الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 02:03 م

رواد مواقع التواصل يشنون حملة لمنع سير النقل الثقيل ساعات الذروة.. قرقر:"المنظمة كلها مشكلات".. و"خاطر" : يجب الاعتماد على النقل النهرى والقطارات.. "الخشب" يطالب بتحديد ساعات سيرها

النقل الثقيل = 70% من حوادث الطرق

النقل الثقيل = 70% من حوادث الطرق النقل الثقيل = 70% من حوادث الطرق
الجمعة، 26 أغسطس 2016 09:18 ص
كتبت ريهام عبد الله
شن عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى هجوماً حاداً على سائقى النقل الثقيل، خاصة فى ظل تزايد أعداد ضحايا الحوادث التى تورط فيها سائقو النقل الثقيل، وفى هذا الصدد، وضع أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، حلول ومقترحات للحد من الحوادث الناجمة عنه، إذ أكد أحدهم أن 70% من الحوادث بالطرق المصرية سببها النقل الثقيل، فى حين رفض الآخر حصر مشكلات المنظومة بأكملها فى النقل الثقيل وتغافل الخلل فى بقية المنظومة.

حادث بمحيط اكاديمية الشرطة تصوير حازم عبد الصمد 16-7-2014 (6) copy
ومن جانبه علق النائب البرلمانى وحيد قرقر ، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على الحملة التى شنها رواد مواقع التواصل الاجتماعى لإيقاف النقل الثقيل من السير فى الطرق فى ساعات الذروة، بأنه لا يمكن حصر مشكلات المنظومة بأكملها فى النقل الثقيل، مؤكدًا أنه ليس من المنطقى إيقاف سير النقل الثقيل، خاصة أن ذلك سيؤثر على قطاعى الصناعة والتجارة.

وحيد قرقر (3) copy
وأكد قرقر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أسباب الحوادث والتى يتورط بها أحيانا سائقى النقل الثقيل تتضمن مشكلات فى الطرق وتهالكها، بالإضافة للخطأ البشرى، ويوجد مشكلات حقيقة فى المنظومة ولا يمكن إصلاحها بقرارات وصفها بـ"الهوجائية"، خاصة أن النقل الثقيل مرتبط بشكل خاص بالصناعة وتبادل السلع والبضائع.

وأشار وكيل لجنة النقل والمواصلات، أن الوزارة رصدت بالفعل ميزانية تبلغ 2 مليار ونصف لإصلاح الطرق، مطالباً بإنشاء إدارة أزمات توجد فى كل قطاع.

مشدداً على أنهم سيناقشون هذه القضية وأزمات الحوادث التى يتسبب فيها النقل الثقيل فى الاجتماع المقبل للجنة يوم الإثنين المقبل.

حسين خاطر copy
وبدوره أكد النائب حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن سيارات النقل الثقيل تعتبر السبب الأساسى فى كافة حوادث الطرق فى مصر، مشدداً على أن 70% من حوادث الطرق هى سبب سائقى النقل الثقيل.

وأرجع خاطر كثرة حوادث الطرق للنقل الثقيل لتكسر وتهالك الطرق والأسفلت بسبب حمولاتهم الثقيلة، وسوء القيادة وبعض الأسباب التى تعتبر خارج إرادتهم وهى عدم صلاحية الطرق بشكل عام.

جلسه عامة حازم عبد الصمد 18-1-2016 (6) copy
وعن الحلول لمعالجة هذه المشكلة، أكد وكيل لجنة النقل والمواصلات، أنهم أبلغوا وزير النقل لاستحداث حارات خرسانية بدلاً من الأسفلت لمرور عربات النقل الثقيل، مشيراً أن هذه الفكرة تم تنفيذها بالفعل فى طريق القاهرة السويس، كما شدد على ضرورة الاتجاه للنقل النهرى ونقل البضائع عبر خطوط السكك الحديد، والاهتمام بمد خطوط السكك الحديد للمدن الصناعية الجديدة للاستغناء عن النقل البرى أو تقليل الاعتماد عليه على أقل تقدير.

وأشار النائب البرلمانى، أنه سيتم تفعيل موانئ النقل النهرى الفترة القادمة، وسيتم الضغط لتطويرها وضخ استثمارات فيها للتخفيف الضغط على الطرق البرية.

احمد حسين الخشب نائب اجا copy
فيما طالب النائب أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بإعادة تطبيق نظام تحديد ساعات معينة لسير عربات النقل الثقيل بالطرق لإيقاف نزيف الأسفلت، وتحديدها من الحادية عشر مساءً وحتى السادسة صباحًا.

وأكد الخشب لـ"برلمانى"، أن 50% من حوادث الطرق تقع بسبب النقل الثقيل، مشدداً على ضرورة تطبيق القانون وتشديد العقوبات على السائقين المخالفين، وضرورة استمرار إجراء تحليل للدم بصورة دورية، ومعاقبة من يثبت تعاطيهم للمخدرات.

وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات، أن سير مقطورات النقل الثقيل تسبب فى عدد كبير من المشكلات على الطرق بسبب مزاحمتها للسيارات المتواجدة على الطريق، كما أنها أدت لتهالك الطرق بصورة كبيرة بسبب الحمولات الزائدة.


الأكثر قراءة



print