الإثنين، 15 يوليو 2024 01:31 م

وزارة الصحة: الحملة القومية للحصبة تنطلق 31 أكتوبر وتستهدف سن من 9 شهور حتى 10 سنوات

وزارة الصحة: الحملة القومية للحصبة تنطلق 31 أكتوبر وتستهدف سن من 9 شهور حتى 10 سنوات وزير الصحة عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى
الخميس، 22 أكتوبر 2015 02:53 م
كتب وليد عبد السلام
أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن الحملة القومية للحصبة والحصبة الألمانية، سيتم إطلاقها يوم 31 أكتوبر الجارى، وستستمر حتى 21 نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة تخطط وتعمل فى إطار هدف القضاء على الحصبة فى 2018.

وأضاف عمرو قنديل، أنه - خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بوزارة الصحة حول إطلاق الحملة القومية للحصبة - أن الحملة كان مقرّرًا إطلاقها فى أول أكتوبر، وتم تأجيلها حتى آخر أكتوبر بسبب الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أنها تستهدف تطعيم 24 مليون طفل، من سن 9 شهور وحتى 10 سنوات.

وأوضح عمرو قنديل، أن الطعوم آمنة وسيتم توفير سرنجات ذاتية التدمير خلال الحملة القومية للحصبة، مشيرًا إلى أن الحملة تم الإعداد لها منذ 4 شهور.

وفى السياق نفسه، قال الدكتور نبيل الببلاوى، رئيس الشركة المصرية للقاحات والأمصال "فاكسيرا"، إنه تم سحب عينات من أمصال الحصبة والحصبة الألمانية، وتم تحليلها فى هيئة البحوث والرقابة الدوائية، وثبتت فاعليتها وصلاحيتها للاستخدام.
وأوضح الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، أن طعوم الحصبة والحصبة الألمانية معتمدة من جانب منظمة الصحة العالمية، من بداية إنتاجها وحتى تصديرها للبلدان التى ستستخدمه، ومنها مصر، مشيرًا إلى أن لقاح الحصبة والحصبة الألمانية آمن وفعال وصالح للاستخدام، وأن المنظمة تتعاون مع وزارة الصحة والسكان فى مجال اللقاحات والأمصال.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أن طعوم الحصبة والحصبة الألمانية آمنة تمامًا وصالحة للاستخدام، وأنه شكل لجنة تضم 20 خبيرًا لفحص طعوم الحملة القومية للحصبة والحصبة الألمانية المقرر إطلاقها يوم 31 أكتوبر الجارى، مشيرًا إلى أن تكلفة الحملة القومية للحصبة 165 مليون جنيه، وأن 82 ألف فرد سيشاركون فيها، موضحًا أن عدد المصابين بالحصبة والحصبة الألمانية ارتفع مؤخرًا من 2284 حالة فى العام 2014، إلى 5027 حالة فى العام 2015، وأن سبب زيادة معدلات المصابين فى الحصبة يكمن فى وجود 5% من الأطفال غير ممنّعين ضد الحصبة.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن الحملة القومية للحصبة ستبدأ فى جميع المحافظات فى وقت واحد، مشيرًا إلى أن 26 مليون جرعة دوائية للحصبة سيتم استخدامها فى الحملة القومية.

الأكثر قراءة



print