأحد، أن العامل الفنى هو الأساس فى جميع الصناعات موضحا أن ما يتدرب عليه الطالب الآن ليس ما يعمل به عقب التخرج كما أن مراكز التدريب مشتته بين الوزارات وليست فى اهتمامات الوزير وليس من أولويات الوزير التعليم الفنى فى وزارته ولا بد من كيان منفصل يشرف على التعليم الفنى فى مصر قائلا: تم إنشاء وزارة للتعليم الفنى خلال حكومة المهندس إبراهيم محلب ولم أكن مع هذا الأمر.

 

وتابع أن التعليم الفنى ليس له أب مسئول عنه فى مصر حتى وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى ليس لها سلطة اتخاذ قرارات، مشددا على أنه لا بد من تطوير وتحديث أساليب التدريب ورفع كفاءة المعدات وأساليب التدريب، موضحا لأنه  لابد وأن يكون الخريج ذا كفاءة بما يتوائم مع احتياجات سوق العمل.

 

وأكد وكيل اللجنة الاقتصادية، قائلا: أنا عضو لجنة نواب مستقبل، متابعا أن هناك اتجاهات أخرى لدعم تمويل المشروعات الصغرى حيث أن معظم الحاصلين على القروض من عملاء البنوك السابقين.

 

وأوضح أن توفير فرصة عمل كانت قبل قرار التعويم تكلف الدولة 50 ألف جنيه والآن 100 ألف بعد التعويم، موضحا المستثمرين فى محو قناة السويس يسألون عن فنيين مدربين، مؤكدا أنه لا بد من ضمان عدم وصول الشباب أثناء قيامهم بمشروعاتهم الخاصة بهم دائرة الفساد وقصر التعامل على بعض الجهات فقط عن طريق وضع كتيب له يلخص الجهات التى بتعاون معها.

 

وأكد وكيل لجنة النواب أنه لم يتم تطوير للتعليم الفنى هيفضل مشروع الإصلاح الاقتصادى مالى ونقد فقط دون تنمية بشرية حقيقة.

 


print