الخميس، 04 يوليو 2024 12:04 ص

بعد صعود اليمين المتطرف.. ما أهمية البرلمان الأوروبي؟

بعد صعود اليمين المتطرف.. ما أهمية البرلمان الأوروبي؟ البرلمان الأوروبي
الإثنين، 17 يونيو 2024 06:00 م
كتب- هاشم الفخراني

تُعد انتخابات البرلمان الأوروبي ثاني أكبر اقتراع في العالم، بعد انتخابات الهند، إذ تستقطب أكثر من 350 مليون مواطن أوروبي للمشاركة في اختيار 720 عضواً يمثلونهم في أعلى هيئة تشريعية بالاتحاد الأوروبي.

وتجرى هذه الانتخابات كل 5 سنوات، ومن بين أولى القرارت التي يتخذها البرلمان الجديد عادة، انتخاب رئيس حاصل على الأغلبية المطلقة. ثم انتخاب رئيس جديد للمفوضية الأوروبية، أو ربما إعادة انتخاب أورسولا فون دير لاين الرئيسة الحالية لولاية جديدة.

وأدلى الأوروبيون الأحد، بأصواتهم في انتخابات البرلمان الأوروبي التي أبرزت نتائجها تحقيق اليمين المتطرف لقفزة نوعية، لكن دون قلب الطاولة أو تسوية الخلافات التي تحول بينه وبين تشكيل "جبهة موحدة".

وأحدثت نتائج الانتخابات الأوروبية ارتدادات كبيرة في فرنسا دفعت الرئيس إيمانويل ماكرون لحل البرلمان والدعوة لانتخابات بعد هزيمة حزبه أمام "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، كما استقال رئيس الوزراء البلجيكي على خلفية "هزيمة ثقيلة" أيضاً.

ما هو البرلمان الأوروبي؟

البرلمان الأوروبي هو المؤسسة التي تمثل بشكل مباشر مواطني الاتحاد الأوروبي، الذين ينتخبون أعضائه كل 5 سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر.

 


الأكثر قراءة



print