الأحد، 07 يوليو 2024 01:13 م

فريق بحثى ينتج مادة طاردة لديدان الإنكلستوما والسهمية الكلبية من بذور الليمون

فريق بحثى ينتج مادة طاردة لديدان الإنكلستوما والسهمية الكلبية من بذور الليمون المركز القومى للبحوث
الأربعاء، 10 فبراير 2016 07:12 ص
كتب محمد محسوب
نجح المركز القومى للبحوث، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، من التوصل إلى مزيج من النباتات العشبية مستخ لص من بذور الليمون المصرى والميبيندازول لمقاومة طاردة للديدان الخطافية والأنكليستوما الكلبية وديدان الإسكارس والدودة المستديرة والكلبية السهمية من الطفيليات المعوية الرئيسية والضارة فى الكلاب، والتى تنتج التهاب الأمعاء الحاد والجفاف والإسهال، والهزال، وفقدان الوزن، وأخيرا الموت.

وناقشت الدراسة، فعالية مزيج من بذور الليمون والنباتات العشبية من الميبيندازول ضد عدوى طفيلية من الأنكليستوما والإسكارس فى الكلاب والتغلب على مشكلة مقاومة الجراثيم للأدوية.

وأظهرت النتائج درجات متفاوتة من فعالية ديدان إلى نسبة عالية تتراوح ما بين100٪ و98.2٪ فى معاملة الحيوانات أى أن المستخلصات النباتية كانت واسعة التأثير لديدان الأنكليستوما والإسكارس، كما انخفضت النسبة المئوية إلى 100% ,98,2 % على التوالى.

أجرى الدراسة فريق البحثى المكون من الدكتور محيى الدين عبد الحفيظ حسنين والدكتور رأفت محمد شعبان بقسم أمراض الحيوان المشتركة المركز القومى للبحوث، والدكتورة سناء كمال أحمد أبو الدبل بقسم الطفيليات بالمركز القومى للبحوث.

الأكثر قراءة



print