الأحد، 07 يوليو 2024 01:59 م

شعبة المواد الغذائية: ضبط الدولار ساهم فى استقرار أسعار السلع وعلى الحكومة ضخ المزيد

شعبة المواد الغذائية: ضبط الدولار ساهم فى استقرار أسعار السلع وعلى الحكومة ضخ المزيد الدولار
الأربعاء، 16 مارس 2016 02:50 م
كتب أحمد أبو حجر
قال عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار محافظ البنك المركزى طارق عامر، بضخ مليار ونصف دولار فى السوق، لمحاولة تثبيت أسعار الدولار، قرارات جيدة وساهمت فى استقرار أسعار المنتجات الغذائية، والسلع الرئيسية.

وأضاف عصفور فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاستقرار الذى تشهده أسواق السلع الغذائية مستمر منذ ثلاثة أو أربعة تقدير، مشيرًا إلى أن القرار سيساهم فى استمرار استقرار الأسعار .

وعن إمكانية انخفاض السلع الغذائية مرة أخرى إلى أسعارها قبل الزيادة الكبيرة التى شهد الدولار الأمريكى فى السوق الرسمية أو السوداء، قال عصفور إن انخفاض الأسعار عملية صعبة جدًا، مفسرا ذلك أن العديد من المستوردين قاموا بشرائهم بضائعهم بالأسعار المرتفعة للدولار، وهو ما يعنى صعوبة انخفاض الأسعار.

وتابع، أن الآليات الرقابية التى ستضمن استقرار الأسعار هو أن تقوم الحكومة بزيادة ضخ السلع الغذائية فى الأسواق، بما يحدث توازنا بين العرض والطلب، مشيرا إلى أن هناك توجهات لدى الحكومة بزيادة المعروض من السلع.

كان البنك المركزى المصرى قد طرح اليوم الأربعاء، العطاء الاستثنائى الأضخم فى عهد طارق عامر، بقيمة 1.5 مليار دولار، لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية القائمة الناتجة عن عمليات استيرادية، وطرح أمس الثلاثاء، 200 مليون دولار فى عطاء استثنائى بديلًا عن العطاء الدولارى الدورى الذى كان مقررًا بنحو 40 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية.

جدير بالذكر أن البنك المركزى المصرى خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، بـ112 قرشًا دفعة واحدة، أمس الأول، ليصبح سعر العملة الأمريكية لأول مرة 895 قرشًا، وجاء القرار متبوعًا بإصدار بنكا "الأهلى" و"مصر" شهادة ادخار بالجنيه بعائد 15% بشرط التنازل عن العملات الأجنبية.


الأكثر قراءة



print