السبت، 17 أغسطس 2024 05:14 م

"ألا ليت الشباب يعود يومًا".. آمال وزينب وعبد العزيز وداود وثابت أشهر وكلاء البرلمان

"ألا ليت الشباب يعود يومًا".. آمال وزينب وعبد العزيز وداود وثابت أشهر وكلاء البرلمان آمال عثمان وعبد العزيز مصطفى وزينب رضوان ومحمد عبد العليم داوود
الإثنين، 07 ديسمبر 2015 12:43 ص
كتبت هدى أبو بكر
يُعدّ منصب وكيل مجلس النواب واحدًا من أهم المناصب فى هيكل البرلمان المصرى، إذ يدخل الوكيلان ضمن هيئة المكتب بالمجلس، والتى تتكون من رئيس المجلس والوكيلين، وتتمتع بصلاحيات كبيرة فى إدارة البرلمان والتحكم فى آلية عمله، وكان اختيار الوكيلين فى السابق وقبل تعديلات قانون مجلس النواب الأخيرة يتم بواقع وكيل للفئات وآخر للعمال والفلاحين، وتصدر هيئة مكتب المجلس قراراتها بأغلبية الحاضرين، على أن يكون من بينها الرئيس، بما يعنى أن رئيس المجلس هو المهيمن على قرارات هيئة المكتب.

وبالبحث عن أبرز الوجوه التى شغلت منصب وكيل مجلس النواب، سنجد الدكتورة آمال عثمان، وهى أشهر وأبرز من تولى منصب وكيل مجلس الشعب، بل هى صاحبة الفترة الأطول فى هذا المنصب المهم تحت قبة البرلمان، والدكتور آمال عبد الرحيم عثمان من مواليد 13 فبراير 1934، شغلت منصب وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية فى 15 وزارة متتالية، منذ وزارة ممدوح سالم الثالثة وحتى وزارة كمال الجنزورى الأولى، ولمدة 20 سنة تقريبًا، وذلك خلال الفترة من 3 فبراير 1977 وحتى 8 يوليو 1997، تحت رئاسة تسع رؤساء حكومات مختلفين، وهى عضو بارز بالحزب الوطنى المنحل، وبرلمانية عن دائرة الدقى بمحافظة الجيزة، ومن أقدم وأبرز من تولوا منصب وكيل المجلس.

القائمة تضم أيضًا البرلمانى السابق عبد العزيز مصطفى، وهو أحد أبرز من تولوا منصب وكيل المجلس، وشغل هذا المنصب فى آخر برلمان فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، برلمان 2010 الذى سقط عقب ثورة 25 يناير 2011، وكانت الدكتورة زينب رضوان تشغل الكرسى الثانى لمنصب الوكيل بالبرلمان نفسه.

أما فى أول برلمان عقب ثورة 25 يناير، وهو برلمان العام 2012، فقد شغل موقعى الوكيلين فيه كل من: محمد عبد العليم داود عن حزب الوفد، وأشرف ثابت عن حزب النور السلفى.

وفى برلمان 2015 الذى انتهت انتخاباته تقريبًا، يبدو أن المنافسة على هذين الموقعين ستكون قوية، وخاصة بعد أن خرجت أصوات من الشباب تعلن منافستها على هذين المنصبين اللذين اعتدنا أن يكون صاحباهما من كبار السن.



print