الإثنين، 15 يوليو 2024 05:34 ص

صور الأقمار الصناعية تؤكد انتهاء إثيوبيا من تنفيذ سد النهضة قبل فضيان النيل المقبل

صور الأقمار الصناعية تؤكد انتهاء إثيوبيا من تنفيذ سد النهضة قبل فضيان النيل المقبل الدكتور علاء النهرى نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة
الإثنين، 11 يناير 2016 11:48 ص
كتب محمد محسوب
قال الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن صور الأقمار الصناعية التى تم التقاطها لمنطقة سد النهضة الإثيوبى كشفت أن إثيوبيا ستتمكن من الانتهاء من بناء السد قبل فيضان النيل القادم.

وأكد النهرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن معدل العمل الذى تسير به الشركة الإيطالية المسؤولة عن بناء السد سيمكنها من إنهاء بناؤه قبل 6 أشهر فقط .

وأشار نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إلى أن مصر ستطلع على صور الأقمار الصناعية الجديدة لسد النهضة الإثيوبى يوم 13 يناير الجارى، حيث ستستطيع من خلال تلك الصور حساب كمية المياه المخزنة ببحيرة السد، موضحًا أن مصر تستطيع من خلال صور القمر الأمريكى لاند سات 8 "lan sat 8 " الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالسد ورؤيته بوضوح وتفسير حجم ما نفذته إثيوبيا بجسم السد وكمية المياه المخزنة خلفه.

وأوضح النهرى، أنه سيتم إلتقاط صور جديدة للسد باستخدام القمر الامريكى "land sat 8" بعد غد الأربعاء، وخاصة أن هذا القمر يلتقط صورًا لمنطقة السد كل 16 يومًا.


print