الإثنين، 19 أغسطس 2024 05:57 ص

"شباب البرلمان" تطالب بكشف ميزانية بعثة مصر فى أولمبياد البرازيل.. البلتاجى: الرقم المتداول خاطئ ولن يتخطى 150 مليونا.. الزياتى: طلبنا التقرير الرسمى.. والبطيخى: نلتقى الوزير لمعرفة التفاصيل

هل دفعنا 400 مليون لنحصد 3 ميداليات؟

هل دفعنا 400 مليون لنحصد 3 ميداليات؟ هل دفعنا 400 مليون لنحصد 3 ميداليات؟
السبت، 20 أغسطس 2016 08:59 م
كتب هشام عبد الجليل
طلبت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، من وزارة الشباب والرياضة بموافاتها بالتقرير النهائى عن سفر البعثة المصرية المشاركة فى أولمبياد البرازيل "ريو دى جانيرو 2016"، فور الانتهاء من كتابته، للاطلاع على الميزانية المخصصة للبعثة والنتائج والسلبيات وتقييم أداء اللاعبين المشاركين وهل حجم ما تم إنفاقه يتساوى مع ما تم تحقيقه من مكاسب؟

اجتماع اللجنة المنظمة لبطولة افريقيا لليد  صلاح سعيد  27-12-2015 (11)

وأعلن بعض النواب، أن اللجنة ستستدعى وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبد العزيز، ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية هشام حطب، وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية المختلفة، للحديث حول كل تفاصيل المشاركة فى الأولمبياد، بداية من الاستعداد وحتى العودة من البرازيل، وأسباب إخفاق بعض اللاعبين، للوقوف على حقيقة الميزانية التى تم تخصيصها للبعثة، خاصة بعدما تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام ضد كل من: وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية وأعضاء اللجنة الأولمبية للألعاب الفردية، يتهمهم فيه بإهدار 400 مليون جنيه دون تحقيق إنجاز أو مكاسب تُذكر.

اللجنة تطالب وزارة الشباب بتقرير عن مصروفات الأولمبياد


فى البداية، قال رضوان الزياتى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن اللجنة طالبت الوزارة بإرسال تقريرها النهائى الخاص بسفر بعثة مصر الرياضية التى شاركت فى أولمبياد البرازيل 2016، للاطلاع عليه فور الانتهاء من كتابته.

وأشار "الزياتى" إلى أن اللجنة لن تأخذ معلوماتها من جهات أخرى غير رسمية، وما زالت تنتظر تقرير الوزارة للاطلاع على حجم المصروفات الحقيقى، خاصة بعد انتشار أخبار عن تخصيص مبالغ غير موثوق فى دقتها، ولهذا كان لزامًا أن يتم التأكد من حقيقة هذا الرقم من خلال القنوات الرسمية، موضحا أن اللجنة ستعد تقريرا خاصا بها، سيكتبه النواب المرافقون للبعثة، يشمل تقييم الأداء ومدى التزام اللاعبين والنتائج والأخطاء، مع مطالبة الوزارة بوضع استراتيجية واضحة لتخطى هذه العقبات فى الأولمبياد المقبلة.

علم-مصر-31

وتابع عضو الشباب والرياضة: "اللجنة ستعيد فتح ملف المنشطات الخاص بإيهاب عبد الرحمن، لاعب ألعاب القوى، والذى تم استبعاده من المشاركة فى أولمبياد ريو دى جانيرو، على خلفية تعاطيه المنشطات، وفتح العينة الثانية للاعب للتأكد من حقيقة الأمر".


e7cfa5cf-5bd7-48ab-a5fd-9842345da594

رضا البلتاجى: الحديث عن إهدار 400 مليون جنيه غير صحيح


فى السياق ذاته، أعلن رضا البلتاجى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالرلمان، عدم رضاه عن أداء بعثة مصر المشاركة فى أولمبياد البرازيل 2016، خاصة أن هناك إخفاقات كثيرة لدى عديد من اللاعبين، متابعًا: "هذا كله يؤكد أننا نعانى من قصور كبير فى مجال الرياضة، وأننا لا نمتلك ملاعب رياضية بالقدر الكافى".

