الثلاثاء، 02 يوليو 2024 06:08 م

حالات يجتمع فيها مجلس النواب بشكل طارئ.. تعرف عليها

حالات يجتمع فيها مجلس النواب بشكل طارئ.. تعرف عليها مجلس النواب
الإثنين، 27 نوفمبر 2017 08:00 ص
كتبت هدى أبو بكر

فى خطوة لمواكبة تداعيات حادث مسجد الروضة الإرهابى، الذى وقع الجمعة الماضية بمدينة بئر العبد، قرر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب دعوة البرلمان للانعقاد فى جلسة طارئة اليوم الإثنين لمناقشة تداعيات الحادث، حيث كان من المقرر أن يجتمع مجلس النواب فى جلسته العادية المحددة 3 ديسمبر المقبل، ولكن بناء على طلب عدد من الأعضاء سيعقد المجلس هذه الجلسة الطارئة.

 

وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب وكذا الدستور حالات وخطوات انعقاد الجلسة الطارئة، حيث تنص المادة ( 277 ) من لائحة البرلمان على: "يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناء على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل. وإذا حدث فى غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع فى اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه".

 

ونصت المادة ( 116 ) من الدستور على: "يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناء على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر أعضاء المجلس على الأقل".

 

بالتالى فإن عقد الجلسة الطارئة للمجلس، غدا الاثنين، جاء من خلال طلب موقع من عشر الأعضاء، كما نصت كلا من اللائحة الداخلية والدستور.

 


الأكثر قراءة



print