الأحد، 07 يوليو 2024 03:05 م

"باسيلى" يطالب بالاستعانة بالخبرات المصرية كبطرس غالى ورشيد محمد رشيد لإنقاذ الاقتصاد

"باسيلى" يطالب بالاستعانة بالخبرات المصرية كبطرس غالى ورشيد محمد رشيد لإنقاذ الاقتصاد النائب إيليا ثروت باسيلى
السبت، 11 يونيو 2016 12:01 ص
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب إيليا ثروت باسيلى، إن مصر فى حاجة إلى خبرات الأكفاء والخبراء، مثل الدكتور بطرس غالى، مؤكّدًا أنه من القامات الاقتصادية الكبرى التى استعانت به المؤسسات الاقتصادية الكبرى لإنقاذ اليونان من الإفلاس، فضلاً عن المهندس رشيد محمد رشيد الذى أدار وزارة الصناعة بشكل احترافى ولكنه يُحَارَب.

وانتقد باسيلى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أداء المجموعة الاقتصادية فى الحكومة وعلى رأسها طارق عامر محافظ البنك المركزى، مستنكرًا عدم تطور الأداء الاقتصادى المصرى منذ قدومه فى أكتوبر الماضى وحتى الآن، واستمراره فى التدهور، مؤكداً أنه لولا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى كل الأمور، لكانت تفاقمت الأزمة أكثر من ذلك.

واستنكر باسيلى، أداء المسئولين فى الدولة قائلاً: "ما بيعرفوش يعملوا حاجة من نفهسم، كتر خير الرئيس، ولكن لا يمكن أن نحمله كل شىء"، وطالب بضرورة اختيار مجموعة من الأكفاء والخبراء الاقتصاديين لإدارة الملف الاقتصادى المصرى، مؤكّدًا أن مصر تملك الخبرات ولكنها للأسف تحارب بشكل يثير الاستياء.

وأكد باسيلى، أن مصر تملك خبراء اقتصاديين عالميين، وعقول نابغة فى كل المجالات، ولكنهم يعزفون عن قبول المناصب القيادية فى الدولة نتيجة تخوفهم من الانتقاد، وفقدان الثقة وأن يقدموا ككبش فداء، مضيفًا: "علينا أن نقدم لهم الضمانات التى تحميهم من أجل قبول المناصب حتى لا نستعين بأنصاف الخبرات".

وكان البنك المركزى المصرى قد أعلن، أن معدلات التضخم الأساسية فى مصر، وفقًا لمؤشرات البنك على المستوى السنوى، قد ارتفعت إلى 12.23% فى شهر مايو الماضى، مقابل 9.51% فى شهر إبريل السابق له، وأشار البنك، إلى أن التضخم الأساسى على أساس شهرى بلغ 3.15% فى مايو 2016 مقابل 1.24% فى شهر إبريل 2016.


الأكثر قراءة



print