الأحد، 07 يوليو 2024 08:22 م

النائبة منى عمر: بدء رقمنة 200 ألف كتاب وموسوعة بمكتبة البلدية بالإسكندرية

النائبة منى عمر: بدء رقمنة 200 ألف كتاب وموسوعة بمكتبة البلدية بالإسكندرية
الأحد، 24 يوليو 2022 08:00 م
ندى سليم

قالت النائبة منى عمر، عضو لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب، إنها تقدمت بطلب للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ايناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة لإنقاذ قرابة 200 ألف كتاب داخل مكتبة البلدية بمحافظة الإسكندرية، مشيرة إلى أن هذه المكتبة تعد من أعرق المكتبات لأنها تحتوي تضم موسوعات وكتب ذات قيمة تاريخية كبرى، مثل كتاب وصف مصر وموسوعة الأمير طوسون.

 

وأوضحت عضو لجنة الثقافة والإعلام، في تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، أنه تم الاتفاق مع وزير الاتصالات على إنقاذ الكتب والبدء في عملية الرقمنة بحيث تصبح تلك المجلدات في متناول أيدي الباحثين، دون الاعتماد على العنصر البشري.

 

وأشارت إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نجحت في التعاقد مع شركة فرنسية للاستعانة بأجهزة حديثة قادرة على إجراء عمليات التخزين والرقمنة وفقا للقواعد العلمية الصحيحة من أجل الحفاظ على هذا التراث الهام.

 

وتعد مكتبة البلدية من أقدم مكتبات الإسكندرية لأن بها مجموعة ثرية من المخطوطات وأمهات الكتب، حيث كانت تضم أكثر من 6 آلاف مخطوطة أصلية ما جعلها أكبر خزانة خطية في الإسكندرية، بجانب احتوائها على قرابة 200 ألف كتاب بخلاف نسخة الأصلية من كتاب وصف مصر ودواوين للشعر الجاهلي والإسلامى.


الأكثر قراءة



print