الإثنين، 08 يوليو 2024 06:48 م

ملفات ساخنة على "برلمانى".. البرلمان يساند سيدات مصر ضد الختان.. وزير الأوقاف يتراجع عن الخطبة المكتوبة.. مليون ونصف مواطن بياخدوا 500 جنيه معاش.. رغم رفض أبنائها.. مد الطوارىء فى سيناء

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الأربعاء، 20 يوليو 2016 07:01 ص
كتب جورج إيليا
يستعرض "برلمانى" أهم المانشيتات التى تم نشرها على مدار الساعات الماضية، وجاء أبزرها: ختان الإناث يزلزل "صحة البرلمان"، حيث ناقشة أمس لجنة الصحة أزمنة ختان الإناث بحضور "القومى للمرأة"والهلالى الشربينى، ووزير الأوقاف من البرلمان: الخطبة المكتوبة مش إجبار، وهجوم حاد على الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، خلال مناقشة مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات بنسبة 10%.

زيادة المعاشات.. لف وارجع تانى


أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون المقدم من الحكومة، بزيادة المعاشات بنسبة 10% إلى لجنة القوى العاملة لتبحث مع الحكومة إيجاد حل للزيادة، التى يطالب بها النواب على أن يتم عرض اللجنة تقريرها على المجلس يوم الأحد المقبل، حيث فشل البرلمان فى جلسته إقرار زيادة المعاشات بنسبة 10% بعد أن وافق على القانون من حيث المبدأ.
زيادة المعاشات.. لف وارجع تانى

النواب: نحن مع الموظف المطحون


شن بعض أعضاء مجلس النواب هجومًا كاسحًا على الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة، بشأن وقوفه أمام حذف المادة 16 من قانون الخدمة المدنية المتعلقة بتعيين المستشارين، بالإضافة إلى التمسك بعدم تجاوز العلاوة الدورية للموظف الـ7%.
النواب نحن مع الموظف المطحون

البرلمان يحمل الحكومة مسؤولية تدهور المرافق


تزايدت شكاوى المواطنين خلال الفترة من تدنى حالة المرافق فى مصر، واختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحى، الأمر الذى دفع عدد من نواب لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، للتأكيد على أهمية البحث عن مورد لتمويل مشروعات الصرف الصحى وإحلال وتجديد الشبكات فى ظل خلو الموازنة العامة للعام المالى الجارى من أى بنود فى هذا الشأن.
البرلمان يحمل الحكومة مسؤولية تدهور المرافق

البرلمان يساند سيدات مصر ضد الختان


ناقشت لجنة الصحة بالبرلمان قضية ختان الإناث، التى أثارها النائب أحمد الطحاوى، حيث عقدت اللجنة، أمس الثلاثاء، اجتماعا بحضور ممثلين من المجلس القومى للمرأة، وبرئاسة الدكتور مجدى مرشد، رئيس اللجنة قائلا: "إن التصريحات الخاصة بالنائب أحمد الطحاوى تم استغلالها بشكل سيئ، مما أدى إلى وجود ريبة فى الأمر، مقدما اعتذاره للنائبات الفضليات، وأنه لم يكن يقصد من تصريحه تجريح المرأة المصرية، وأن الاجتماع اليوم سيكون من أجل التثقيف والتعليم ومناقشة أبعاد هذه القضية بشكلها الكامل.
البرلمان يساند سيدات مصر ضد الختان

وزير الأوقاف يتراجع عن الخطبة المكتوبة


عقدت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اجتماعها مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور أسامة العبد ـ رئيس اللجنة، وبحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لمناقشة أزمة "الخطبة المكتوبة، حيث أكد وزير الأوقاف أنه لا يهدف سوى الحوار والإقناع الذى يفيد المصلحة العامة والدينى الوسطى وإظهار الوجه السمح للإسلام"، وأنه يتم توضيح ذلك حتى يتم إزالة اللغط واللبس.
وزير الأوقاف يتراجع عن الخطبة المكتوبة

مليون ونصف مواطن بياخدوا 500 جنيه معاش


شنت النائبة عبير تقبية، هجومًا حادًا على وزير التضامن الاجتماعى غادة والى، أثناء حضورها بالبرلمان، خلال مناقشة المادة الخاصة بالحد الأدنى من المعاشات بقانون المعاشات، بعد تصريحات غادة والى بان عدد أصحاب المعاشات، الذين يتقاضون 500 جنيه بلغ عددهم مليونا و500 ألف مواطن، حيث قالت النائبة عبير تقبية: "الـ 500 جنيه اللى هم حد أدنى للمعاشات ممكن تعملى بيهم ايه، وبعدين هناك آلاف من شباب خريجى كليات الخدمة اجتماعية، بيعملوا استبيانات عن الحالة الاجتماعية للناس فى الميادين والقرى، والوزيرة ما تعرفش عنهم حاجة".
مليون ونصف مواطن بياخدوا 500 جنيه معاشا

رغم رفض أبنائها.. مد الطوارىء فى سيناء


وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 309 لسنة 2016 بمد حالة الطوارئ المعلنة لمدة ثلاثة أشهر فى بعض مناطق شمال سيناء، اعتبارا من 29 يوليو 2016، بموافقة 413 نائبا، وذلك بعدما رفض عدد من نواب سيناء ذلك القرار، خلال المناقشات بالجلسة العامة المنعقدة اليوم، حيث أعلن جازى سعد، عضو مجلس النواب، عن رفضه لتمديد حالة الطوارئ فى بعض الأماكن بالمحافظة، رغم موافقة البرلمان النهائية عليه، معللا ذلك بأنه سيكون له أثر سلبى فى العديد من المجالات منها أن هناك عددا من المستشفيات لا يوجد بها أطباء، وكذلك بعض المدارس تعانى من غياب المعلمين.
رغم رفض أبنائها.. مد الطوارىء فى سيناء

الحكومة تعرقل "ترس" حقوق الإنسان


كشف اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس، الثلاثاء، عن عدة مفاجآت فيما يخص الملفات، التى تخص عمل اللجنة، من بينها القوانين التظاهر والعدالة الانتقالية، وقال نواب اللجنة فى اجتماعهم: إن النيابة والداخلية رفضتا منح المجلس القومى لحقوق الإنسان صلاحيات فى التحقيقات، ورفضتا الزيارات للسجون دون إخطار، واعتبر الأعضاء، أن تقرير منظمة العفو الدولية يحتوى على مغالطات كبيرة، لاسيما فيما يتعلق بالاختفاء القسرى والتعذيب، وأن اللجنة سترد على هذا التقرير، كما طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بتشكيل لجان تقصى حقائق بعدم تكرار الأحداث ذات الطابع الطائفى فى محافظتى الأقصر والمنيا، مشددا على أهمية محاسبة المتسببين والمحرضين وإعادة النظر فى المناصب القيادية ومحاسبة المقصرين من المحافظين.
الحكومة تعرقل ترس حقوق الإنسان


الأكثر قراءة



print