الإثنين، 19 أغسطس 2024 09:56 م

رئيس "حماية المستهلك" يخاطب النيابة العامة لإغلاق 16 قناة مخالفة.. "هيكل": "مفيش تشريعات لمواجهة الشعوذة والقوانين لا توقف الظاهرة".. "بكرى": كيف نستطيع إيقاف مذيع ولا نقدر على غلق قناة؟

هل يستطيع البرلمان غلق قنوات الدجل؟

هل يستطيع البرلمان غلق قنوات الدجل؟ هل يستطيع البرلمان غلق قنوات الدجل؟
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 06:00 م
كتب زكى القاضى
"كيف نستطيع إيقاف مذيع، ولا نستطيع إغلاق قناة"، هكذا رد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، على قرار جهاز حماية المستهلك بمخاطبة النيابة العامة لإغلاق 16 قناة فضائية مخالفة، وتمارس أعمال الدجل، وذلك بعد رصدها من الجهاز.

عاطف يعقوب: تمكنا من رصد 16 قناة تروج لأعمال الدجل


عاطف يعقوب copy

أكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إحالة الوكلاء الحصريين والممثلين القانونيين لـ16 قناة فضائية إلى النيابة العامة، بتهمة الإعلان المضلل، جاء ذلك فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون حقوق ومصالح المستهلكين والمشاهدين، وتطبيق أحكام قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، وفى ضوء مكافحة الجهاز لظاهرة الإعلانات المضللة.

وقال "يعقوب" - فى بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء - إن إدارة الإعلانات المضللة، من خلال المرصد الإعلامى للجهاز، تمكنت من رصد قيام قنوات: "موجة سينما، كايرو زمان، فرتكة، توك توك، كايرو سينما 2، المصراوية، تايم تاكسى، كايرو دراما 2، تايم فيلم، تايم كوميدى، تايم حكايات، تايم دراما 1، دربكة أفلام، دوللى، دربكة سينما"، بالترويج للدجالين التالية أسماؤهم: الشيخ المدثر الباهى السودانى، الشيخ محمد التميمى المغربى، الشيخ يوسف فتونى، الشيخ أبو على الشيبانى، الشيخ أبو اليزيد الإدريسى، بادعاء قدرتهم على القيام بأعمال دجل وشعوذة، فى سبيل زواج العانس ورد المطلقة، فك السحر، علاج المس، الشفاء من جميع الأمراض، رد الغائب، جلب السارق.

أسامة هيكل: "معندناش تشريعات لغلق القنوات المخالفة لبثها من أقمار صناعية خارجية"


اسامة هيكل copy

قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إن إغلاق القنوات الفضائية التى تبث محتوى عن السحر والدجل والشعوذة، وغير ذلك من الأمور، يحتاج إلى تشريعات كثيرة للوقوف على طريقة الإغلاق.

وكشف أسامة هيكل، الذى يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - عن أن تلك القنوات لا تبث من مدينة الإنتاج، ولكنها تبث عن طريق أحد الأقمار الصناعية الأوروبية، على نفس مدار النايل سات، وتظهر لدى المشاهدين، مشيرًا إلى أن القوانين والتشريعات قد تساهم فى الحد من الظاهرة، ولكن لا يمكنها وقفها، مرجعًا ذلك إلى الوعى الشعبى والمجتمعى بالدرجة الأكبر.

وأوضح أسامة هيكل فى تصريحه، أن البرلمان فى انتظار التشريعات، وسيناقشها فور ورودها إليه من الحكومة، مشيرًا إلى أن هناك مشروعًا حول مواجهة تلك القنوات، أعدته الحكومة، وقد ترسله للبرلمان فى وقت قريب.

مصطفى بكرى: غلق القنوات المنافية للتقاليد يجب أن يأخذ منحى علمى


مصطفى بكرى copy

أكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن غلق القنوات التى تبث محتوى غير لائق وغير مناسب للمجتمع المصرى، يجب أن يأخذ منحيًا عمليًا نحو التواصل مع الجهات المسؤولة عن القنوات، والسعى لغلقها فى أقرب وقت.

وأضاف بكرى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن المنطقة الحرة والهيئة العامة للاستثمار، هما المسؤولتان عن غلق القنوات التى تبث أى محتوى يضم أعمال "السحر والشعوذة"، قائلًا: "كيف لهم أن يوقفوا مذيعًا ولا يستطيعون غلق قناة؟".

وطالب بكرى، باتخاذ إجراءات رادعة لمنع الإعلانات المتداولة الخاصة بأعمال الدجل والشعوذة، واتخاذ الإجراءات الجنائية ضدها باعتبارها تخالف الأعراف والتقاليد.

كان عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، قد كشف عن مخالفة القنوات الفضائية لنص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، إضافة لنص المادتين 17 و16 من اللائحة التنفيذية بالقانون، والتى تنص على إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل، لدى المستهلك، أو وقوعه فى الخطأ، أو خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال، كما أشار رئيس الجهاز إلى مخالفة القنوات لنص المادة 336 من قانون العقوبات، والتى تعاقب ممارسى أعمال الاحتيال والتزوير والترويج للمشروعات الكاذبة أو إيحاء المستهلكين بالحصول على أرباح وهمية.
5_49 copy

234026 copy

جلسه من البرلمان copy



print