الأحد، 18 أغسطس 2024 01:07 م

ماذا قال النواب عن لقاء مجلس تحرير "اليوم السابع" بوزراء المجموعة الاقتصادية؟... وكيل "صناعة البرلمان": يجب تفعيل صندوق دعم المصانع المتعثرة.. والفقى: صندوق النقد لم يضع شروطا لإقراضنا

نواب:لقاء الحكومة واليوم السابع واقعى

نواب:لقاء الحكومة واليوم السابع واقعى نواب:لقاء الحكومة واليوم السابع واقعى
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 07:00 ص
كتب محمد صبحى
ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب لقاء رئيس مجلس الوزراء والمجموعة الاقتصادية بمجلس تحرير " اليوم السابع" حيث وصفوا الحوار بالواقع والمتميز لما تضمنه من التطرق إلى أمور حياتية للمواطنين واتسامه بالشفافية والوضوح خاصة لتناوله كل ما يتعلق بالإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة مؤخرا.

لقاء الحكومة مع مجلس تحرير اليوم السابع (1)

وكيل "صناعة البرلمان": واقعى ويجب تفعيل صندوق دعم الصناعات المتعثرة


فى البداية، ثمن النائب محمد الزينى عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، حوار رئيس الحكومة ووزراء المجموعة الاقتصادية مع مجلس تحرير "اليوم السابع"، حيث أكد أن الحوار واقعى وجيد وحديث يمس المواطن المصرى وتحدث عن المشاكل والأمور الحياتية الراهنة.

محمد الزينى

وقال "الزينى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن وضع فاتورة التليفون معيار لتنقية بطاقات التموين أمر واقعى، مشيدا بقرار إنشاء صندوق لدعم الصناعات المتعثرة على أن يكون بأرقام مرتفعة وشروط ميسرة للتسهيل على أصحاب المصانع، مشددا على ضرورة تفعيله وألا يقتصر الأمر على إنشائه فقط، لافتا إلى أن لجنة الصناعة بالبرلمان سبق ونادت بضرورة إنشاء هذا الصندوق.

لقاء الحكومة مع مجلس تحرير اليوم السابع (2)

وتابع وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، أن المصنع المتعثر يجد صعوبة فى الحصول على تمويل عن طريق البنوك نظرا لظروفه وتوقف البنوك عن إمداده نتيجة لتوقفه، مشيرا إلى أن إنشاء صندوق دعم المصانع المتعثرة سيسهم فى زيادة الإنتاج المحلى، بالإضافة إلى توفير فرص عمل ومواجهة ظاهرة البطالة.

وكيل "الطاقة" بالبرلمان: اكتشاف حقل غاز بالبحر المتوسط سيجلب العملة الصعبة للدولة


ومن جانبه، قال محمد رشوان، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن اكتشاف حقل غاز بالبحر المتوسط سيسهم فى تقليل نسبة الاستيراد، خاصة أن مصر تستورد ما يقرب من 30 لـ40% من الاحتياجات من الخارج، موضحًا أن هذا الحقل سيسهم فى توفير العملة الصعبة، لأن لتر السولار والغاز تكلفته دولار، ومن المؤكد أن هذا الاكتشاف سيوفر تلك المبالغ.
محمد رشوان

وأضاف "رشوان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ذلك الأمر سيحقق اكتفاء ذاتيا خلال فترة ومن ثم ستبدأ الدولة فى تصدير الغاز مما يجعلنا نجلب العملة الصعبة، مؤكدا أن اللجنة تقوم بزيارات ميدانية إلى مثل تلك الحقول والاكتشافات سواء التى تتعلق بالبترول والغاز، وكذلك محطات الكهرباء التى يتم إنشائها والمحميات الطبيعية وإمكانية الاستفادة منها.

لقاء الحكومة مع مجلس تحرير اليوم السابع (3)

عصام الفقى مشيدا بلقاء الحكومة مع "اليوم السابع": صندوق النقد لم يضع شروطا لإقراض مصر


بدوره، قال عصام الفقى، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن اختيار صندوق النقد الدولى دولة ليقرضها يسبقه دراسة الأوضاع الراهنة داخل تلك الدولة، ويعد تقريرا لرفعه إلى مجلس إدارة البنك، موضحا أنه وضع 12 سؤالا وإجاباتها قبل الموافقة على إقراض مصر، وكان يجب أن يعلنهم مجلس الوزراء على الشعب كى تكون هناك شفافية ووضوح فى التعامل مع الشعب المصرى من جانب الحكومة.

