الأحد، 07 يوليو 2024 11:12 ص

النائب محمد زين يطالب بتشكيل لجنة لحصر ممتلكات الأوقاف بالخارج

النائب محمد زين يطالب بتشكيل لجنة لحصر ممتلكات الأوقاف بالخارج النائب محمد عبد الله زين
الجمعة، 11 مايو 2018 11:21 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم محمد زين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، حول إهدار أوقاف مصر فى الخارج.

 

وأوضح محمد زين، فى تصريح لــ"برلمانى"، أن التعدى لم يقتصر على أوقاف مصر فى الداخل فقط، بل أن أراضى وممتلكات الأوقاف فى اليونان وغيرها من الدول والتى تقدر بنحو 300 مليار دولار تعرضت للاعتداء نتيجة للإهمال وغياب الرقابة.

 

وأضاف وكيل لجنة النقل، بمجلس النواب، أن عدم امتلاك الأوقاف لمعلومات دقيقة حول أراضى وممتلكات الأوقاف فى الخارج أدى إلى إهدار ممتلكات الدولة، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف لم تقدر حجم المسئولية الملقاة على عاتقها والتى تتلخص فى حمايتها لأموال الدولة واستثمارها فى إطار قانونى.

 

وأشار محمد زين، إلى أن الأوقاف كانت قد أعلنت عن الانتهاء من حصر الممتلكات فى شهر مارس الماضى، إلا أنها حتى الآن لم تعلن عما توصلت إليه من نتائج، لافتا إلى وجود بعض الشائعات التى تشير إلى تنازل مصر عن الأوقاف التابعة لها فى الخارج، وهو الأمر الذى يحتاج إلى أيضا، فجرائم التعدى على الأوقاف وإهدارها لا تسقط بالتقادم.

 

وطالب عضو مجلس النواب، الأوقاف بتشكيل لجنة لحصر أوقاف مصر بالخارج، وتسجيلها رسميا بالقيمة الحقيقة، على أن يحدد موعد لانتهاء هذه اللجنة من عملها، حتى يتسنى لنا البدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يتعدى على أراضى أو ممتلكات تابعة للدولة المصرية.

 


print