الأحد، 07 يوليو 2024 11:00 ص

خالد شعبان: ليس من حق المجلس أن يفرض على النواب الحصول على إذن قبل السفر

خالد شعبان: ليس من حق المجلس أن يفرض على النواب الحصول على إذن قبل السفر النائب خالد عبد العزيز شعبان
الخميس، 03 مارس 2016 08:07 ص
كتبت هدى أبو بكر
رفض النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، قرار مكتب المجلس بشأن إلزام الأعضاء بالحصول على إذن مسبق قبل سفرهم إلى الخارج للمشاركة فى أى مؤتمر أو ورشة عمل، وقال عبد العزيز فى تصريح لـ"برلمانى"، لا يوجد فى الدستور أو القانون أو اللائحة الداخلية لمجلس النواب ما ينص على أن يحصل النائب على إذن مسبق قبل سفره إلى الخارج.

وأضاف، "مش من حق مكتب المجلس أصلا أنه يطلب من النواب هذا الأمر ومفيش نص فى اللائحة أو القانون يقولى أن استأذن المجلس إنى أسافر أو لا".

وتابع، من يملك الموافقة يملك الرفض، وبالتالى ليس من حق مكتب المجلس أنه يمنع النائب أنه يسافر لأى مكان يحضر مؤتمر أو يشارك فى ورشة عمل، وأشار أنه كعضو بالحزب المصرى الديمقراطى من الوارد أنه يسافر يمثل حزبه فى مؤتمر ما أو ورشة عمل، هذا أمر له علاقة بالحزب وليس لمجلس النواب أى تدخل فيه.

وشدد عبد العزيز، على أنه ليس من حق مكتب المجلس أن يقول للنائب "سافر أو متسفرش" والنائب له مطلق الحرية فى هذا، وقال إنه ليس لديه مانع من أن يتم إخطار المجلس قبل السفر لكن فكرة الإذن أو أن المجلس يوافق أو يرفض هذا أمر لا نقبله على الإطلاق، هذا شأن خاص بالأعضاء ولا يجب التدخل فيه.

وكانت الأمانة العامة للمجلس أرسلت رسالة إلى النواب تنبه عليهم الحصول على إذن مسبق قبل السفر إلى الخارج للمشاركة فى أى مؤتمرات أو ندوات.

print