الأحد، 07 يوليو 2024 04:16 م

أشرف حاتم: المجلس الصحى المصرى سيمنح الأطباء شهادات معترف بها دوليا

أشرف حاتم: المجلس الصحى المصرى سيمنح الأطباء شهادات معترف بها دوليا الدكتور أشرف حاتم
السبت، 08 يناير 2022 09:00 ص
كتبت هند عادل

أكد الدكتور أشرف حاتم رئس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن العالم كله وضع معايير للمهن الصحية والتى تحتاج إلى مهارات كثيرة حتى يتمكن الطبيب من تخصصه ويصبح ملم بكل المعلومات والمهارات التدريبية والعلمية للتخصص فى مجال طبى محدد.

 

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن الطبيب أو التمريض او الفنيين الصحيين بعد التخرج يتم امتحانهم إمتحان مزاولة المهنه حتى يحصلوا على ترخيص مزاولة العمل كممارس عام ويتبع ذلك فترة من التدريب للتخصص أو ما يطلق عليه الزمالة أو الماجستير بالجامعات وهو ما يحدث بالنيابات بالمستشفيات.

 

وقال رئيس لجنة الشئون الصحية، إن العالم كله موحد الهيئات التى تمنح التخصص للأطباء من خلال تدريب على مهارات التخصص على مستوى البلد ويكون على مدار فترة تمتد من 3 إلى 5 سنوات حسب حاجة الطبيب للتدريب على مهارات مجال تخصصه الطبى حتى يمكنه بعد قضاء هذه المدة الحصول على شهادة التخصص، وما يحدث فى العالم كله منح شهادة التخصص او الشهادة المهنية وهى ليست شهادة أكاديمية ولكنها تؤكد كفاءة الطبيب للتخصص فى المجال الذى تم اختياره، ومن يمنح هذه الشهادة ليست الجامعة ولا وزارة الصحة ولكنها هيئات طبية مستقلة.

 

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، أن فكرة المجلس الصحى المصرى بأن يكون هيئة علمية مستقلة لا تتبع الصحة أو الجامعات ولكن تتبع رئاسة الجمهورية ممثل فى مجلس الإدارة كل الوزارات المعنية بالتدريب والتعليم الصحى المستمر لجميع الفريق الصحية من الأطباء والتمريض والفنيين الصحيين.

 

وتابع: "المجلس ينظم امتحان مزاولة المهنة وأيضا امتحان التخصص أو الزمالة المصرية او الماجستير، حيث يضم كفاءات علمية ذات خبرة عالية من أعضاء هيئة التدريس والعلماء وأيضا دورهم وضع اتفاقيات دولية حتى يكون الشهادة الحاصل عليها الطبيب من مصر معترف بها دوليا لأنها متوافقة مع النظام الدولى وهى شهادة مهنية وليست نظرية".


الأكثر قراءة



print