أسعار-العملات-الأجنبية-مقابل-الدينار-الليبي-في-مصرف-ليبيا-المركزي

وأضاف "البلتاجى"، أنه رغم عدم رضاه عن الأداء، إلا أنه يرفض بعض الأخبار التى تم تداولها بشأن إهدار 400 مليون جنيه، على اعتبار أنها الموازنة الخاصة التى تم تخصيصها للبعثة، وأن هذا الأمر عار تماما من الصحة، مؤكّدًا أن الميزانية المخصصة للبعثة لن تتخطى ثلث هذا الرقم، أى أقل من 150 مليون جنيه، وأنه لا بد من تحرى الدقة فى تداول الأخبار والمعلومات، لافتًا إلى أن اللجنة طلبت من الوزارة التقرير النهائى الخاص بالبعثة، للاطلاع عليه فى صيغته النهائية، وذلك للوقوف على حقيقة الأمر، ومعرفة جميع النتائج والأخطاء التى وقع فيها البعض، لتلاشى كل ذلك فى المشاركات المقبلة.

hadaya-malak-77

وتابع عضو لجنة الشباب والرياضة حديثه بالقول، إن الرياضة ليست تحقيق ميداليات فقط، بل هى صناعة أبطال لمساعدتهم فى مواصلة مسيرتهم الرياضية، مطالبًا الدولة بضرورة استغلال الأراضى الشاغرة فى جميع أنحاء الجمهورية لإنشاء مراكز شباب، وذلك من أجل الإعداد الجيد للأجيال المقبلة، إلى جانب أهمية عدم حصر الرياضة فى كرة القدم، أو فى الأهلى والزمالك فقط.


البطيخى: سنعتمد على التقارير الرسمية لمعرفة ميزانية البعثة


من جانبه، قال سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة، إن الحديث عن الميزانية التى تم إنفاقها على البعثة دون سندات أمر لا صحة له على الإطلاق، ولا بد من الاعتماد على التقرير النهائى الذى ستعده وزارة الشباب والرياضة عقب انتهاء الأولمبياد، موضحا أن اللجنة ستلتقى الوزير ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية وعددًا من رؤساء الاتحادات الرياضية، من أجل مناقشة السلبيات والإيجابيات والميزانية، وهل حجم المصروفات يتناسب مع ما تم تحقيقه من مكاسب على أرض الواقع أو مع عدد المشاركين فى الأولمبياد أم لا.

وأضاف "البطيخى" فى حديثه: "فى الرياضة من الصعب جدا التنبؤ بتحقيق مراكز، خاصة أن الموضوع يخضع لحسابات المكسب والخسارة، وفى حالات النزال يخضع للحالة المعنوية للمتنافسين، ويجب إدراك هذا الأمر جيّدًا"، موضّحًا أن البرلمان ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية جميعهم يعملون لصالح مصر وأن النواب لن يتصيدوا الأخطاء.

6d9862f9c2

صلاح حسب الله: طلبنا تقريرا مفصلا حول الميزانية


بدوره، قال صلاح حسب الله، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن أعضاء اللجنة طلبوا من اللجنة الأولمبية المصرية تقريرًا مفصّلاً بكل النتائج والأرقام والمراكز التى حققها اللاعبون فى البعثة المصرية، والمبالغ المالية التى تم صرفها للإعداد للأولمبياد طوال الـ4 سنوات الماضية.

1-1-1024x682

وأشار "حسب الله" إلى أن النواب المرافقين للبعثة سيكتبون تقريرًا حول تفاصيل الزيارة، ويقدمونه للجنة، من أجل مناقشته واعتماده، وسيتضمن التقرير كل ما يتعلق بالبعثة إضافة إلى تحليل دقيق للنتائج التى حققها اللاعبون المصريون، والتطور الرقمى لهم منذ أولمبياد لندن حتى ريو دى جانيرو.



print