الأحد، 19 مايو 2024 02:02 ص

6 قطاعات رئيسية يدعمها الاتحاد الأوروبى في ملف البيئة .. تعرف عليها

6 قطاعات رئيسية يدعمها الاتحاد الأوروبى في ملف البيئة .. تعرف عليها وزيرة البيئة
الإثنين، 06 مايو 2024 12:00 ص
كتبت منال العيسوى
العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي خاصة فى مجال البيئة والمناخ، مرت برحلة ملهمة على مدار السنوات الماضية، سواء من التعاون والدعم والشراكة في عدد من قطاعات البيئة، خلال هذا التقرير نرصد أبرز 6 ملفات تتعاون فيهم وزارة البيئة مع الاتحاد الأوروبى. 
 
1- الملف الأول للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى هو ملف تطوير المحميات الطبيعية.
2- يتعاون أيضا الاتحاد الأوروبى مع وزارة البيئة في  دعم بناء قدرات فريق الوزارة البيئة.
3- يلعب الاتحاد الأوروبى أيضا دورا بالغ الأهمية في ملف التحكم في التلوث الصناعي وكيفية التماشي مع معايير واشتراطات قانون البيئة.
4- يعمل الاتحاد الأوروبى بالتنسيق مع وزارة البيئة في تحقيق التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية.
5- يعد ابرز الملفات التي يدعمها الاتحاد الاوربى هو ملف إدارة المخلفات الصلبة، حيث كان الاتحاد الأوروبي وخاصة الجانب الألماني شريكا في رحلة رسم المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات.
6- يشارك أيضا الاتحاد الاوربى مع وزارة البيئة في تحديد نموذج المسئولية الممتدة للمنتِج، مقابل عملية الإدارة المتكاملة للاكياس أحادية الاستخدام او منتجات التغليف البلاستيكية.
 
جدير بالذكر انه عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مؤخرا اجتماعا مع نائبة سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر ، ونائب رئيس وفد الآتحاد الأوروبى ، وعدد من ممثلي الشركات الأوروبية لبحث سبل التعاون في تطوير السياسات المحفزة للاقتصاد الأخضر، بحضور السفير رؤوف سعد مستشار وزيرة البيئة للأتفاقيات متعددة الأطراف ، والمهندس شريف عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية ، وسها طاهر رئيس الإدارة المركزية للتعاون الدولى ، والمهندسة سماح صالح رئيس وحدة التنمية المستدامة بالوزارة ، والدكتورة سمر الأهدل ممثل وزارة التعاون الدولي وعدد من قيادات وزارة البيئة
 
 
 
 
 
 

print