الأربعاء، 21 أغسطس 2024 12:52 ص

النائب أحمد قورة : محور دار السلام - البلينا سيحقق التنمية بمحافظات سوهاج وقنا والبحر الأحمر

النائب أحمد قورة : محور دار السلام - البلينا سيحقق التنمية بمحافظات سوهاج وقنا والبحر الأحمر احمد قوره
الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 12:00 م
كتبت هند عادل

 

أكد النائب أحمد عبد السلام قورة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أن محور دار السلام – البلينا كان بمثابة طوق نجاة لأهالي مركز دار السلام وطوق نجاه لشمال محافظة قنا وجنوب سوهاج ، للإنطلاق والاتجاه للصحراء شرق النيل نظراً لضيق الأراضي غرب النيل.

وتابع" قورة "، إذا ظللنا نعد في فوائد ومكاسب محور دار السلام – البلينا فهي لا تحصى ولا تعد، ولكن عندما يكون هناك نظره قاصرة عن البعض بشأن التضرر من مرور المحور، يجعل الأمور مظلمة مع العلم أن القيادة السياسية وعدت أنه لن يكون هناك متضرر وإلا سيأخذ حقه في إطارعادل .

وحدد " قورة " ، مميزات ومنافع محور دار السلام – البلينا التي تصل إلى نحو "أحدى عشرة " ميزة والتي يأتي من بينها على سبيل المثال :-

أولاً- إن محور دار السلام – البلينا يخدم شمال قنا وجنوب سوهاج حيث انه يربط الشرق بالغرب ويستفيد منه ما يقارب أربعة مليون نسمة .

ثانياً-القطار السريع سيستفيد منه مركز دار السلام لوجودة شرق النيل وبهذا المحور أصبح مركز دار السلام مستفيد من شبكة السكة الحديدية .

ثالثاً-منطقة المطاهير الصناعية هي الوحيدة في سوهاج المخصصة للصناعات الثقيلة بمساحة 52 ألف فدان وصادر فيها قرار جمهوري في 2008 ولم يتم تطويرها بسبب العزلة التى يقع فيها مركز دار السلام. 

رابعاً -في مشروعات سكنية وصناعية تقع في صحراء دار السلام ودار السلام جيرانها من غرب النيل خمس مرراكز " المنشاة – جرجا – البلينا – أبوتشت – فرشوط – نجع حمادي " – الظهير الصحراوي يقع في دار السلام وصولا إلى البحر الأحمر – الأهم من ذلك كل محافظة سوهاج تقع مساحتها الجغرافية85% شرق النيل و15% فرب النيل والكتلة السكنية تتكدس بنسبة 75% على نسية الـ 15% و25% على الـ 85% جغرافياً – هذا المحور سيساعد في سحب التنمية في الاتجاه الشرقي ( شرق النيل ) ويساعد على المحافظة على الرقعة الزراعية من الانقراض لوجود التكدس البشري فيها عن طريق انشاء تلك المحاور مثل محور دار السلام البلينا وهذا سيخلق فرص عمل واستثمارات لأبناء شمال محافظة قنا وجنوب سوهاج وبالأخص مركز دار السلام .

خامساً -هذا المحور خلق ترابط جغرافي بين شرق النيل وغرب النيل وزيادة في التنمية الاقتصادية والعمرانية والصناعية والسياحية لأن شرق النيل مركز دار السلام في اتصالية عالية بطريق البحر الاحمر والغردقة وميناء سفاجا وفي منطقة أثرية غرب النيل مثل متحف أبيدوس هذه الأثار مصدر دخل عالي خصوصاً في ظل محاور تربط الشرق والغرب. 

سادساً - أمر طبيعي ان يكون هناك متضررين 100 أو 200 شخص من 400 الف شخص في مركز دار السلام 

سابعاً - خلق تجمعات صنعية وعمرانية جديدة 

ثامناً - ربط الجنوب الغربي لمحافظة سوهاج والشمال الغربي لمحافظة قنا بمحافظة البحر الأحمر شرقا 

تاسعاً - المساهمة في نقل المنتجات الزراعية 

عاشراً - تخفيف الحركة المرورية في طريق الصعيد الزراعي الغربي وربط الطريق الصحراوي الشرقي بالغربي وكذلك الزراعي الشرقي بالغربي والسفر سيصبح اسرع وـكثر أماناً 

إحدى عشر- إنشاء مدينة دار السلام الجديدة .

 


print