الإثنين، 15 يوليو 2024 03:27 ص

مشاورات لترشيح بديل للحلبوسي بعد إقالته من رئاسة برلمان العراق

مشاورات لترشيح بديل للحلبوسي بعد إقالته من رئاسة برلمان العراق
الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 07:00 م
أعلن مجلس النواب العراقي الليلة الماضية عقد جلسة استثنائية غداً الأربعاء لمناقشة مسألة انتخاب رئيس جديد للمجلس خلفاً لمحمد الحلبوسي، الذي قررت المحكمة الاتحادية العليا إنهاء عضويته.
 
ومن المقرر أن يجري مجلس النواب غداً أيضاً تصويتاً على مقترح تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
 
وكانت المحكمة الاتحادية العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في العراق، قد أصدرت في 14 نوفمبر/تشرين الثاني قرارها بإنهاء عضوية الحلبوسي، بعد دعوى قضائية رفعها النائب، ليث الدليمي، يتهمه فيها بتزوير طلب استقالة باسمه قُدّم سابقاً بهدف إنهاء عضويته، فقررت المحكمة إسقاط عضوية الاثنين.
 
في سياق متصل، قال محمد العبيدي عضو "تحالف السيادة" إن مشاورات تجري بشأن ترشيح "حزب تقدم"، الذي يتزعمه رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي، لبديل يخلفه تجنباً لدخول البلاد في أزمة سياسية.
 
وأضاف العبيدي في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي أن "قرار المحكمة الاتحادية بإنهاء عضوية رئيس البرلمان كان مفاجئاً.. وكان من المتوقع أن تصدر المحكمة قرارها بشأن صحة عضوية النائب الذي تقدم بالدعوى، لكن تفاجأ الشارع بأنه تم إنهاء عضوية رئيس البرلمان".
 
لكن العبيدي أشار في الوقت نفسه إلى أن "الأمر لم يحسم بعد، قرارات المحكمة الاتحادية باتة وغير قابلة للطعن، لكن ربما التوافقات السياسية تحدث أمراً".

print