عصام الفقى

وأضاف "الفقى" فى تصريح لـ"برلمانى" أن مجلس إدارة النقد الدولى تأكد أن الحكومة المصرية ستحقق زيادة فى النمو وأرباح، لافتا إلى أن البنك تأكد أن الحكومة ستواجه التحديات الراهنة، مؤكدا أن القرارات الاقتصادية الأخيرة اتخذتها الحكومة مؤخرا، وأن الصندوق لم يضع شروطا على الدولة ولكن وضع أسس لإنجاح الحكومة وروشتة علاج للاقتصاد المصرى.

لقاء الحكومة مع مجلس تحرير اليوم السابع (6)

وتابع أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أنه لا بد وأن يشعر الشعب أن الحكومة حريصة على الفقراء ومحدودى الدخل، حيث إن صندوق النقد تحدث عن إجراءات الحماية الاجتماعية وضرورة توجيه الموازنة لدعم الفئات الاجتماعية المختلفة وتوفير الدواء والدعم الصحى الكامل وفرص عمل للشباب وتحسين الأغذية المدرسية ودعم البنية الأساسية أمر مهم.
وشدد "الفقى" على ضرورة توجيه الدعم إلى المستحقين وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الزراعة ودعم الفلاح، مع ضرورة استصدار قرار لوقف استيراد السلع الاستفزازية من أدوات التجميل والمكياج وأكل الكلاب والقطط واستيراد الأدوية والسلع الاستراتيجية الأساسية فقط.

لقاء الحكومة مع مجلس تحرير اليوم السابع (7)

جون طلعت: قرارات الحكومة جاءت فى وقت صعب واكتشاف حقل بترول بشرة خير


كما، أشاد المهندس جون طلعت، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، بالحوار الخاص الذى أجراه مجلس تحرير "اليوم السابع" مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء حول الأوضاع الاقتصادية الراهنة التى تشهدها الدولة المصرية.

جون طلعت

وقال جون طلعت فى تصريح لـ"برلمانى"، إن مصر كانت تتعرض لحصار اقتصادى صعب خلال الفترة الماضية، موضحا أن شروط قرض صندوق النقد الدولى ليست سرية وكانت معلنة للجميع ومصر تسير حاليا فى طريق الإصلاح الاقتصادى بشكل قوى وتعمل فى صالح المواطن المصرى، متابعا أن الحكومة اتخذت قرارات صعبة اتسمت بالجرأة والمفترض أن تكون أخذتها من عدة سنوات ولكن كان يجب أن تضمن السوق قبل اتخاذها لعدم التأثير على محدودى الدخل مستطرد نسير فى طريق الإصلاح الاقتصادى، ولن ننظر إلى شعبيتنا وسيلمس المواطن التحسن خلال الفترة المقبلة.

لقاء الحكومة مع مجلس تحرير اليوم السابع (8)

وأضاف "طلعت" أنه لا بد أن تعمل الدولة جاهدة فى ملف الدعم وتنقية البطاقات التموينية كى يصل إلى الفئات المستحقة، وأن تضع رقم قياسى مناسب يكفى المواطن، موضحا أن التنقية يجب أن تتم عن طريق فواتير المياه والمرتبات الخاصة بالمواطنين وفاتورة الكهرباء، خاصة وأن بعض القطاع الخاص لم يقم بالتأمين بغير المبالغ الحقيقية التى يحصل عليها الموظفين، مطالبا بضرورة خروج ضباط الشرطة والقوات المسلحة وأعضاء مجلس النواب ووكلاء الوزراء المختلفة من المنظومة.

وفيما يتعلق باكتشاف حقل للبترول فى البحر المتوسط فإنه يسهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتحقيق فائض بدخول عام 2021 يمكن استخدامه للتصدير، متابعا "بشرة خير أن مصر تصدر الغاز".


الأكثر قراءة



print