الإثنين، 15 يوليو 2024 05:37 ص

وكيل "محلية البرلمان": مصر من أفضل الدول المنتجة للخضر والفاكهة

وكيل "محلية البرلمان": مصر من أفضل الدول المنتجة للخضر والفاكهة
السبت، 03 مارس 2018 04:20 م
كتب هشام عبد الجليل
تقدم النائب أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب بسؤال للدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حول خطة الوزارة لتفعيل برنامج تكويد مزارع الخضر والفاكهة.

 

وأوضح عبد الواحد، لـ"برلمانى"، أن مصر تعتبر من أفضل الدولة التى تنتج الخضر والفاكهة، إلا أن السياسات العشوائية التى تتخذها الوزارة إزاء التأكد من جودة المحاصيل وتنظيم عملية التصدير هى العائق الأساسى للتصدير بنجاح، متسائلا عن الإجراءات التى ستتخذها الوزارة للتأكد من مطابقة المنتجات الزراعية لمعايير الجودة العالمية.

 

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن اتجاه الوزارة لتكويد مزارع الخضر والفائدة غير مجدٍ إذا لم تهتم الوزارة بعملية الزراعة بداية من أحوال الفلاح المصرى والتأكد من جودة التقاوى التى يتم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى ضرورة تفعيل الأبحاث العلمية فى هذا المجال لإنتاج تقاوى مصرية عالية الجودة للاستفادة من التصدير.

 

وأكد عبد الواحد أن الوزارة لابد أن تضم فى برنامجها الكيانات المصدرة القائمة بالفعل، فالدولة لا تستهدف المنافسة مع هذه القطاعات، وإنما تنظيم عملية التصدير والتأكد من جودة الخضر والفاكهة المصدرة، فإهمال الوزارة لجودة المنتجات الزراعية أدى إلى منع الكثير من الدول استيراد الفاكهة المصرية نظرا لتراجع جودتها.

 


print